;

باستخدام جهاز يترجم موجات الدماغ يمكن قراءة عقل المصابين بالشلل الكلي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 نوفمبر 2022
باستخدام جهاز يترجم موجات الدماغ يمكن قراءة عقل المصابين بالشلل الكلي

قال باحثون أميركيون، إن رجلاً مشلولًا لا يستطيع التحدث أو الكتابة كان قادرًا على تهجئة أكثر من 1000 كلمة باستخدام جهاز تعويضي عصبي يترجم موجات دماغه إلى جمل كاملة.

قال أحد مؤلفي الدراسة، شون ميتزجر من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو (UCSF) "كل شيء ممكن" كانت إحدى العبارات المفضلة لدى الرجل المصاب بالشلل.

في العام الماضي، أظهر فريق الباحثين في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أن غرسة دماغية تسمى واجهة بين الدماغ والحاسوب يمكن أن تترجم 50 كلمة شائعة جدًا.

في الدراسة الجديدة، التي نُشرت في مجلة Nature Communications، تمكنوا من فك التشفير بتقليد 26 حرفًا من الأبجدية الصوتية. وصرح ميتزجر لوكالة فرانس برس "إذا كان يحاول أن يقول قطة، سيقول شارلي ألفا تانجو". ثم استخدمت واجهة التدقيق الإملائي نمذجة اللغة لتحليل البيانات في الوقت الفعلي والعمل على الكلمات أو الأخطاء المحتملة.

وقالت الدراسة إن الباحثين تمكنوا من فك أكثر من 1150 كلمة والتي تمثل "أكثر من 85 بالمائة من المحتوى" وقال ميتزجر إنهم حاكوا أن هذه المفردات يمكن أن تمتد إلى أكثر من 9000 كلمة "وهو في الأساس عدد الكلمات التي يستخدمها معظم الناس في العام".

قام الجهاز بفك تشفير حوالي 29 حرفًا في الدقيقة، بمعدل خطأ يبلغ ستة بالمائة. كان ذلك حوالي سبع كلمات في الدقيقة. يشار إلى الرجل باسم BRAVO1، باعتباره أول مشارك في هذه التجربة.

الآن في أواخر الثلاثينيات من عمره، أصيب بجلطة دماغية عندما كان في العشرين من عمر ، مما تركه يعاني من عدم القدرة على التحدث بوضوح، على الرغم من أن وظيفته المعرفية ظلت سليمة. 

في عام 2019، زرع الباحثون جراحياً قطبًا كهربائيًا عالي الكثافة على سطح دماغه، فوق القشرة الحركية الخاصة بالكلام. عبر منفذ مضمن في جمجمته، تمكنوا منذ ذلك الحين من مراقبة الأنماط الكهربائية المختلفة الناتجة عندما يحاول نطق كلمات أو أحرف مختلفة.

قال ميتزجر إن BRAVO1 "استمتع حقًا باستخدام هذا الجهاز لأنه قادر على التواصل معنا بسرعة وسهولة".

في العام الماضي، تمكن الجهاز الذي تم تطويرها في جامعة ستانفورد من فك تشفير 18 كلمة في الدقيقة، لكن ميتزجر قال إن نهجهم القائم على الكلام له "ميزة فريدة". وقال إن الكلمات الخمسين المستخدمة بشكل شائع والتي يتحدث بها المشارك بصمت بالكامل، يمكن استخدامها في العديد من التفاعلات.

البحث ، الذي لا يزال بحاجة إلى تأكيد مع المشاركين الآخرين، لا يزال بعيدًا بعض الشيء عن أن يصبح متاحًا لآلاف الأشخاص الذين يفقدون القدرة على التحدث بسبب السكتات الدماغية أو الحوادث أو المرض كل عام.

وأشاد باتريك ديجينار، أستاذ تقويم الأعصاب في جامعة نيوكاسل بالمملكة المتحدة والذي لم يشارك في البحث، بـ"النتائج الرائعة للغاية". وقال لفرانس برس، لأن الجراحة التعويضية العصبية "جائرة للغاية ولها مخاطر"، فمن المرجح أن يستخدم هذا الجهاز فقط عدد قليل جدا من الناس في المستقبل القريب. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه