;

اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى: هل العُسر أذكى من أصحاب يد اليمنى؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأحد، 13 أغسطس 2023
اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى: هل العُسر أذكى من أصحاب يد اليمنى؟

اليساريون أذكى من اليمين! أصحاب اليد اليسرى أكثر ذكاءً من أصحاب اليد اليمنى! هذه الحقائق الممتعة وما شابهها حول استخدام اليد اليسرى شائعة جدًا على وسائل التواصل الاجتماعي لكن هل هي صحيحة حقًا؟

الحقيقة هي أن أكثر من 12% من سكان العالم يستخدمون اليد اليسرى وللوهلة الأولى يبدو من الغريب إلى حد ما أن تفضيل الكتابة أو الرسم باليد اليسرى وليس اليد اليمنى يجب أن تؤثر على مدى ذكاء الشخص.

وفي ظل الاحتفال باليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى في 13 من أغسطس إليك حقيقة الأمر.

مستخدمي اليد اليسرى

يبدو أن فكرة أن استخدام اليد اليسرى قد تكون مرتبطة بالذكاء العام أو أي قدرة معرفية أخرى لهذه المسألة مرتبطة بحقيقة أن أصل استخدام اليد ليس له علاقة تذكر بالأيدي نفسها.

ومن المستحيل الحكم على ما إذا كان شخص ما يعمل باليد اليسرى أم اليمنى بمجرد النظر إلى اليدين طالما أن الشخص لا يقوم بأي فعل.

وعادةً لا تظهر أي اختلافات واضحة في العظام والعضلات والأوتار وأي أجزاء أخرى من اليد اليسرى واليمنى بدلاً من ذلك فإن تفضيل استخدام إحدى اليدين على الأخرى في المهام الحركية الدقيقة مثل الكتابة ناتج عن الدماغ.

وبالتالي فمن المتصور على الأقل أن العوامل الجينية أو البيئية التي تؤثر على نمو الدماغ بطريقة تجعل الشخص يسارًا قد تؤثر أيضًا على نمو مناطق الدماغ المرتبطة بالذكاء.

هل أصحاب اليد اليسرى أكثر ذكاءاً؟

على هذا المنوال ليس من المستحيل أن تكون اليد اليسرى والذكاء مترابطتين لكن هل هم حقا؟ تظهر الدراسات التجريبية نتائج غامضة بشكل مدهش.

وجدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى هم أكثر ذكاءً، بينما وجد البعض الآخر العكس تمامًا، هذه الاختلافات بين الدراسات ليست غير شائعة في علم النفس ويمكن تفسيرها غالبًا بخصائص العينة والطرق المحددة المستخدمة لتقييم استخدام اليدين والذكاء.

لذلك من الصعب تحديد التأثير الحقيقي من خلال النظر في دراسات فردية ولتسوية الجدل حول اليد اليسرى والذكاء أخيرًا أجرى إيليني نتولكا وماريتا باباداتو باستو وهما باحثان من جامعة أثينا في اليونان ما يسمى بالتحليل التلوي للدراسات المنشورة حول استخدام اليد اليسرى والذكاء.

يدمج التحليل التلوي نتائج العديد من الدراسات التجريبية والتي لها ميزة أن حجم العينة أكبر بكثير مما يزيد من القوة الإحصائية ويقلل من احتمالية تأثر التحليل بخصائص عينة الدراسات الفردية.

بشكل عام قام Ntolka و Papadatou-Pastou 2018 بدمج نتائج 18 دراسة قامت بقياس درجات الذكاء الكاملة في مجموعات مختلفة من استخدام اليدين.

إجمالاً تم تضمين بيانات من 20442 فردًا. أجريت ثلاثة تحليلات تلوية للاختلافات المحتملة في درجة الذكاء المعيارية بين مجموعات التحكم في استخدام اليدين المختلفة:

  • الأشخاص الذين لا يستخدمون اليد اليمنى مثل الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى أو الأشخاص المختلطون مقارنة بالأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى
  • لم تكن هناك فروق في متوسط ​​درجات معدل الذكاء بين أصحاب اليد اليمنى وغير المستخدمين أو بين أصحاب اليد اليمنى والمختلط.
  • بالنسبة للمقارنة بين اليد اليمنى واليسرى كان هناك تأثير ذو دلالة إحصائية مما يدل على أن متوسط ​​معدل الذكاء لدى الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى أعلى من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى.
  • الأهم من ذلك كان هذا التأثير ضئيلًا ومن غير المرجح أن يكون له أي تأثير جوهري في الحياة الواقعية.

لتوضيح ذلك قدم المؤلفون المثال التالي: بافتراض أن متوسط ​​معدل ذكاء مستخدمي اليد اليسرى يبلغ 100 وأن كلا من مستخدمي اليد اليسرى واليد اليمنى لديهم تباين مماثل في بياناتهم فإن متوسط ​​معدل الذكاء لدى الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى يبلغ 101.05.

علاوة على ذلك فقد التأثير دلالة إحصائية عندما تم استبعاد دراسة واحدة من التحليل التلوي قادت هذه النتائج المؤلفين إلى استنتاج أن الحجم المطلق لاختلافات معدل الذكاء بين اليد اليسرى واليد اليمنى صغير للغاية وأن أي اختلافات في الذكاء بين المجموعتين في عموم السكان لا تكاد تذكر.

لذلك بغض النظر عن ما تخبرك به صفحات الحقائق الممتعة على وسائل التواصل الاجتماعي: آسف أيها أعسر فأنت لست أذكى من بقية السكان.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه