;

الهند.. براءة حمامة بعد اعتقالها 8 أشهر بتهمة التجسس لصالح الصين (صور)

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 فبراير 2024
الهند.. براءة حمامة بعد اعتقالها 8 أشهر بتهمة التجسس لصالح الصين (صور)

أعلنت الشرطة الهندية، إطلاق سراح حمامة تم اعتقالها قبل ثمانية أشهر، وذلك بعد تبرئتها من تهم التجسس لصالح الصين.

وأعطت الشرطة الإذن لمستشفى "باي ساكارباي دينشو للحيوانات BSDPHA"، بالإفراج عن الحمامة بعدما أثبتت التحقيقات براءتها من كافة الاتهامات التي أودعت بسببها تحت الحراسة المشددة في مومباي.

وقالت الشرطة في قرار الإفراج عن الحمامة التي تدعى "جو" وهي من نوع "جاكوبين": "إذا كان الطائر مستقراً طبياً، فليس لدى الشرطة أي اعتراض على إطلاق سراحه".

اعتقال الحمامة 

وفي مايو 2023، عثرت الشرطة على الحمامة "جو"، بعدما عبرت الحدود الهندية الصينية، وهي ترتدي حلقتين معدنياً مع رسالة على جناحيها مكتوبة بشكل غير مقروء، مما أدى إلى الاشتباه في قيامها بالتجسس.

وبتحليل الخبراء للقطع المعدنية التي كانت بحوزتها، وجد أنها مدون عليها عبارة "2020 CHINA، مما زاد من شكوك السلطات الهندية، والتي قررت نقل الحمامة إلى محطة شرطة في مومباي، حيث تم وضعها في قفص للطيور وتم تسميتها "جو"، وتم التحقيق معها لمعرفة ما إذا كانت تحمل أي رسائل أو أجهزة تجسس.

وبنهاية التحقيقات أودعت الحمامة في مستشفى بيطري في مومباي، لحين أخذ القرار النهائي في حالتها والتأكد من أنها لا تتبع أي أجهزة مخابرات آخرى بخلاف الصين.

ناشطون يطالبون بالإفراج عن الحمامة

وتبنت جمعية المعاملة الأخلاقية للحيوانات في الهند (PETA)، دعوات أطلقها نشطاء، طالبوا خلالها بالإفراج عن "جو"، وقامت بتقديم طلب للشرطة بالحصول على إذن بإطلاق سراحها ما إذا لم يعد هناك حاجة لتكبيل حريتها.

وبدورها، قالت بورفا جوشيبورا، مديرة الجمعية، في بيان: "مثل جميع الطيور، يجب أن يكون الحمام حراً في التحليق في السماء، والبحث عن الطعام، وتربية صغاره كزوجين، بالتعاون مع زملائهم".

وأشار البيان إلى أن الحمام لديه ثقافته الخاصة، وهو رفيق مدى الحياة، ويحب صغاره، ويجتاز "اختبار المرآة"، مما يدل على الوعي الذاتي والذكاء.

وتابع: "لكن، لسوء الحظ يتم تشويه سمعة هذه الطيور الرائعة في جميع أنحاء العالم، بل وتستخدم في السباقات التي تواجه فيها معاناة جماعية وموتاً".

براءة الحمامة

وحصلت "جو"، الثلاثاء، على إذن بالعودة إلى التحليق بعد ثمانية أشهر من الاحتجاز، حيث تم أخيراً إطلاق سراحها بعدما تبين أنها لا تشكل أي تهديد للأمن القومي الهندي، وأن الخاتم المعدني الذي عثر عليه معها هو علامة تمييز لمربي الحمام.

وتم تسليم الحمامة إلى جمعية لحماية الحيوانات في مومباي، حيث ستتلقى الرعاية اللازمة حتى تتمكن من العودة إلى بلدها الأصلي، حسبما صرح المحامي ميت عشار، المستشار القانوني للجمعية التي طالبت بالإفراج عنها.

وقال "عشار" في تصريحات لصحيفة "هندوستان تايمز" اليومية: "الآن، أصبح للحمام أخيراً الحرية في التحليق في السماء، كما ينبغي لجميع الطيور أن تفعل ذلك".

وأوضح أن الجمعية التي يمثلها، تتلقى حوالي 1000 مكالمة أسبوعياً لحالات الطوارئ المتعلقة بالحيوانات، لكن حالة الحمامة كانت الأولى من نوعها لـ"جاسوس مزعوم يحتاج إلى إطلاق سراحه من السجن غير المشروع".

ووفقا لصحيفة هندوستان تايمز اليومية، فإن الحمامة التي نالت حريتها جرى اعتقالها بعد مشاركتها في سباقات المياه المفتوحة في تايوان، وفي إحدى تلك المسابقات، عبرت الحدود وهبطت في الهند للاستراحة، حيث قطعت رحلة لا تقل عن 5000 كيلومتر غير أن لحظها العثر وجدت معاناة أخرى أكثر ألما من التحليق لمسافات طويلة.

الهند.. براءة حمامة بعد اعتقالها 8 أشهر بتهمة التجسس لصالح الصين (صور)الهند.. براءة حمامة بعد اعتقالها 8 أشهر بتهمة التجسس لصالح الصين (صور)

الهند.. براءة حمامة بعد اعتقالها 8 أشهر بتهمة التجسس لصالح الصين (صور)الهند.. براءة حمامة بعد اعتقالها 8 أشهر بتهمة التجسس لصالح الصين (صور)

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه