;

نتائج واعدة لأول لقاح ضد داء الشيكونغونيا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 يونيو 2023
نتائج واعدة لأول لقاح ضد داء الشيكونغونيا

أكدت دراسة على إن لقاح شركة الأدوية الفرنسية النمساوية فالنيفا ضد الشيكونغونيا وهو فيروس ينقله البعوض ويسبب تفشي المرض بين الحين والآخر في جميع أنحاء العالم، أظهر نتائج واعدة في تجربة جديدة كبيرة. وتم الترحيب بالنتائج باعتبارها أخبارًا جيدة في مكافحة داء الشيكونغونيا.

أجريت التجربة على أشخاص في الولايات المتحدة، حيث يعد الفيروس نادرًا للغاية، حيث قال الخبراء إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث. ولا تتوفر حاليًا لقاحات أو علاجات للفيروس الذي يسبب الحمى وآلام المفاصل المنهكة أحيانًا، على الرغم من أنه نادرًا ما يكون مميتًا.

تقول الشركة المنتجة، أن لقاحها المسمى VLA1553، هو الأول الذي تتم مراجعته من قبل السلطات الصحية بعد التقدم بطلب للحصول على الموافقة في الولايات المتحدة وكندا.

من بين 266 شخصًا تلقوا اللقاح، طور 263-99٪ أجسامًا مضادة يمكنها تحييد فيروس الشيكونغونيا وفقًا للدراسة التي نُشرت في مجلة The Lancet Journal. وفي تجربة أوسع شملت 4100 من البالغين الأصحاء، اعتُبر اللقاح المنفرد "آمنًا بشكل عام" وله آثار جانبية مشابهة للقاحات الأخرى. وقالت الدراسة إن شخصين فقط ظهرت عليهم آثار جانبية خطيرة مرتبطة باللقاح وكلاهما تعافى تمامًا.

ووصفت مارتينا شنايدر، مديرة الإستراتيجية السريرية في الشركة والمؤلف الرئيسي للدراسة، النتائج بأنها "واعدة". وقالت في بيان "قد يكون هذا أول لقاح ضد الشيكونغونيا متاح للأشخاص الذين يعيشون في المناطق الموبوءة وكذلك للمسافرين إلى المناطق الموبوءة أو المناطق المعرضة لخطر تفشي المرض الوشيك".

كان قد أعرب خبراء الصحة العامة عن مخاوفهم من أن الشيكونغونيا يمكن أن يشكل تهديدا محتملا لوباء في المستقبل حيث يدفع تغير المناخ البعوض الذي ينشره في مناطق جديدة.

منذ أن تم التعرف على الشيكونغونيا لأول مرة في تنزانيا في عام 1952، تم تسجيله في أكثر من 110 دول، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. وتحدث أكثر الإصابات في أفريقيا وآسيا والأمريكتين. وتقوم الشركة أيضًا بتجربة اللقاح بين المراهقين في مناطق البرازيل حيث يتوطن الفيروس.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه