;

السعودية.. ضبط مواطن حول منزله لحديقة حيوانات مفترسة وصور توثق

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 مايو 2023
السعودية.. ضبط مواطن حول منزله لحديقة حيوانات مفترسة وصور توثق

ألقت السلطات السعودية القبض على مواطن أقدم على إنشاء ما يشبه حديقة حيوانات كاملة، في منطقة عسير، يضم معظمها حيوانات مفترسة، دون ترخيص، حيث تنوعت الحيوانات التي عرضها بين الأسود والدببة والتماسيح وغيرها.

وفي التفاصيل التي نشرتها وسائل إعلام سعودية، اليوم الأربعاء، فقد ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي، مواطنًا مخالفًا لنظام البيئة؛ لاقتنائه وعرضه كائنات فطرية مهددة بالانقراض دون ترخيص بمنطقة عسير؛ منها: (10) أسود، و(4) لبوات، و(4) أشبال، و(5) نمور، و(2) من حيوان الدب، وتمساحان، ووعلان، و(1) من حيوان المها العربي؛ مما يعد مخالفة لنظام البيئة واللائحة التنفيذية للاتجار بالكائنات الفطرية ومنتجاتها ومشتقاتها.

وأوضح المتحدث الرسمي للقوات الخاصة للأمن البيئي العقيد عبدالرحمن العتيبي، أنه تم تطبيق الإجراءات النظامية للمخالفة، وإحالة المخالف إلى النيابة العامة، وتسليم الكائنات الفطرية لجهة الاختصاص؛ مؤكدًا أن عقوبة الاتجار بالكائنات الفطرية المهددة بالانقراض غرامةٌ تصل إلى (30) مليون ريال، والسجن لمدة تصل إلى (10) سنوات، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وحث المتحدث الرسمي على الإبلاغ عن أي حالات تُمثل اعتداءً على البيئة أو الحياة الفطرية على الرقم (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

أسامة الدغيري

وتعيد هذه القضية إلى الأذهان، ما فعله شاب سعودي يدعى أسامة الدغيري، حيث يربي عددا من الأسود داخل منزله، ليصبح واحدا من أشهر الشباب في السعودية، حيث حاورته وسائل إعلام بالمملكة وخارجها.

الدغيري استطاع أن يربي أسودا في منزله، بل ويقوم بنشر فيديوهات أثناء تعامله معهم، وكذلك مداعبته لهم، عبر حسابه على "تيك توك"، ليصبح ذو شهرة واسعة على موقع التواصل الاجتماعى.

وفي تصريحات إعلامية له عام 2020، قال الدغيري إنه تلقى أكثر من عرض لافتتاح حديقة حيوان في دبي أو مصر، لكن حلمه هو افتتاحها فى المملكة.

وأضاف الدغيرى، "أحلم بمنحه رخصة افتتاح حديقة حيوان فى السعودية أو سفارى، متابعا أحب الحيوانات منذ طفولتي، وحين بلغت سن الـ15 عاما، قمت بالاطلاع وقراءة الكتب والمراجع عن الحيوانات وطرق ترويضها والاهتمام بها، وما زلت أتعلم وأتدرب عن كل ما له علاقة بالحيوانات المفترسة، حتى قمت بزيارة إفريقيا وغاباتها لمعرفة كيفية التعامل مع الحيوانات، والتي تحتاج إلى مهارة وتدريب خاص للتعامل معها، نظير ما عرف عن تلك الحيوانات بالغدر والافتراس، مما يتطلب وعيا كاملا من المربي أو المدرب".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه