;

السعودية تعلن إعدام قاتل بندر القرهدي.. قصة الجريمة التي هزت المملكة

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 يونيو 2023
السعودية تعلن إعدام قاتل بندر القرهدي.. قصة الجريمة التي هزت المملكة

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الخميس، تنفيذ حكم القتل تعزيرا بقاتل الطيار الشاب بندر القرهدي، وهي الحادثة التي أثارت الرأي العام في السعودية، لبشاعتها.

وقال بيان صادر عن الوزارة، أقدم بركات بن جبريل بن بركات العاطفي الكناني - سعودي الجنسية - على قتل بندر بن طه بن محمد القرهدي - سعودي الجنسية - وذلك بسكب مادة البنزين على المجني عليه داخل مركبته وإشعاله النار مما تسبب في تعرض المجني عليه لحروق ووفاته نتيجة ذلك، والتسبب باحتراق أربع سيارات، وحيازته لمادة الميثامفيتامين المخدر ( الشبو ) وتعاطيه لها.

وأضاف البيان: تمكنت الجهات الأمنية من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته، وبإحالته إلى المحكمة المختصة صدر بحقه صك يقضي بثبوت إدانته بما نسب إليه.

وتابع: ونظراً لبشاعة الجريمة وشناعتها، ولكون القتل بالتحريق فيه تعذيب للمقتول، ولعدم نجدة الجاني للمجني عليه مما يدل على تأصيل الإجرام في نفسه، فقد تم الحكم بقتله تعزيرًا، وأيد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعا وأيد من مرجعه.

وأردفت الداخلية، في بيانها: وقد تم تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بالجاني بركات بن جبريل بن بركات العاطفي الكناني يوم الخميس بتاريخ 26 / 11 / 1444 هـ الموافق 15 / 6 / 2023 م بمنطقة مكة المكرمة.

قصة مقتل بندر القرهدي

وكان الشارع السعودي قد اهتز، في ديسمبر 2022، بعد بعدما تداول مغردون عبر مواقع التواصل أنباء جريمة قتل بشعة وقعت مساء الثلاثاء في مدينة جدة، راح ضحيتها الشاب السعودي بندر القرهدي.

ونشرت العديد من حسابات مواقع التواصل خبر وفاة بندر القرهدي، ومقطعا مصورا يوثق اللحظات الأخيرة قبل وفاته.

وتداول مغردون مقطع فيديو للشاب عقب تعرضه للحرق، يظهر فيه وهو يسير على قدميه ويصرخ بصوت عال من الألم ويردد عبارة "أنا شو سويت؟" (ماذا فعلت؟)، ليفارق الحياة على إثرها.

وأثار المقطع غضبا عارما وتسبب في أزمات نفسية لبعض متداوليه، كما كشفوا، نظرا لبشاعة المشهد.

وتصدر وسم #بندر_القرهدي مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، آنذاك، وطالب كثيرون من خلاله بـ"القصاص العادل من الجناة".

بدوره أعلن الأمن السعودي القبض على الجاني.

تفاصيل الحادثة

وفي تفاصيل الحادثة، أشارت مصادر أمنية سعودية إلى أن بندر القرهدي تعرض للغدر من قبل صديق له استوقفه عند طريق في مدينة جدة لحل مشاكل عالقة بينهما.

لكن سرعان ما ساءت الأمور بين بندر القرهدي وصديقه الذي كبل بندر في سيارته، بمساعدة اثنين من أصدقاء الجاني، ثم سكب البنزين عليه وأضرم النار في جسده.

السعودية تعلن إعدام قاتل بندر القرهدي.. قصة الجريمة التي هزت المملكة

وبعد الجريمة بأيام، ظهر والد بندر قرهدي، مؤكدا أنه "لن يتنازل عن حق ابنه الشرعي"، وطالب "بالقصاص"، وأكد أنه "لا يتمنى أن يفقد أب أو أم أبناءهم بالطريقة التي فقد بها ابنه".

وفي مقطع فيديو، انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قال والد بندر: "أنا والد المغدور بندر، شهيد حريق الإسكان الجنوبي ... ظهرت بعض المقاطع المؤلمة لولدي وهو يسأل "أنا إيش سويت"، أحيل هذا السؤال إلى القتلة لعلهم يجيبون".

وأردف: "وأحيل أمري وأمر ابني وأمر أسرتي إلى ولي العهد وأمير منطقة مكة ومحافظ جدة، إن هذا السلوك دخيل على مجتمعنا وقيمنا وعاداتنا تقاليدنا، ولا شك أنه سلوك مشين ومعيب، لا ترضون به، ولن نرضاه".

كما طالب والد بندر ناشري المقطع بحذفه رأفة بأسرته، وأشار إلى أن تلك المقاطع "أدت إلى دخول والدة بندر في صدمة نفسية حادة" وأنه "سيقاضي من ينشر هذا المقطع بعد هذا الإعلان".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه