;

السعودية تضبط أكثر من 3 ملايين قرص إمفيتامين مخبأة داخل معدة قص حديد

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 أغسطس 2023
السعودية تضبط أكثر من 3 ملايين قرص إمفيتامين مخبأة داخل معدة قص حديد

لا تتوقف محاولات مهربي المخدرات لابتكار وسائل لإدخال سمومهم إلى الدول العربية، لا سيما المملكة العربية السعودية، لكن الأجهزة المعنية في المملكة دائما ما تكون في الانتظار بالمرصاد، منعا لدخول هذه السموم إلى البلاد.

أحدث المحاولات الغريبة التي أحبطتها السلطات السعودية جاءت تفاصيلها على لسان المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات، الرائد مروان الحازمي، والذي قال إن المتابعة الأمنية لشبكات تهريب وترويج المخدرات التي تستهدف أمن المملكة وشبابها؛ أسفرت عن ضبط ثلاثة ملايين و 426 ألف قرص من مادة الأمفيتامين المخدر مخبّأة في شحنة مُعدّة لقص الحديد بمنطقة الرياض، والقبض على مروّجيها، وهم "3" مقيمين من الجنسية اليمنية، ووافد بتأشيرة دخول لتوصيل البضائع من الجنسية السورية.

وأضاف أنه تم توقيفهم واتخاذ الإجراءات النظامية الأولية بحقّهم، وإحالتهم إلى النيابة العامة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية.

وأهابت الجهات الأمنية بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات؛ وذلك من خلال الاتصال بالأرقام: "911" في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و"999" في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات "995"، وعبر البريد الإلكتروني: 995@gdnc.gov.sa، وستعالج جميع البلاغات بسرية تامة.

6 ملايين قرص داخل شحنة حلوى

وكانت السلطات السعودية ضبطت في يوليو الماضي أكثر من 6 ملايين قرص من الأمفيتامين المخدر، كانت مخبأة داخل شحنة حلوى ومكسرات.

وأنذاك، تصدر هاشتاق #الامفيتامين_المخدر قائمة الموضوعات الأعلى تداولا في "تويتر" السعودية، حيث عبر متابعون عن افتخارهم بأجهزة بلادهم الأمنية التي تقف بالمرصاد أمام تلك المحاولات التي تستهدف تدمير الشباب في المملكة.

وأفادت الجهات الأمنية، حينها، أن المخدرات كانت مخبأة وسط شحنة حلوى وموالح ومكسرات، وأن ضبطها جاء بالتعاون مع سلطنة عمان، وأنه تم القبض على مستقبلي الشحنة بمنطقة الرياض، وهما مقيم ووافد بتأشيرة زيارة من الجنسية السورية.

ونشرت وزارة الداخلية السعودية، عبر حسابها في  "تويتر"، مقطع فيديو يظهر لحظات ظبط الشحنة المخدرة والقبض على الجناة.

الامفيتامين

الأمفيتامين مادة مخدرة هي المكون الأساسي لأقراص الأمفيتامين أو ما تعرف بـ "الكبتاجون"،  وهي مادة تحفز الجهاز العصبي المركزي، وقد تؤدي إلى الإدمان. من بين آثارها أنها تسهم في زيادة التركيز والأداء البدني، وبالسيطرة والثقة بالنفس، وبالرغبة بالتواجد مع الآخرين والإكثار من الحديث، كما تزيد الطاقة وتخفف القابلية على الطعام.

لكن الأمور تتطور إلى أضرار مثل زيادة ضغط الدم ومعدل نبضات القلب، تغييرات وظيفية في الدماغ، ازدياد احتمال السكتة الدماغية، صعوبات في التنفس، آلام في العضلات والمفاصل، الارتباك والغضب والتوتر، الاكتئاب والهلوسات والعدائية وتقلب المزاج.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه