;

الحلزون الكوبي المطلي.. ألوان بديعة من صُنع الطبيعة بالصور

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 ديسمبر 2021
الحلزون الكوبي المطلي.. ألوان بديعة من صُنع الطبيعة بالصور

من بين ما يقرب من 1400 نوع من الحلزون التي تعتبر كوبا موطنًا لها، فإن الأنواع الستة من جنس Polymita، المعروفة باسم الحلزون المطلي، هي بلا شك الأكثر لفتًا للنظر ومن عجائب الطبيعة المذهلة.

الحلزون المطلي

عندما يتعلق الأمر بالحلزون في حد ذاته، فربما لا يوجد منافس مع هذا التباين المذهل باللونين الأحمر والأسود للحلزون الناري الماليزي ولكن فيما يتعلق بالألوان المتعددة، فإن الحلزون الكوبي المطلي هو في فئة خاصة، ما عليك سوى إلقاء نظرة على الألوان الملفتة المذهلة على أصدافها ومن السهل فهم سبب اعتبارها من قبل الكثيرين أجمل الحلزون في العالم ومع ذلك، فإن هذا العنوان الجذاب يأتي مع جانب سلبي، نظرًا لأن أصدافها المبهرة مطلوبة جدًا من قبل هواة جمعها، فإن الأنواع الستة من جنس Polymita معرضة الآن لخطر الانقراض.

تأتي أصداف الحلزون الكوبي بألوان مختلفة، من الأبيض اللؤلؤي إلى الأصفر الباستيل والأحمر القرميدي ولكل نوع تصميمه الدوامي إضافة أيضًا ومن المثير للاهتمام أن الاختلافات في اللون لا تحدث فقط بين الأنواع المختلفة من الحلزون المطلي ولكن أيضًا بين الأفراد من نوع واحد، سبب حدوث ذلك غير معروف، لكن العلماء لديهم نظرياتهم.

سبب الألوان المذهلة في الحلزون المطلي

يعتقد البعض أن الاختلاف في التلوين هو سمة تطورية مصممة لإرباك الحيوانات المفترسة، مما يجعل من الصعب عليهم العودة إلى عينات من نوع معين، يبدو هذا معقولًا ولكن ما إذا كان هذا هو سبب اختلاف ألوان الحلزون أم لا أو ما إذا كانت توفر بعض الميزات الأخرى، فهذا أمر غير معروف.

تعيش الحلزونات الكوبية المرسومة في حزام رقيق جدًا من الغطاء النباتي على طول الساحل الشرقي لكوبا، حيث تتغذى على الأشنة والطحالب المليئة بالمعادن التي تضفي على أصدافها مظهرًا مذهلاً، نظرًا لموائلها الصغيرة نسبيًا، فإن بطنيات الأقدام معرضة بشكل خاص لتطهير الأرض من قبل مزارعي البن والافتراس من قبل الحيوانات المفترسة المحلية وكذلك لتغير المناخ.

ولكن ربما يكون السبب الأكثر إثارة للقلق في علامة "المهددة بالانقراض" على حلزون بوليميتا هو الصيد الجائر، كان هناك وقت كان فيه السكان المحليون يجمعون قذائف الحلزون المطلية للحصول على هدايا تذكارية ولكن في الوقت الحاضر أصبح الطلب العالمي من قبل هواة الجمع والتجار كبيرًا لدرجة أنه يمثل مشكلة حقيقية.

يُحظر تمامًا جمع الحلزونات الكوبية المطلية إما للبيع في كوبا أو التجارة في الخارج ولكن في حين أن السلطات كانت "فعالة جدًا" في منع السياح من أخذ الحلزون كتذكارات، فإن مكافحتها للتجارة غير المشروعة المنظمة للسوق السوداء كانت أقل نجاحًا .

قال رينالدو إسترادا، الباحث في مؤسسة أنطونيو نونيز خيمينيز، لـ National Geographic: "هناك بالفعل شبكات تهريب منظمة في كوبا، التجارة غير المشروعة للسوق السوداء مرتبطة بفريق جيد التنظيم من الناس".

للمساعدة في حماية الحلزون الكوبي الجميل الملون، يحاول العلماء تثقيف الكوبيين والأجانب حول ضعف بطنيات الأقدام وندرتها المتزايدة، كما أنهم يعملون مع المزارعين لحملهم على رعاية الحلزون في أراضيهم. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه