;

الأفيال الهاربة من الصين تتسبب في خسائر بقيمة مليون دولار: هذه قصتهم

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 أغسطس 2021 آخر تحديث: الجمعة، 12 أغسطس 2022
الأفيال الهاربة من الصين تتسبب في خسائر بقيمة مليون دولار: هذه قصتهم

يبدو أن قطيع الأفيال الذي أسر الملايين برحلته التي استمرت عامًا عبر الصين قد عاد أخيرًا إلى وطنه، احتل القطيع المكون من 14 فيلًا آسيويًا عناوين الصحف الدولية في رحلته الطويلة عبر جنوب غرب الصين حيث داهموا المزارع والمنازل وحتى دار التقاعد بحثًا عن الطعام.

الأفيال البرية

وكانت قالت الصحف العالمية أنه من غير الواضح سبب انحراف الأفيال البرية حتى الآن عن موطنها في محمية شيشوانغبانا الطبيعية الوطنية في مقاطعة يوننان لكن يبدو أنها بدأت في العودة إلى ديارها أخيرًا.

وتم إرشاد الأفيال عبر نهر يوانجيانغ في يوننان ليلة الأحد الماضي وتعمل السلطات على فتح طريق لهم للعودة إلى المحمية الطبيعية حيث كانوا يعيشون في محافظة شيشوانغبانا داي ذاتية الحكم حسبما ذكرت وكالة أسوشيتيد برس.

وحتى ليلة الأحد كان القطيع لا يزال على بعد 200 كيلومتر من المحمية لكن السلطات تقول إن الحيوانات في موطن مناسب بعد عبور النهر.

غادرت الأفيال المحمية الطبيعية منذ أكثر من عام وتجولت لمسافة تزيد عن 500 كيلومتر. ليس من الواضح سبب مغادرتهم المحمية ، على الرغم من أن الخبراء يقولون إن تقلص الموائل كان من الممكن أن يكون له دور في هجرتهم المفاجئة.

ونقلت صحيفة الجارديان عن تشانغ لي، الأستاذ في الحفاظ على الثدييات في جامعة بكين نورمال قوله: "أدت التطورات الهندسية البشرية واسعة النطاق إلى تفاقم إقامة جزر لموائل الأفيال.

وقال "المناطق العازلة التقليدية بين البشر والفيلة تختفي تدريجيا ، وفرص الأفيال في مواجهة البشر بشكل طبيعي تزداد بشكل كبير".

ويعتقد بعض الخبراء أيضًا أن زعيم المجموعة قد يضلها نظرًا لأنه من النادر أن تقوم الأفيال برحلة شاقة حتى الآن.

ونشرت السلطات المحلية في وقت سابق طائرات بدون طيار وشاحنات لمراقبة تقدم القطيع، كما أطلق التلفزيون الحكومي الصيني بثًا مباشرًا للقطيع على مدار 24 ساعة وانتشرت صور الحيوانات على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي في كل من البلاد وخارجها.

ومع ذلك لم يكن قطيع الأفيال مرحبًا به في كل مكان ذهب إليه حيث اشتكى السكان المحليون من الضرر الذي خلفه في أعقابه. منذ منتصف أبريل دمرت الأفيال حوالي 56 هكتارًا من المحاصيل ، مما تسبب في خسائر تقدر بنحو 6.8 مليون يوان (1.07 مليون دولار) وفقًا لتقرير صدر الشهر الماضي.

الفيل

هناك نوعان من الأفيال: الأفريقي والآسيوي، الفيلة الأفريقية أكبر بكثير من أبناء عمومتها وتوصف على أنها تشبه القارة الأفريقية، ينما الأفيال الآسيوية على شكل شبه القارة الهندية.

تمتلك الأفيال الآسيوية مزيدًا من التنسيق العضلي ويمكنها أداء مهام أكثر تعقيدًا. قد يؤدي فقدان الجذع إلى الإضرار ببقاء الفيل على الرغم من أنه في حالات نادرة، نجا الأفراد بقصر الفيلة. لوحظ أن أحد الأفيال يرعى عن طريق الركوع على رجليه الأماميتين ورفع رجليه الخلفيتين وأخذ العشب بشفتيه.

يستطيع الفيل الآسيوي البالغ حمل 8.5 لتر (2.2 جالون أمريكي) من الماء في جذعه. كما يقومون برش الغبار أو العشب على أنفسهم عندما يكون الفيل تحت الماء يستخدم جذعه كغطس.

ويذكر أنه تم إدراج الأفيال الأفريقية على أنها معرضة للخطر والفيلة الآسيوية مهددة بالانقراض من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN). تعتبر تجارة العاج واحدة من أكبر التهديدات التي تواجه الأفيال، حيث يتم صيد الحيوانات من أجل أنيابها العاجية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه