;

اكتشاف ثقب أسود هائل.. تبلغ كتلته 33 مليار ضعف كتلة الشمس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 مارس 2023
اكتشاف ثقب أسود هائل.. تبلغ كتلته 33 مليار ضعف كتلة الشمس

اكتشف علماء الفضاء في المملكة المتحدة ثقبًا أسود هائلاً تبلغ كتلته 33 مليار ضعف كتلة الشمس. هذا هو واحد من أكبر الثقوب السوداء التي تم العثور عليها على الإطلاق.

يأتي ذلك بعد أيام من اكتشاف فريق دولي من الخبراء أن ثقبًا أسود هائلاً في مركز مجرة يُدعى PBC J2333.9-2343 قد غير اتجاهه الآن نحو الأرض.

يعتقد علماء الفلك أن مثل هذه الثقوب السوداء الضخمة يمكن العثور عليها في مركز كل المجرات الكبيرة مثل مجرة درب التبانة والتي تضم نظامنا الشمسي.

في حديثه عن الاكتشاف الأخير، قال المؤلف الرئيسي الدكتور جيمس نايتنجيل، من قسم الفيزياء في جامعة دورهام "هذا الثقب الأسود، الذي تبلغ كتلته حوالي 30 مليار ضعف كتلة شمسنا، هو واحد من أكبر الثقوب التي تم اكتشافها على الإطلاق. لذا فهو اكتشاف مثير للغاية".

تم اكتشاف الثقب الأسود عندما استخدم العلماء عدسة الجاذبية، حيث استفادوا من مجرة قريبة عن طريق تحويلها إلى عدسة مكبرة عملاقة.

معظم أكبر الثقوب السوداء التي نعرفها في حالة نشطة، حيث تسخن المادة التي يتم سحبها بالقرب من الثقب الأسود وتطلق الطاقة على شكل ضوء وأشعة سينية وإشعاعات أخرى. ومع ذلك، فإن عدسة الجاذبية تجعل من الممكن دراسة الثقوب السوداء غير النشطة وهو أمر غير ممكن حاليًا في المجرات البعيدة.

مثل هذه الثقوب السوداء فائقة الكتلة نادرة وبعيدة المنال وأصولها غير واضحة. يعتقد بعض الخبراء أنها تشكلت عندما كان الكون صغيرًا وكانت المجرات تندمج مع بعضها البعض. وفي بيان نُشر على موقع الجمعية الفلكية الملكية (RAS) قبل أيام فقط، وجد علماء الفلك "بلازار" وهو نجم زائف يعتقد أنه ينتمي إلى ثقب أسود، له نقاط نفاثة موجهة نحو الأرض.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه