;

أولمبياد طوكيو: من هي فريال أشرف التي منحت مصر ميدالية ذهبية اليوم؟

  • تاريخ النشر: السبت، 07 أغسطس 2021
أولمبياد طوكيو: من هي فريال أشرف التي منحت مصر ميدالية ذهبية اليوم؟

منحت لاعبة الكاراتيه فريال أشرف عبد العزيز منتخب مصر أول ميدالية ذهبية في الأولمبياد الصيفية لطوكيو 2020 بعد فوزها في وزن الكاراتيه +61 كجم يوم السبت.

فريال أشرف

منحت لاعبة الكاراتيه فريال أشرف عبد العزيز منتخب مصر أول ميدالية ذهبية في الأولمبياد الصيفي منذ عام 2004 بعد فوزها بوزن الكاراتيه +61 كجم يوم السبت.
وفريال أشرف البالغة من العمر 22 عامًا، هي أول امرأة مصرية تحرز ميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية وهي أيضا ثامن ميدالية ذهبية لمصر في الألعاب الأولمبية منذ عام 1912، بجانب كونها أول ميدالية ذهبية لمصر منذ دورة أثينا للألعاب الأولمبية 2004.

وصف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم السبت أول ميدالية ذهبية لمصر في أولمبياد طوكيو بأنها "إنجاز جديد نفخر به ويؤكد قدرة المصريين على تحقيق إنجازات في كافة المجالات".

في أول ظهور لها في الألعاب الأولمبية منحت كاراتيكا فريال أشرف مصر أول ميدالية ذهبية لها في الأولمبياد منذ دورة الألعاب الأولمبية 2004 في أثينا عندما هزمت يوم السبت الأذربيجانية إيرينا زاريتسكا في نهائي فئة +61 كجم.

وهنأ السيسي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك فريال أشرف، موضحاً أنه فخور بإنجازها وكتب رئيس الجمهورية يوم السبت "أهنئ ابنة مصر البطلة فريال أشرف بفوزها بالميدالية الذهبية في الكاراتيه في أولمبياد طوكيو 2020".

وأضاف السيسي "أنا فخور بابنتي فريال أشرف وبكل مصري يرفع اسم مصر عالياً في المحافل الدولية"، بميدالية فريال أشرف الذهبية سجلت مصر أكبر ميدالية لها في دورة أولمبية واحدة بست ميداليات.

ويذكر أن الميدالية الذهب وهي الأغلى بين الثلاث، مصنوعة من الفضة النقية المطلية بالذهب، مع حوالي 6 غرامات من الذهب من إجمالي وزن 556 غراما والتي يقدر ثمنها تقريباً 800 دولار.

من هي فريال أشرف:

  • حصلت فريال أشرف سابقاً على عدد من الميدليات، فازت بالميدالية البرونزية خلال الدورى العالمى للكاراتيه في وزن 68 في المغرب في عام 2017.
  • وتعد أول مصرية تفوز ببرونزية الدورى العالمى للكاراتيه حين ذاك كما استطاعت الحصول على ميدالية فضية الدوري العالمي للكارتية في الصين في عام 2018.
  • كما استحوذت على ميدالية برونزية بطولة أفريقيا للكاراتيه في رواندا في عام 2018.
  • وحصلت على الميدالية الذهبية في بطولة العالم لناشئي الكاراتيه في سانتياغو في تشيلي في عام 2019.
  • وحصلت علي ذهبية بطولة الدوري العالمي للكاراتيه في دبي في عام 2019، بعد فوزها على لاعبة أذربيجان في نهائى البطولة
  • وحصلت على ذهبية البطولة الأفريقية في عام 2020.
  •  وحصدت على فضية بطولة الدوري العالمي الكاراتي في فرنسا في عام 2020، بعد خسارتها من الأذربيجانية ارينا.
  • وفازت بالميدالية الفضية في بطولة البريميرليج للكاراتيه الدولية في النمسا في عام 2020
  • كما فازت بنفس الميدالية في تركيا في عام 2021 وحصلت على الفضية بسبب الإصابة التي منعتها من المشاركة في المباراة النهائي

حصيلة ميدالية مصر في طوكيو:

فريال اشرف: كاراتيه (كوميت سيدات +61 كجم) ميدالية ذهبية

أحمد الجندي: الخماسي الحديث (رجال) ميدالية فضية

هداية ملك: التايكوندو (67 كغم سيدات) ، ميدالية برونزية

سيف عيسى: تايكوندو (وزن رجال 80 كغم) ميدالية برونزية

جيانا فاروق - كاراتيه (كوميتيه سيدات 61 كغم) ميدالية برونزية

محمد قشو السيد: المصارعة اليونانية الرومانية (وزن 67 كجم رجال) ميدالية برونزية

وفازت أشرف (22 عاما) على الأذربيجانية إيرينا زارتسكا بطلة العالم 2018 في فئة وزن السيدات -68 كجم بنتيجة 2-0. 
المصارع كرم جابر كان آخر رياضي يفوز بالميدالية الذهبية لمصر في نسخة 2004 أثينا.

أولمبياد طوكيو

بدأت دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020 والتى تقام فى طوكيو في 23 يوليو الماضي وستنتهي غداً 8 أغسطس بمشاركة 206 دولة، وشهدت الاحتفالات حضور شخصيات دولية هامة على رأسها ماكرون الرئيس الفرنسي و سيدة أمريكا الأولى، جيل بايدن زوجة الرئيس الأمريكى جو بايدن وعدد من مسئولي الدول المشاركة في البطولة .

وتعتبر الألعاب الأوليمبية واحدة من أهم الأحداث الرياضية فى العصر الحديث يشارك فيه أكثر من 200 دولة برياضات مختلفة وأصبحت الألعاب الأولمبية واحدة من أكبر الأحداث الرياضية ويتابعها ملايين المشجعين من كافة بقاع الأرض.

وتقام الأوليمبياد كل أربع سنوات ويكون التنافس على تنظيمها بين العديد من الدول خاصة فى أوروبا وأمريكا الشمالية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه