;

أنقذوا رقية.. حملة لجمع 2 مليون دولار لعلاج طفلة مصرية تلهم الآلاف

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 يونيو 2022
أنقذوا رقية.. حملة لجمع 2 مليون دولار لعلاج طفلة مصرية تلهم الآلاف

"أنقذوا رقية".. تحت هذا الهاشتاج تفاعل آلاف المصريين والعرب مع حملة لإنقاذ طفلة مصرية تعاني من مرض نادر وتحتاج إلى حقنة للعلاج يبلغ ثمنها 40 مليون جنيه (2.1 مليون دولار)، يجب أخذها خلال 8 أيام من الآن، لتبدأ حملة ضخمة للتبرعات شارك بها بعض رموز المجتمع من الفنانين وغيرهم.

ما القصة؟

رقية هي طفلة تعاني من ضمور العضلات الشوكي، وتحتاج إلى حقنة "زولجانزما" التي تبلغ تكلفتها 40 مليون جنيه.

ونشرت والدة الطفلة مقطع فيديو لها تناشد به المواطنين ووزارة التضامن الاجتماعي للتبرع بالبنوك لعلاج أسرتها، ونجحت الأسرة في جمع عديد من التبرعات من أجل حقنة ضمور العضلات، ليتبقى فقط 8 أيام لإنقاذ حياتها.

وبمجرد علم الوالدين، محمد رضا ونورهان عبدالحميد، بحقيقة مرض ابنتهما النادر اعتراهما هم شديد، لكن الأب تحرك سريعا ليبدأ في نشر قضية  طفلته ويفتح حسابات للتبرع لها بعدد من البنوك، تحت إشراف وزارة التضامن الاجتماعي في مصر.

وسرعان ما انتشرت القضية ليتفاعل معها أعداد ضخمة داخل مصر وخارجها.

ووفق ما أكده كثيرون، فقد بلغ مبلغ التبرعات للطفلة رقية، حتى مساء اليوم الخميس، 25 مليون جنيه، بعد أن كان لا يتعدى 13 مليونا قبل يومين.

وتفاعل عدد من الفنانين مع الحملة، فكتب الفنان الكوميدي الشهير محمد هنيدي: "القمر دي اسمها رقية .. رقية عندها مرض  اسمه ضمور العضلات.. مرض مالهوش علاج .. الا علاج واحد بس ..حقنة لازم تاخدها قبل ماتتم سنتين.. المشكلة ان فاضل عشر ايام ورقية تتم سنتين وكل ما الوقت بيعدي .. فرص رقية بتبقى اقل  .. اتبرع بأي مبلغ مهما كان.. هيساعد اننا ننقذ مستقبل وحياة رقية".

ما سبق، دفع مقدم محتوى ومذيع يدعى أحمد الجوهري للتفاعل مع الأمر بشكل خاص، حيث قال، في تصريحات، اليوم الخميس، إنه يحضر لبث مباشر لمدة 3 أيام بشكل متواصلة من أجل جمع 10 ملايين جنيه، حتى يساعد رقية قبل إتمامها سن العامين.

الفكرة لاقت استحسانًا كبيرًا من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ليقرر الجوهري بدء البث خلال ساعات من داخل أحد استديوهات مدينة الإنتاج الإعلامي، حسبما أشار، في تصريحات لصحيفة "المصري اليوم" الخاصة.

وأضاف: "بقالنا أسبوع بنجهز، هنبدأ النهاردة الساعة 6 المغرب، وهفضل قدام البث المباشر بطالب الناس بالتبرع، وهيكون في عداد بيعد الفلوس".

أعد الجوهري عدد من الأفكار لمناشدة كبرى الشركات، ورجال الأعمال، وأصحاب المشاريع الضخمة، من أجل المساهمة في إنقاذ رقية، بعد أن جمع والدها -حتى هذه اللحظة- 10 مليون من أصل المبلغ (2 مليون دولار).

وأضاف الجوهري: "هعمل مزاد على التي-شيرت اللي هكون لابسه، وهيكون عليه عبارة (يهمني الإنسان ولو ملوش عنوان)".

وتابع: "الفنان محمد هنيدي قال هيشارك معانا في البث المباشرة، بمداخلة، لتشجيع باقي الفنانين للمشاركة والباب مفتوح لأي حد من المشاهير لإنقاذ رقية".

ما هو مرض ضمور العضلات الشوكي؟

ضمور العضلات الشوكي هو مجموعة من الأمراض التي تجعل العضلات أضعف وأقل مرونة بمرور الوقت، وهو ناتج عن مشكلة في الجينات التي تتحكم في الطريقة التي يحافظ بها الجسم على صحة العضلات.

وتزداد حالة معظم الأشخاص سوءًا بمرور الوقت، وقد يفقد بعض الأشخاص القدرة على المشي أو التحدث.

يوجد أكثر من 30 نوعًا من ضمور العضلات، يختلف كل نوع بناءً على:

الجينات التي تسببها.

العضلات التي يصيبها.                                

العمر الذي تظهر فيه الأعراض لأول مرة.

مدى سرعة تفاقم المرض.

الأعراض:

تظهر أعراض عدة أنواع من ضمور العضلات الشوكي في وقت مبكر جدًا، وغالبًا قبل سن 18 شهرًا، يمكن أن تشمل هذه الأعراض:

عضلات مرنة.

عدم القدرة على الركل أثناء الاستلقاء على الظهر.

عدم القدرة على الجلوس.

مشاكل في الأكل، مثل الاختناق أو صعوبة البلع.

صعوبة في التنفس.

ضعف العضلات.

تقلصات عضلية.

صعوبة في النهوض أو صعود السلالم أو الجري أو القفز.

المشي على أصابع قدميه أو التمايل

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه