;

أفضل سنن يوم الجمعة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 أبريل 2023
أفضل سنن يوم الجمعة

يبحث الجميع عن أفضل السنن التي يفضل القيام بها خلال يوم الجمعة للتقرب من الله والتطيب قبل الذهاب لأداء صلاة الجمعة.

مركز الأزهر المصري للفتوى قدم مجموعة من أفضل السنن التي يفضل القيام بها في هذا اليوم المبارك، ومنها وفقاً لما جاء عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

أفضل سنن يوم الجمعة

 الاغتسال، حيث قال الرسول الكريم سيدنا محمد: "إِذَا جَاءَ أحَدُكُمُ الجُمُعَةَ، فَلْيَغْتَسِلْ". [متفق عليه]

التطيب، والتسوك، حيث قال الرسول الكريم سيدنا محمد: "وأَنْ يَسْتَنَّ، وأَنْ يَمَسَّ طِيبًا إنْ وجَدَ» [متفق عليه]، ولو استعمل قبل ذهابه لأداء صلاة الجمعة بدلًا من السواك الفرشاة التي تطهر الفم؛ فلا حرج إن شاء الله". 

 لبس أفضل الثياب، قال تعالى: {يَا بَنِي آَدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ}. [الأعراف:31]

 التبكير إلى صلاة الجمعة، حيث قال الرسول الكريم سيدنا محمد: "إِذَا كانَ يَوْمُ الجُمُعَةِ وقَفَتِ المَلَائِكَةُ علَى بَابِ المَسْجِدِ يَكْتُبُونَ الأوَّلَ فَالأوَّلَ، ومَثَلُ المُهَجِّرِ كَمَثَلِ الذي يُهْدِي بَدَنَةً، ثُمَّ كَالَّذِي يُهْدِي بَقَرَةً، ثُمَّ كَبْشًا، ثُمَّ دَجَاجَةً، ثُمَّ بَيْضَةً، فَإِذَا خَرَجَ الإمَامُ طَوَوْا صُحُفَهُمْ، ويَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ"، [متفق عليه].

أفضل الأعمال يوم الجمعة

الذهاب للمسجد قال الرسول الكريم سيدنا محمد: "مَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَغَسَّلَ وَبَكَّرَ وَابْتَكَرَ وَدَنَا وَاسْتَمَعَ وَأَنْصَتَ كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ يَخْطُوهَا أَجْرُ سَنَةٍ صِيَامُهَا وَقِيَامُهَا". [أخرجه الترمذي].

الدعاء ومن أفضل الأدعية ليوم الجمعة: "اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر اللهم صلّ صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًا على نبي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتُنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله.". 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه