;

أشهر اكتشافات غير مقصودة توُصِل إليها عن طريق الصدفة البحتة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 أبريل 2022
أشهر اكتشافات غير مقصودة توُصِل إليها عن طريق الصدفة البحتة

اكتشافات غير مقصودة، هي التجسيد الأمثل للحظ السعيد، من المفيد أن تكون عالِمًا رائدًا في مجالك، تكرس حياتك للسعي وراء علاج أو اختراع أو ابتكار ولكن القليل من الحظ يقطع شوطًا طويلاً أيضًا، البنسلين وغيره من الاكتشافات التي غيرت وجه البشرية، لعبت الصدفة دورًا رئيسيًا فيها، هنا نلقي نظرة على أعظم الاكتشافات في العالم التي خلقتها الصدفة.

اكتشافات غير مقصودة

تم اكتشاف بعض أعظم الاكتشافات العلمية بالصدفة من داخل المختبر، قد يكون سوء التقدير أو الخطأ في المختبر مكلفًا للغاية بالنسبة لفريق البحث، حيث استثمر الكثير من الوقت والمال والجهد في مشروع غير ناجح ومع ذلك، في بعض الأحيان يحالفهم الحظ ويكتشفون بالصدفة مبدأً علميًا أو اختراعاً كان سيظل مجهولًا لولا ما حدث.

أهم الاكتشافات غير المقصودة التي توصل إليها البشر بالصدفة

البنسلين

في منتصف تجربة مع البكتيريا، ذهب ألكسندر فليمنج في إجازة، لقد ترك طبق بتري متسخًا في حوض المختبر، عندما عاد، وجد أن البكتيريا قد نمت في جميع أنحاء اللوحة، باستثناء المنطقة التي تشكل فيها العفن ونتيجة لذلك، أدى هذا لاكتشاف البنسلين، وُلد البنسلين ويستخدم الآن لعلاج كل شيء من حب الشباب إلى الالتهاب الرئوي.

الفياجرا

كانت قرية ويلزية هي نقطة الصفر لإجراء اختبار على حبة لمكافحة الذبحة الصدرية، لسوء الحظ بالنسبة للمصابين، لم يحالفهم النجاح في مكافحة المرض، على الرغم من أنها لم تنجح، إلا أن الرجال المشاركين في الدراسة رفضوا التخلي عن أدويتهم، كانت شركة فايزر تهدف في الأصل إلى تطوير علاج للذبحة الصدرية ووجدت أن النموذج الأولي الجديد لعقارها كان يشعل الانتصاب لدى الرجال أثناء الاختبارات.

البلاستيك

منذ ما يزيد قليلاً عن قرن من الزمان، صنع العالم البلجيكي ليو بايكلاند البلاستيك عن طريق الخطأ وأحدث ثورة في كل شيء تقريبًا في الإنتاج والتصنيع.

الميكروويف

في بعض الأحيان، كل ما تحتاجه حقًا لتحقيق قفزة علمية تالية هو تناول وجبة خفيفة، كان بيرسي سبنسر مهندسًا أمريكيًا، أثناء عمله في شركة Raytheon، كان يسير أمام مغنطرون وهو أنبوب مفرغ يستخدم لتوليد أفران الميكروويف ولاحظ أن لوح الشوكولاتة في جيبه ذاب، في عام 1945 بعد بضع تجارب أخرى (واحدة تتضمن انفجار بيضة)، نجح سبنسر في اختراع أول فرن ميكروويف، كانت النماذج الأولى تشبه إلى حد كبير أجهزة الكمبيوتر القديمة: ضخمة وغير واقعية، لكن في عام 1967، بدأت أفران الميكروويف المدمجة في ملء المنازل الأمريكية.

الفازلين

كان روبرت تشييزيبرو، مفتونًا للغاية عندما اكتشف بالصدفة الفازلين لدرجة أنه بدأ في استخدامه لجميع أنواع الأغراض، حتى تناول ملعقة كل يوم، كان روبرت تشييزيبرو في الأصل يبحث عن الزيت عندما اكتشف الفازلين.

البارود

جاءت معظم هذه الاكتشافات غير المقصودة لمحاولة العلماء إنشاء شيء مشابه للمنتج النهائي ومع ذلك، لم يكن بإمكان الخيميائيين الصينيين في القرن التاسع أن يكونوا أبعد من النجاح عندما طوروا البارود عن طريق الخطأ، كانوا يحاولون إيجاد إكسير للحياة الأبدية.

الصبغة

قد لا يكون اللون البنفسجي هو اللون الأكثر إثارة في العالم  ولكن طالب الكيمياء المراهق، ويليام بيركنز، سيكون سعيدًا عندما ابتكره عن طريق الخطأ باستخدام لحاء الشجر وقطران الفحم، نجح بيركنز في عزل اللون وتطوير أول صبغة اصطناعية في العالم.

رقائق الذرة

وجبة الإفطار اليومية لملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، اخترع كورن فليكس عندما ترك ويل كيث كيلوج بعض القمح في حالة الغليان، ومن هنا تم إنشاء أشهر أنواع الحبوب في العالم.

التخدير

خلال أوائل القرن التاسع عشر، تم إساءة استخدام الأثير وأكسيد النيتروز على نطاق واسع من قبل الأشخاص الذين حضروا "الحفلات الضاحكة"، عندما خمد الضحك، أشار أحدهم إلى أن المادة يمكن أن تساعد في إخفاء الألم وولد التخدير من هنا.

التفلون

في عام 1938، كان روي بلونكيت وهو عالم في شركة دوبونت، يعمل على إيجاد طرق لجعل الثلاجات أكثر ملاءمة للمنزل من خلال البحث عن طرق لاستبدال المبرد الحالي والذي يتكون أساسًا من الأمونيا وثاني أكسيد الكبريت والبروبان. بعد فتح الحاوية على عينة معينة كان يعمل على تطويرها، وجد بلونكيت أن غازه التجريبي قد اختفى، كل ما تبقى كان راتنجًا غريبًا زلقًا مقاومًا للحرارة الشديدة والمواد الكيميائية.

في الأربعينيات من القرن الماضي، تم استخدام المادة في مشروع مانهاتن، بعد عقد من الزمان وجدت طريقها إلى صناعة السيارات. لم يتم استخدام التفلون في أكثر تطبيقاته شهرة حتى الستينيات من القرن الماضي: أواني الطهي غير اللاصقة.

المطاط المقوى

في ثلاثينيات القرن التاسع عشر، كان المطاط الطبيعي مادة شائعة للأحذية والأحذية المقاومة للماء، لكن عدم قدرته على تحمل درجات الحرارة المتجمدة والحرارة الشديدة سرعان ما ترك المستهلكين والمصنعين محبطين. قاد ذلك البعض إلى القول إن المطاط ليس له مستقبل، لكن تشارلز جوديير اختلف.

بعد سنوات من التجربة والخطأ في محاولة جعل المطاط أكثر متانة، عثر العالم على أعظم اكتشاف له عن طريق الصدفة الكاملة، في عام 1839، عندما عرض جوديير تجربته الأخيرة، أسقط عن طريق الخطأ طهياته المطاطية على موقد ساخن، ما اكتشفه كان مادة متفحمة شبيهة بالجلد بحافة مرنة، أصبح المطاط الآن مقاومًا للعوامل الجوية.

لم يجن جوديير أبدًا فوائد اكتشافه وتوفي مع 200 ألف دولار من الديون ومع ذلك، فإن لقبه وإرثه يعيشان في شركة Goodyear للإطارات والمطاط، التي سُميت باسمه بعد 40 عامًا تقريبًا من وفاته.

الكوكاكولا

لن تصدق أن حتى المشروب الأكثر شعبية، واحد من اكتشافات غير مقصودة، حيث لم يكن مخترع الكوكاكولا Coca-Cola رجل أعمال ماهرًا، أراد جون بيمبرتون فقط علاج الصداع، استخدم بيمبرتون، الذي كان صيدلانيًا حسب المهنة، مكونين رئيسيين في علاجه المأمول للصداع: أوراق الكوكا وجوز الكولا، عندما خلط مساعده في المختبر الاثنين بالمياه الغازية عن طريق الخطأ، كانت النتيجة الكوكاكولا، لكن للأسف، توفي بيمبرتون بعد ذلك بعامين ولم ير قط مزيجه البسيط يلد إمبراطورية المشروبات الغازية المعروفة الآن.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه