;

أقدم 10 مساجد في العالم.. رحلة بين التاريخ والروحانيات

نكتشف معكم حكايات هذه المساجد العتيقة ونسلط الضوء على إبداعها المعماري ودورها المهم

  • تاريخ النشر: السبت، 06 أبريل 2024
أقدم 10 مساجد في العالم.. رحلة بين التاريخ والروحانيات

منذ فجر الإسلام، اتخذ المسلمون من المساجد بيوتًا للعبادة، ومراكز للعلم والثقافة. ومن خلال التقرير التالي سنخوض رحلة عبر الزمن في تاريخ أقدم المساجد حول العالم، لنكتشف حكاياتها العتيقة، ونسلط الضوء على إبداعها المعماري، ونقدر دورها في نشر الإسلام وتعزيز القيم الإنسانية.

يحكي كل مسجد من المساجد التي يتضمنها هذا التقرير حكايته الخاصة عن الماضي، ويقدم لنا جانبًا من حياة وأوقات أولئك الذين شيدوه وساروا فيه، حيث شيدت المساجد كأولى معالم الحضارة الإسلامية، ونشرت فيها تعاليم الدين الحنيف. كما كانت وما زالت منارات للعلم والمعرفة، ومراكز للدعوة والإرشاد، وبيوتًا لله يذكر فيها اسمه.

تابعوا معنا في السطور التالية، حكايات من المسجد الحرام، حيث أقدس مكان للمسلمين، إلى بلاد الشام لنزور المسجد الأقصى، ثالث أقدس مسجد في الإسلام، وغيرها من المساجد.

ما هو أقدم مسجد في التاريخ؟

يعتبر المسجد الحرام هو أول بيت وضع للناس على الأرض منذ بدء الخليقة. بينما يعتبر مسجد قباء هو أول مسجد تم تأسيسه في الإسلام. وفي السطور التالية نستعرض معكم تفاصيل حول قصة المسجدين.

المسجد الحرام

يقع المسجد الحرام في مكة المكرمة، غرب المملكة العربية السعودية. ويعرف بأنه أعظم مسجد في الإسلام، حيث تتوسطه الكعبة المشرفة، أول بيت وضع للناس على وجه الأرض ليعبدوا الله فيه، مما يجعله أقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين.

يعود تاريخ المسجد الحرام إلى عصور ما قبل الإسلام، حيث كان يعرف باسم "بيت الله الحرام". وقد ورد ذكره في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في العديد من المواضع.

وعلى مر العصور، شهد المسجد الحرام العديد من عمليات التوسعة والتطوير. ففي عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، تم توسيع المسجد ليشمل الصفا والمروة. وفي عهد الخلفاء الراشدين، تم توسيعه بشكل أكبر، وضم العديد من المرافق.

ويحظى المسجد الحرام بمكانة عظيمة في قلوب المسلمين، فهو رمز للإيمان والوحدة. ويعد المسجد الحرام قبلة المسلمين في صلاتهم، وإليه يحجون من جميع أنحاء العالم.

وفي العصر الحديث، شهد المسجد الحرام العديد من التطورات والتحديثات. تم توسيع المسجد بشكل كبير، وزود بأحدث التقنيات. كما تم إنشاء العديد من الخدمات والمرافق لخدمة الحجاج والمعتمرين.

مسجد قباء

تشير الروايات التاريخية إلى أن مسجد قباء هو أول مسجد أسس في الإسلام، حيث يقع في المدينة المنورة. وبني عام 622 ميلادي خلال هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة المنورة.

لهذا المسجد مكانة عظيمة في الإسلام، حيث وردت أحاديث نبوية شريفة تبرز فضله. وتروي النصوص الإسلامية التاريخية أن سيدنا محمد قضى 14 يومًا يصلي في هذا المسجد أثناء انتظار وصول ابن عمه علي إلى المدينة المنورة.

ومر المسجد بالعديد من التوسعات والتجديدات عبر التاريخ، ليصبح اليوم مساحة ضخمة تتسع لآلاف المصلين. ويتكون من 4 مآذن و33 قبة، ويضم مكتبة ومدرسة تحفيظ قرآن. لذلك، يعد مسجد قباء من أهم المعالم الدينية في المدينة المنورة، ويقصده المسلمون من جميع أنحاء العالم للصلاة فيه والدعاء.

@adilkhann.03 ♥️🖤❤️ #makkah #kaaba #alharam #masjidilharam #الحرم_المكي #مسجدالحرام #مکہ_المکرمہ_الحرمین_شریفین ♬ original sound - 🕋🤲🏼

أقدم المساجد في العالم

بعد تناولنا أقدم مسجد في الإسلام وأول بيت وضع للناس في الأرض، نعود في السطور التالية لنستكمل قصة أقدم المساجد في العالم، من المسجد النبوي والمسجد الأقصى ومسجد القبلتين وغيرها.

المسجد النبوي

يأتي المسجد النبوي الشريف في المركز الثاني من حيث المكانة والقدسية، بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة.

بنى النبي محمد صلى الله عليه وسلم هذا المسجد بيده الشريفة بعد هجرته إلى المدينة المنورة، ليصبح منارة للعلم والإيمان ومقصدًا للمسلمين من جميع أنحاء العالم.

ومر المسجد النبوي بتطورات عمرانية عديدة عبر التاريخ، بدءًا من بنائه البسيط في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، مرورًا بتوسعات الخلفاء الراشدين، وصولًا إلى التوسعات السعودية الحديثة التي جعلته من أكبر المساجد في العالم.

ويستقبل المسجد النبوي ملايين الزائرين من جميع أنحاء العالم كل عام، لأداء الصلاة وزيارة الروضة الشريفة والحجرة النبوية، والتبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم.

ويعد المسجد النبوي مكانًا فريدًا من نوعه، حيث يضم أيضًا قبر النبي محمد، مما يجعله موقعًا ذا أهمية روحية عميقة للمسلمين في جميع أنحاء العالم. ويشعر الزائر فيه بمشاعر إيمانية عميقة وروحانية عالية، ناتجة عن عظمة المكان وارتباطه بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم.

مسجد القبلتين

يقع مسجد القبلتين في المدينة المنورة، على بعد خمسة كيلومترات شمال غرب المسجد النبوي الشريف. ويتميز المسجد بموقعه الفريد كونه المكان الوحيد في العالم الذي صلى فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم باتجاه قبلتين مختلفتين في صلاة واحدة.

بني مسجد القبلتين في السنة الثانية من الهجرة، وكان يعرف سابقًا باسم مسجد بني سلمة، نسبة إلى قبيلة بني سلمة التي بنته. وفي السنة الثانية من الهجرة، بينما كان المسلمون يصلون صلاة الظهر في هذا المسجد، نزلت آية تغيير القبلة من المسجد الأقصى إلى الكعبة المشرفة. فحول النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام اتجاههم أثناء الصلاة من بيت المقدس إلى الكعبة.

يعرف مسجد القبلتين ببساطته وجماله. ويتكون من مصلى واسع يتسع لأكثر من ألفي مصل، ومئذنة شاهقة، وعدد من المرافق الخدمية. ويضم المسجد محرابين، أحدهما باتجاه بيت المقدس والآخر باتجاه الكعبة، تخليدًا لحدث تغيير القبلة.

ويعد مسجد القبلتين رمزًا إيمانيًا هامًا، ومعلمًا تاريخيًا بارزًا، يذكر المسلمين بمرحلة مهمة من تاريخ الإسلام.

المسجد الأقصى

تحفة معمارية فذة، ورمز ديني عميق، وعنوان تاريخي عريق، يقف شامخًا في مدينة القدس، رمزًا للإسلام والهوية العربية.

ويعتبر المسجد الأقصى ثالث أقدس مسجد عند المسلمين بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي، حيث كان قبلة رحلة الإسراء والمعراج للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث عرج به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثم إلى السماوات العلى.

ويتميز المسجد الأقصى بجماله المعماري الفريد، وتنوع معالمه التي يأتي أبرزها في قبة الصخرة.

مسجد الكوفة

يلقب أيضا باسم "المسجد الأعظم" ويعد أحد أقدم المساجد في الإسلام، حيث بني عام 17 هـ بأمر من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه. ويقع في مدينة الكوفة بالعراق، ويعد رمزًا حضاريًا عريقًا ذا مكانة دينية وتاريخية عظيمة.

حتوي المسجد على مقامات لشخصيات تاريخية بارزة مثل مسلم بن عقيل، وهاني بن عروة، والثوري المختار. لذلك، يعتبر تاريخ المسجد غنيًا لارتباطه بشخصيات مهمة في التاريخ الإسلامي.

ويتميز مسجد الكوفة الآن بجماله المعماري الفريد، حيث يزينه الفسيفساء والآيات القرآنية والزخارف الإسلامية، مما يضفي عليه أجواء روحانية مميزة. لذلك، تعتبر زيارة المسجد تجربة مميزة وفريدة من نوعها، حيث يمكن للزائر أن يشاهد المعالم التاريخية ويصلي في هذا المكان المُقدس ويشارك في النشاطات الثقافية والدينية.

مسجد جواثا

يعد مسجد جواثا، الواقع في محافظة الأحساء شرق المملكة العربية السعودية، أحد أقدم المساجد في الإسلام، حيث يعتقد أنه ثاني مسجد أقيمت فيه صلاة الجمعة بعد مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم.

تشير بعض التقارير التاريخية إلى أن تاريخ بناء المسجد يعود إلى عام 7 هـ، في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. واكتسب شهرة تاريخية عندما تم الاحتفاظ بالحجر الأسود فيه لمدة 22 عامًا تقريبًا بعد أن سرقه القرامطة عام 930 م.

مر المسجد بالعديد من مراحل البناء والتطوير على مر العصور. ويتميز بتصميمه المعماري البسيط، مع مئذنة مربعة الشكل. كما يتكون من مصلى رئيسي واسع وعدد من الغرف الملحقة. وتزين جدرانه بزخارف إسلامية تقليدية.

ويعد مسجد جواثا من أهم المعالم الدينية والتاريخية في المملكة العربية السعودية، حيث يمثل إرثًا حضاريًا غنيًا، وتقام فيه العديد من الفعاليات الدينية والثقافية على مدار العام.

@safaa_dawoud صلاة التراويح في رحاب المسجد الاقصى تصوير الصحفية براءة ابو رموز . #فلسطين #اكسبلور #ترند #رمضان #المسجد_الاقصى #الاقصى #تراويح #explore #trend #trending #viral #viralvideo #foryou #fyp #fypシ #foryoupage #foryourpag #duet #ramadan #القدس ♬ original sound - Safaa dawoud

ما هي أقدم المساجد في أفريقيا؟

في أفريقيا، هناك العديد من المساجد التاريخية الشاهدة على الفتوحات الإسلامية. لكن من أقدم هذه المساجد يأتي مسجد الصحابة في إريتريا، وكذلك مسجد عمرو بن العاص في مصر. إلى جانب جامع القيروان الكبير في تونس. وفي السطور التالية نحكي قصص هذه المساجد العتيقة.

مسجد الصحابة

يقع مسجد الصحابة في مصوع بإريتريا. ويعتبر صاحب أهمية تاريخية كبيرة إذ يعتقد البعض أنه أول مسجد بني في أفريقيا.

يعود تاريخ المسجد إلى أوائل القرن السابع الميلادي، ويقال إنه تم بناؤه من قبل صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذين سافروا إلى أفريقيا هربًا من الاضطهاد في مكة.

ووفقًا للروايات التاريخية، ربما تم بناؤه في عشرينيات أو ثلاثينيات القرن السادس. لكن التصميم الحالي للمسجد هو نتاج تحديثات حدثت لاحقا، حيث يتضمن عناصر معمارية مثل محراب ومئذنة، والتي تم تطويرها في العمارة الإسلامية بعد ذلك.

مسجد عمرو بن العاص

إذا كنت تتساءل عن ما هو أول مسجد بني في مصر؟ أو حتى ما هو أقدم مسجد في شمال أفريقيا؟ يمكننا القول إن مسجد عمرو بن العاص، الملقب بـ "جوهرة القاهرة"، يعد موقعًا تاريخيًا مهمًا في شوارع الفسطاط العتيقة، حيث يقف شامخًا منذ عام 642 ميلادي. كما يعرف بأنه أول مسجد بني في مصر، ويمثل رمزًا للفتح الإسلامي ومركزًا لنشر الدين الإسلامي.

يحكى أن عمرو بن العاص بنى هذا المسجد في مصر عندما احتاج المسلمون إلى مكان للعبادة، من الطين والجريد على مساحة 350 ذراعًا. ومع مرور الزمن، تم توسيع المسجد وتطويره من قبل العديد من الحكام.

جامع القيروان الكبير

يسمى أيضًا بجامع عقبة بن نافع، حيث بني على يده عام 50 هـ أو 670 ميلادية. ويعتبر من أقدم وأهم المساجد في العالم الإسلامي والمغرب العربي.

مر الجامع الكبير بالعديد من التوسعات والتجديدات عبر التاريخ، مما جعله مزيجًا فريدًا من مختلف المدارس المعمارية الإسلامية. فنجد فيه الطراز الأموي في الفناء، والطراز الأغلبي في المئذنة، والطراز الفاطمي في المحراب، والطراز العثماني في الزخارف.

مسجد عمرو بن العاص

نصائح أثناء زيارة المساجد التاريخية

تختلف قواعد المساجد التاريخية من مكان لآخر، لذا تأكد من مراجعة القواعد قبل زيارتها. وفي السطور التالية، نستعرض معكم بعض النصائح العامة أثناء زيارة المساجد التاريخية، لتستمتع بتجربة فريدة من نوعها ستظل في ذاكرتك لفترة طويلة.

تعرف على تاريخ المسجد

ابحث عن معلومات حول تاريخ المسجد قبل الصلاة فيه. سيساعدك ذلك على فهم أهميته وفهم بعض الخصائص المعمارية التي قد تراها.

ارتدي ملابس محتشمة

تأكد من ارتداء ملابس محتشمة ومناسبة للصلاة. احترم قدسية المكان وقواعد اللباس في المسجد.

احترم قواعد المسجد

قد يكون هناك قواعد محددة للصلاة في بعض المساجد التاريخية، مثل عدم استخدام بعض الأماكن للوضوء أو الصلاة. تأكد من اتباع هذه القواعد.

أثناء الصلاة

عليك التركيز على صلاتك وتذكر أنك في مكان مقدس، وتخلص من أي مشتتات. كما عليك احترام المصلين الآخرين وعدم إزعاج أي أحد بصوتك أو حركاتك.

استمتع بجمال المكان

خذ بعض الوقت قبل أو بعد الصلاة لتأمل جمال المسجد وتصميمه المعماري. والتقط بعض الصور إذا سمح المكان بذلك. وكن مهذبًا مع الجميع وعامل الجميع باحترام وتقدير.

في النهاية، تواجه بعض المساجد العتيقة اليوم تحديات جمة، من حفاظ على إرثها التاريخي، إلى تحديث يواكب العصر، إلى حماية من أيدي العابثين والتغيرات المناخية. لذلك، علينا زيادة الوعي بأهمية هذه المساجد، فهي ليست مجرد أماكن للعبادة، بل هي كنوز تاريخيةٌ وثقافية يجب علينا الحفاظ عليها.

كما يجب على الدول دعم مشاريع الترميم والتجديد لضمان بقائها شامخة عبر الزمن. ونشر الوعي بين الأجيال القادمة بأهمية هذه المساجد وتاريخها العريق، لتبقى رمزًا خالدًا للإسلام، وشاهدًا على عظمة الحضارة الإسلامية، وعنوانًا لوحدة الأمة الإسلامية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه