توقعات العلماء: أرقام قياسية جديدة لدرجات الحرارة خلال شتاء 2023

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 ديسمبر 2023
مقالات ذات صلة
باستخدام مستشعر لدرجة حرارة الجلد.. طرح ميزات جديدة في جالاكسي واتش 5
درجات الحرارة المرتفعة تحطم أرقام قياسية وتصهر الاسفلت في بلد آسيوي
الإمارات تسجل خمسة ارقام قياسية جديدة في موسوعة غينس

وجد الباحثون أن هناك فرصة بنسبة 95% لأن يسجل متوسط درجات حرارة سطح البحر العالمية أرقامًا تاريخية جديدة خلال شتاء 2023-2024.

وقال الباحثون في معهد فيزياء الغلاف الجوي التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، إن المناطق الواقعة عند خطوط العرض المتوسطة والمنخفضة في أوراسيا ومعظم أجزاء الأمريكتين من المرجح أن تشهد شتاء دافئا بشكل استثنائي. وقد أرجعوا هذه النتائج إلى النضج الوشيك لظاهرة النينو المعتدلة إلى القوية في شرق المحيط الهادئ خلال فصل الشتاء القادم في نصف الكرة الشمالي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقال الباحثون "إن ظاهرة النينيو القوية هذه من المتوقع أن تؤدي إلى نشاط غير عادي للأعاصير المضادة في شمال غرب المحيط الهادئ، وبالتالي التأثير على المناخات الشتوية في شرق آسيا وأمريكا الشمالية".

كما توقعوا، أن تكون درجات الحرارة السطحية في الصين أكثر من ضعف درجات الحرارة المعتادة، مما قد يسجل أعلى درجة حرارة قياسية في فصل الشتاء منذ عام 1991. وأكدوا على  وجوب معالجة المخاوف بشأن ما إذا كان العالم سيشهد الشتاء الأكثر دفئا في عام 2023، والذي شهد موجات حارة شديدة خلال أشهر الصيف والخريف. حيث تميزت هذه الأشهر بدرجات حرارة شديدة واتجاه ثابت للاحتباس الحراري.

وقال الباحثون، على سبيل المثال، إن متوسط درجة الحرارة العالمية من يونيو إلى أكتوبر 2023 تجاوز متوسط 1991-2020 بمقدار 0.57 درجة مئوية. وقالوا إن درجات الحرارة ارتفعت بشكل أكبر في شهري أغسطس وسبتمبر، متجاوزة المتوسطات التاريخية بمقدار 0.62 و0.69 درجة مئوية على التوالي، متجاوزة الأرقام القياسية المسجلة في عام 2016.

وقال الباحثون إنه وسط ظاهرة الاحتباس الحراري، فإن عودة ظهورظاهرة النينيو بعد سبع سنوات أدت إلى زيادة الحرارة، مما أثار اهتماما واسع النطاق باتجاهات الشتاء القادم 2023-2024.