;

9 معلومات عن واسيني الأعرج الفائز بجائزة نوابغ العرب فئة الأدب والفنون

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 ديسمبر 2023
9 معلومات عن واسيني الأعرج الفائز بجائزة نوابغ العرب فئة الأدب والفنون

هنأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، البروفيسور واسيني الأعرج بعد فوزه بجائزة نوابغ العرب عن فئة الأدب والفنون تقديراً لإسهاماته الأدبية الكبيرة.

وكتب الشيخ محمد بن راشد، عبر حسابه بمنصة "إكس": "نبارك للبروفيسور واسيني الأعرج فوزه بجائزة نوابغ العرب فئة الأدب والفنون تقديراً لإسهاماته الأدبية الكبيرة".

وأضاف: "قدم البروفيسور واسيني أكثر من 30 رواية ترتبط بالمجتمعات العربية وثقافتها وبيئتها".

وتابع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن البروفيسور واسيني الأعرج "تمت ترجمة رواياته لأكثر من 20 لغة واعتماد دراستها في عدد من جامعات العالم، ويشغل البروفيسور منصب أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس".

وأتم: "نبارك له فوزه، ونثمن جهوده، ونقدر ما قدمه للأدب العربي وللقارئ العالمي".

ويرصد رائج في السطور التالية أبرز المعلومات عن البروفيسور واسيني الأعرج بعد تتويجه بجائزة نوابغ العرب عن فئة الأدب والفنون. 

من هو البروفيسور واسيني الأعرج الفائز بجائزة نوابغ العرب عن فئة الأدب والفنون؟

  • البروفيسور واسيني الأعرج روائي وبروفيسور الأدب العربي في جامعة الجزائر وجامعة السوربون.
  • ولد واسيني الأعرج بتاريخ 8 أغسطس 1954 في سيدي بو جنان في ولاية تلمسان.

  • حصل على درجة البكالوريوس في الأدب العربي من جامعة الجزائر ثم انتقل إلى سوريا لمتابعة الدراسات العليا بمساعدة من منحة حكومية.

  • حصل على درجة الماجستير والدكتوراه من جامعة دمشق، عندما أنهى دراسته عاد إلى الجزائر وشغل منصبًا أكاديميًا في جامعة الجزائر وواصل تعليمه حتى عام 1994، وبعدها انتقل إلى فرنسا وانضم إلى جامعة السوربون حيث درّس الأدب العربي.

  • مُنح الأعرج جائزة نوابغ العرب عن فئة الأدب والفنون لعام 2023، تقديراً لإسهاماته ومؤلفاته في الأدب العربي، حيث أسهمت أعماله الأدبية إلى الإبداع في توظيف طرق تعبيرية جديدة للغة في الرواية، وإضافة أبعاد جديدة للمخيلة العربية والسرد القصصي.
  •  تنتمي أعمال البروفيسور واسيني الأعرج إلى المدرسة الجديدة التي لا تستقر على شكل واحد وثابت من التعبير، بل تبحث دائماً عن سبلها التعبيرية المتجددة، ما أضاف بصمة على الرواية الجزائرية والعربية.

  • وقدم البروفيسور واسيني الأعرج ما يزيد على 30 رواية مرتبطة بالمجتمعات العربية وثقافتها وارتباطها بالقيم الإنسانية وثقافات العالم.

  • ترجمت أعماله إلى أكثر من 20 لغة، وتم اعتماد دراستها في عدد من الجامعات حول العالم. وحولت بعضها إلى مسرحيات وأعمال سينمائية.

  • يشغل البروفيسور واسيني الأعرج منصب أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه