;

10 نصائح يقدمها مدربو التنمية الشخصية ولكن وصفها علماء النفس بالخطيرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 يناير 2018
1- أنت مؤلف حياتك:

دورات التنمية الشخصية أصبحت ظاهرة ووسيلة منتشرة كثيراً للعمل على تطوير الذات من أجل أولئك الذين يرغبون في تحقيق النجاح في الحياة والحصول على الأفضل. ولكن الأبحاث الحديثة أظهرت أن فعالية هذا التدريب غالباً ما يكون مبالغ فيها، ويمكن أن تكون النتائج خطرة على الصحة العقلية أيضاً.

لذلك وصف علماء النفس بعض النصائح التي يقدمها المدربون المختصون بانها خطيرة وقد تؤدي إلى حالات اكتئاب عميقة!

شاهد أيضاً: للفنانين والمبدعين فقط.. 7 نصائح تساعدكم على تخطي الاكتئاب بسبب ضغوط الحياة

لذلك قمنا بتحضير مجموعة من النصائح والتوصيات التي ترافق كل جلسة تنمية شخصية وسبب خطورتها:

1- أنت مؤلف حياتك:

المدربون على يقين من أن كل شيء يحدث في حياة الشخص يعتمد على هذا الشخص. ويتعلق بأعمالهم، وأفكارهم، أما الظروف فلا تحمل المسؤولية وبذلك تكون حياة الإنسان مبنية على بحثه واجتهاده وعمله!

ولكن رأي علماء النفس يقول أن المسؤولية هي ميزة جيدة للشخص البالغ ولكن ضمن حدود معقولة. في بعض الأحيان تتطور الظروف بنجاح، وأحياناً تتعارض معنا، من المهم أن نتذكر أن هنالك أشخاص آخرين يعيشون على هذا الكوكب، ولهم أهداف ومصالح قد تؤثر علينا وعلى حياتنا.

2- فكر مثل الملياردير:

من أجل أن تصبح شخصاً ناجحاً جداً، ينبغي للمرء أن يتعلم التفكير كالملياردير، هذا ما يقوله المدربون. في الواقع، هذا يبدو وكأنه تقليد والرغبة في عيش حياة شخص آخر.

علماء النفس يقولون: فكر بالطريقة التي تريدها لأن كل ملياردير مشى بطريقته الخاصة، ولكل شخص سره الشخصي للنجاح. دع نفسك لنفسك. ربما هذه هي أهم نصيحة لشخص يريد أن يكون سعيداً!

3- يجب أن تتجه الحياة دائماً نحو الأعلى:

كثير من الناس، وذلك بفضل نصائح المدربين، يتخيلون أن حياتهم يجب أن تكون في تقدم مستمر، من ناحية فإنه يحفزهم على التطوير أكثر؛ ولكن من ناحية أخرى، فإنه يعطي صورة منحازة وسطحية.

إذا كنت ناجحاً اليوم، فهذا لا يعني أن الوضع سيبقى نفسه غداً، والعكس بالعكس. الحياة لا يمكن التنبؤ بها، ومسار كل شخص مختلف عن الآخر. وعلاوة على ذلك، كل سقوط يجعلنا أقوى وأكثر حكمة، في حين أن الفشل صعب، وخاصةً بعد الانتصارات.

4- ترك منطقة الراحة الخاصة بك:

هذه الجملة مشهورة جداً بين المدربين. حيث يعتقدون أن النجاح يبدأ خارج منطقة الراحة. وبعبارة أخرى، فإنه يبدأ في أوضاع مجهدة وغير عادية.

منطقة الراحة الخاصة بك هي المساحة الشخصية الخاصة بك حيث تشعر بالأمان. حيث يمكنك ترك منطقة الراحة الخاصة بك، والعودة إليها عندما تريد.

5- لقد ولدت لقهر العالم:

جوهر كل التدريب تقريباً هو إظهار كيف أن إمكانيات الشخص لا حدود لها. المدربين يوهمون الناس بذلك من خلال قول أن العالم كله هو تحت أقدامهم، وتشجيعهم مع أمثلة من الناس الناجحين. كل ذلك يثيرالإعجاب، ويبدأ الجميع يشعر بأنهم يستحقون أن يصبحوا من أفضل الناس في العالم.

أنت لا تحتاج إلى قهر العالم أنت تحتاج لجعله أفضل. ومن أجل ذلك، يجب أن تبدأ مع نفسك. هذا هو الشيء الذي يجلب الرضا الحقيقي ويملأ الحياة بالمعنى.

شاهد أيضاً: 9 نصائح ستجعلك تعيش الحياة العملية بشكل أفضل

6- أن تحيط نفسك فقط بالناس الناجحين:

لتصبح ناجحاً سيكون من الضروري التواصل مع الناس الناجحين. هذه مشورة مدربي التنمية الشخصية.

إن علاقات الناس مبنية على المصالح المشتركة والتفاهم المتبادل. إن الحياة لا يمكن أن تستمر بالعلاقات فقط مع الناس الناجحة بل لابد أن تكون لك علاقات مع أشخاص أهم مت يميزهم حبك لهم لك تتبادل الحب والضحك والتسلية معهم وليس المصالح فقط!

7- التغلب على العقبات من خلال الإرادة:

يقول المدربون الحكيمون إن أي عقبات يجب أن تغلبها قوة الإرادة. لا يهم كم من الجهد والقوة ستنفق للتخلص منها لأن الهدف الرئيسي لإزالة العقبات هو إثبات أنك ليست من الخاسرين.

هذا من جانب واحد. ولكن أحياناً يكون محاولة تجنب هذه العقبات. وفقاً للحكمة الشعبية، "من الأفضل أن نتجول من الوقوع في الخندق".

8- تعيين أهداف عالية:

يقول المدربون يجب تعيين أهداف عالية ومهمة لكي لا نكون خاسرين. ونحن بدورنا لا نريد أن نكون خاسرين، لذلك وضعنا أهدافاً عالية مثل شراء أحدث هاتف خلوي، أو شقة في وسط العاصمة.

ولكن في الحقيقة يجب تعيين أهداف قابلة للتحقيق. واسأل نفسك "هل أنا حقاً في حاجة إليها؟" هل هذه الشقة الفاخرة في بلد آخر تجعلني سعيداً؟ هل سيكون من الأفضل البقاء في منزل صغير بالقرب من قريبتي؟ في النهاية يجب أن تحقق ما يجعلك سعيداً.

9- البقاء سعيداً في كل لحظة من حياتك:

مدربو التنمية الشخصية واثقون من أن الشخص الناجح هو سعيد دائماً. هذا هو سبب خلق جو احتفالي في كثير من الأحيان بشكل مصطنع في الدورات التدريبية، ويحاول المشاركون الحفاظ عليه في حياتهم اليومية.

في الواقع، السعادة لا يمكن أن تستمر إلى الأبد. دع نفسك تشعر بعواطف مختلفة، وحاول عدم قمع السلبية منها. وحاول أن تتقبل مشاعرك والعيش مع المشاعر الإيجابية منها. وتذكر أننا نميل إلى التعود على كل ما لدينا.

10- تصوير حلمك:

النصيحة المفضلة للمدربين هي "تخيل أنك تمتلك كل ما تريد". وهذا يعني أنه يجب أن يكون لديك رغبة كبيرة في الوصول إلى هدفك، والتفكير دائماً في ذلك، وتخيل النتيجة بالتفصيل كل ساعة. هذا النهج يحول الأحلام إلى هاجس. وبدلاً من عيش الحقيقة يشجع المدربون المشاركين في دوراتهم على الخروج من واقعهم الحالي والحلم بمستقبل مثالي.

ولكن في الحقيقة لكي تكون ناجحاً يجب أن تترك الأوهام الفارغة وراءك، في محاولة منك للتفكير في ما يمكنك القيام به للوصول إلى حلمك اليوم، ولا تنسى القناعة لكي تدرك أن لديك أشياء جيدة غيرك يحلم بامتلاكها!

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه