10 جمل مهذبة يمكنك استخدامها لإيقاف شخص وقح عند حده

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 مارس 2021
10 جمل مهذبة يمكنك استخدامها لإيقاف شخص وقح عند حده
مقالات ذات صلة
هل تناولك لإفطار رمضان وحيداً يحزنك؟ هذه المعلومات ستغير نظرتك للأمر
تناول الحلويات الشرقية دون زيادة في الوزن: اعرف الطريقة
الأشخاص الواثقون عاطفياً: 4 عادات يقومون بها يمكنك أنت أيضاً تعلمها

الجميع يتعرض للتعامل مع شخص فظ أو ما يمكن وصفه بالوقح وتكون الوقاحة غير مبررة تماماً لذلك ربما يفاجئك ذلك خاصة إذا كنت تعلم أنك لم تفعل شيئاً يستحق ذلك.

كيفية التعامل مع شخص فظ والجمل التي يجب قولها

في بعض الأحيان قد تصادف أشخاصاً يتصفون بشخصية وقحة، قد تتفاجأ عندما تكتشف أنهم حتى لا يعتبرون أنفسهم وقحين، يتم تحديد مستوى السلوك الفظ من خلال المعايير الثقافية، فما هو وقح في دولة ما قد يكون مقبولاً في دولة أخرى.

على أي حال، إذا شعرت أن شخصاً ما وقحاً معك، فيمكنك وقفه عند حده من البداية بلهجة حازمة ومهذبة في الوقت نفسه، لأن السلوك غير المهذب لن يؤدي إلا إلى المزيد من قلة الاحترام، إليك 10 عبارات لاستخدامها في وضع الحدود: [1]

إذا لم يكن لديك أي شيء لطيف لتقوله، فلا تقل أي شيء على الإطلاق

هذه طريقة كلاسيكية تعامل بها الناس مع الوقاحة لعقود وربما حتى لقرون.

ربما سمعت هذا عندما كنت أصغر سناً، ربما كانت من معلم أو أحد الوالدين أو شخص بالغ يهدف إلى تعليمك كيف تكون مهذباً، لسوء الحظ ينسى بعض الناس آدابهم كبالغين ويحتاجون إلى تذكيرهم بهذا.

لا أسمح للناس بالتحدث معي بهذه الطريقة

بهذه الجملة تبدو شخصية واثقة من نفسها تعرف ما تريد وما لا تسمح به في التعامل مع الآخرين، هذا يتيح لهم معرفة أنك تقدر نفسك بما يكفي لعدم التعامل مع شخص لا يحترمك أو يحترم آرائك أو مواقفك أو مشاعرك.

إذا لم يكف الشخص عن الوقاحة، اقطع أو أنهي المحادثة، هذا يبقيك متحكماً ويتيح له معرفة أنك تعني ما تقول.

عندما تجد طريقة أفضل لمخاطبتي، تحدث معي لاحقاً

تخدم هذه الجملة عدة أغراض:

  • تنبيه الشخص الفظ لإدراك مدى فظاظته إن كان غير مدركاً لذلك وإتاحة الفرصة له لتعديل أسلوبه ومع ذلك يعرف معظم الأشخاص الوقحين أنهم كذلك لكن لا يتعين عليك تحملهم.
  • ترك الباب مفتوحاً للمحادثة بمجرد أن يجد الشخص الوقح طريقة لتصحيح طريقته.

كما أن هذه الجملة حاسمة ولكن ليست تصادمية وهي طريقة رائعة للإشارة إلى أن شخصاً ما قال شيئاً غير مناسب تماماً.

في بعض الأحيان يمكن للناس أن يقولوا أشياء لا يقصدونها في خضم اللحظة، يمكن أن تساعدهم هذه العبارة على التوقف للحظة وإدراك أنهم يوجهون غضبهم إلى الشخص الخطأ أو بالطريقة الخطأ ويغيرون موقفهم تجاهك.

بعض الناس تحتاج أحياناً إلى إعادة التوجيه.

سأعتبر نفسي لم أسمع شيئاً مما قلت

أحيانًا عندما يكون الناس فظين، فإن أفضل ما يجب فعله هو التعبير عن التجاهل.

ليس عليك دائماً مواجهة كل شيء، سيكون من الأفضل أن تختار معاركك بحكمة، تسمح لك هذه العبارة بفعل ذلك مع الاستمرار في إعلام الشخص بأنك على دراية بوقاحته.

بهذه الطريقة يعرفون أنك لن تسمح لهم بمواصلة فظاظتهم، لكنك تمنحهم أيضاً تصريحاً لمرة واحدة حتى يتمكنوا من تصحيح مواقفهم في المرة القادمة التي يتحدثون فيها معك.

أعلم أنك تربيت بشكل أفضل من ذلك

هذه عبارة يوجهها شخص بالغ في كثير من الأحيان إلى طفل ومع ذلك إذا كان شخص بالغ يتصرف بوقاحة وبطريقة طفولية.

قد تكون لا تعرف ما إذا كانوا قد نشأوا أفضل من ذلك أم لا ومع ذلك فإنه يلفت الانتباه إلى حقيقة أنهم وقحون وهو ما قد يكون كافياً لتغيير طريقته.

أتفهم أنك قلق بشأن شيء ما، لكنني سأقدر أكثر إذا لم توجه غضبك تجاهي

هذه طريقة صارمة في الرد ولكنها لطيف للغاية لتوجيهها إلى شخص يتعامل معك بوقاحة، حيث أنك تدافع عن نفسك ولكنك تجعل الشخص الآخر يشعر بأنك متفهم وهذا قد يجعله خجلاً من طريقته معك.

أنت لا تعرف أبداً ما يمر به الناس، يمكن للظروف أن تجعل شخص يتصرف بطرق لم يكن ليتعامل بها في طبيعته وتتسبب في جعله يتصرف بوقاحة لأنهم لا يعرفون كيف يتعاملون مع مشاكلهم بشكل جيد.

يمكن لهذه الجملة أن توقظهم على حقيقة أنهم قساة في التعامل في هذه اللحظة وأنك تأمل أن يغيروا هذا السلوك الفظ.

دعنا نكمل هذه المحادثة في وقت لاحق

هذه الجملة تعالج الوقاحة بشكل غير مباشر وتسمح للشخص بتصحيح طريقته قبل أن تحتاج أنت إلى تصحيحها، إنها تُظهر أنك على استعداد للتسامح مع طريقتهم الوقحة والتظاهر بأن ذلك لم يحدث.

أحياناً يقول الناس باندفاع أشياء يندمون عليها بسرعة ولكن إذا كانوا مستعدين للتخلي عن الأمر، فقد تصبح المحادثة أفضل بكثير من ذي قبل، إنها طريقة للتسامح والنسيان دون أن تقول إنك ستفعل ذلك.

لا أعرف ما هي مشكلتك ولكن دعنا نتوقف الآن قبل أن تسوء الأمور

هذه الجملة على حدود اللطف، اعتماداً على الطريقة التي تقولها بها، يمكن تفسيرها على أنها تهديد قليلاً.

إذا كنت تريد أن تبدو لطيفاً، فتأكد من استخدام نبرة صوت أكثر نعومة وليست عدوانية بأي شكل من الأشكال.

أن تكون لطيفاً عندما تقول هذا يمكن أن يكون له نفس التأثير كما لو كنت تقوله بقوة، أن تكون لطيفاً حيال ذلك يمكن أن يمنع الخلاف أو المشاجرة ومع ذلك فإنه يحميك أيضاً لأنك تخبر الشخص أنك لا توافق على طريقته في الحوار.

أنت بحاجة إلى إعادة تقييم الطريقة التي تتحدث بها إلى الناس

هذه جملة لطيفة وحازمة ولكن هناك احتمال ألا تحصل على النتائج التي تريدها، حيث أن إذا كان الشخص منزعجاً فقد يعارض هذا الأمر، عندما لا يكون الشخص في حالة ذهنية صحيحة، فإنه لا يفكر بشكل منطقي.

رائع، من الواضح أنك استيقظت على أخبار سيئة هذا الصباح

هذه جملة لطيف وحازمة مع إضافة لمسة من الفكاهة، قد يتفاعل بعض الأشخاص الوقحين مع هذه الفكاهة بطريقة جيدة وتقوم بتهدئة الموقف قليلاً.

بالطبع سيتم استقبال هذه الدعابة إذا قلتها بنبرة صوت ودودة، لكن إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد تبدو وكأنك تسخر منه وهذا ربما يساهم في تطور الأمور إلى الأسوأ.

في النهاية، جميعنا تعرض في وقت من الأوقات لأن يكون ضحية لشخص وقح ولا ينبغي لأحد أن يتحمل هذا النوع من السلوك الفظ، لذلك يتطلب منك الأمر القضاء على المشكلة في مهدها حتى يعرفوا أنهم لا يستطيعون الاستمرار في هذا النوع من السلوك.

يستخدم الكثير من الأشخاص الوقحين هذا السلوك كنوع من أنواع الحماية لأنفسهم.

إنهم يشعرون أنه يساعدهم على حماية مشاعرهم، هذه مشكلة يجب على الشخص حلها بمفرده، حتى لو كنت لطيفاً بشأن تصرفهم بوقاحة، فقد يستمرون في التصرف بهذه الطريقة.

بالرغم من ذلك يمكنك أن تنظر إلى الجانب المشرق للأشياء وتحاول أن تظل إيجابياً رغم كل شيء، الإيجابية تولد الإيجابية لذلك إذا كنت تتعامل مع فظاظة أحدهم بلطف، فقد يغيرون من طريقتهم.

النقطة الأساسية هي أنه لا يمكنك السماح لأي شخص بالاستمرار في التعامل بوقاحة معك، حتى لو كان يمر ببعض الظروف السيئة.

سيكون من الأفضل أن تكون حازماً بشأن إخبارهم أنك تريدهم أن يكفوا عن هذا السلوك، لكن لا يجب أن تكون أنت الآخر فظاً حيال ذلك.

باستخدام هذه العبارات الحازمة ولكن اللطيفة أعلاه، يمكنك وضع الحدود التي تريدها بينما لا تزال متحضراً ومهذباً في التعامل مع شخص وقح.