10 أطعمة يمكنك تناولها بعد انتهاء صلاحيتها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 مايو 2021
10 أطعمة يمكنك تناولها بعد انتهاء صلاحيتها
مقالات ذات صلة
تصليح شاشة الهاتف المكسورة أو المحروقة بنفسك في المنزل
دراسة: الاستحمام يجعلك تفكر بشكل أفضل لحل مشكلاتك.. فما السر؟
هل الامتناع عن تناول الخبز مفيد للصحة؟

تحرص معظم السيدات على تنظيف الثلاجة، بعد شهر رمضان الكريم، خاصة من الأطعمة المتراكمة في الثلاجة، التي من الممكن أن تتعرض للتلف بسبب انتهاء صلاحيتها، بالتالي عند تناولها يحدث بعض المخاطر على صحة الفرد.

لا يشترط التخلص من هذه الأطعمة منتهية الصلاحية، إذ يمكنك تناولها دون إلقاءها في القمامة حتى بعض انتهاء صلاحيتها، سنخبرك عن هذه الأكلات في السطور التالية.

أطعمة يمكنك استخدامها بعد انتهاء صلاحيتها

المكرونة

يشترط أن تكون غير مطهية أو مسلوقة، إذ تكون مغلقة بإحكام ويتم وضعها في الثلاجة، في حالة وضعها في مكان دافئ من الممكن أن يعرضها للتلف، لذلك في حالة حفظها في الثلاجة يمكنك استخدامها حتى بعد انتهاء الصلاحية.

الحبوب الكاملة

كالشوفان والقمح، يمكنك استخدامه بعض انتهاء الصلاحية دون أن يحدث مشكلات خطيرة في الجهاز الهضمي، لكن من الأفضل وضعها في الثلاجة حتى تحافظ على برودتها من الحرارة الشديدة المتواجدة في المطابخ وبالتالي تتعرض للتلف.

البيض

على الرغم من التحذيرات التي تنشر دائماً عن مخاطر تناول البيض بعد انتهاء صلاحيته، إذ كشفت بعض الدراسات أن لا يشترط عدم تناول البيض عند انتهاء صلاحيته، لزيادة التأكد يمكنك إجراء تجربة طفو البيض في المياه، في حالة ملاحظة ظهور رائحة كريهة نابعة من القشرة الخارجية يفضل عدم تناوله.

 اللحوم والدواجن النيئة

من الأفضل تناولها طازجة لكن في حال وضعها في الثلاجة لبضعة أيام، لا بأس من تناولها لكن من الأفضل وضعها في الفريزر لتجميدها حتى تحافظ على الأنسجة المتواجدة بداخلها وبالتالي لا تتراكم البكتيريا على سطحها.

هناك بعض العلامات التي تبين لك فاسد اللحم، من خلال تغير لونها وملمسها ورائحتها، عند ملاحظة هذه العلامات عليك بالتخلص منها على الفور حتى لا تصاب بالتسمم الغذائي.

الخضراوات الورقية

من ضمن الاطعمة التي يمكنك الاحتفاظ بها في الثلاجة حتى بعض انتهاء مدة صلاحيتها، لكن يفضل أن يتم وضعها في كيس نظيف وجاف، أو ضعها في أطباق تحتوي على قطع ثلج لتبقى طازجة وتحافظ على لونها لأطول فترة ممكنة.

الحليب

من ضمن المشروبات التي تتعرض لانتهاء صلاحيتها سريعاً خاصة في حالة عدم وضعها في مكان مناسب، يحتوي الحليب على نسبة عالية من الدهون الذي يؤثر على مدى انتهاء صلاحيته، لذلك في حالة وضعه بالثلاجة حتى بعد انتهاء الصلاحية.

لكن عليكِ بالانتباه للون ورائحته جيداً حتى لا يصيب أفراد أسرتك بالتسمم الغذائي، بالتالي عليك متابعة لونه ورائحته قبل استخدامه بعد انتهاء صلاحيته.

الزبادي

يعتبر الزبادي من الأطعمة الحساسة التي تصيب الفرد بالتسمم حال تعرضها للتلف، لكن يمكنك تناول الزبادي بعد انتهاء الصلاحية بأسبوع، لكن يشترط حفظها جيداً في الثلاجة دون أن تتعرض للفتح.

في حالة رغبتك في الاحتفاظ بها أكثر، يمكنك وضعها في الفريزر لمدة شهر.

10 أطعمة يمكنك تناولها بعد انتهاء صلاحيتها

الخبز

يعتبر الخبز من الأطعمة التي يمكنك الاحتفاظ بها في الثلاجة لمدة أسبوع، حال رغبتك في الاحتفاظ بها لفترة ممكنة يمكنك وضعها في الفريزر.

من ضمن العلامات التي تظهر عدم صلاحية الخبز، في حالة ملاحظة العفن على الخبز عليكِ بالتخلص منه على الفور حتى لا يصيبك بالتسمم الغذائي.

الكاتشب وصوص الخردل

من ضمن الصلصات التي يمكنك استخدامها بعد انتهاء صلاحيتها، لكن تأكد من غلق العبوة بإحكام حتى لا تتعرض للعفن.

العسل الأبيض

في حالة عدم تعرضه للرطوبة لا يتعرض للعفن نهائياً، لذلك فهو يعتبر من ضمن الأطعمة التي يمكنك تناولها بعد الانتهاء من مدة صلاحيتها، لكن تأكد من غلقه جيداً حتى لا يتعرض للرطوبة.