انتفاخ البطن: تناول هذه الأطعمة على السحور للتخلص منها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 أبريل 2021
انتفاخ البطن: تناول هذه الأطعمة على السحور للتخلص منها
مقالات ذات صلة
فصل الصيف للأطفال: أفكار مسلية للقيام بها
علاج مشكلة الصلع عند الرجال بحيل طبيعية
7 عادات توقف عن فعلها قبل النوم أبرزها: الاستحمام وممارسة الرياضة

يعاني الكثيرين في شهر رمضان، بسبب انتفاخ المعدة خاصة بعد وجبة السحور، تناول بعض الأطعمة غير الصحية كالمقليات والنشويات وغيرها من الأطعمة التي تؤثر على صحة الجسم.

سنطلعك على بعض الأكلات التي تساعدك على التخلص من الانتفاخ، يمكنك تناولها على وجبة السحور حتى لا تشعر بهذه الأعراض.

أكلات تساعدك على التخلص من انتفاخ المعدة

الزبادي

تعتبر الزبادي من الأكلات التي يمكنك تناولها على وجبة السحور، إذ تحتوي الزبادي على بكتيريا مفيدة لصحة الجهاز الهضمي، التي تمنع حدوث انتفاخ أو إمساك.

لذلك يمكنك الاعتماد على تناول الزبادي بشكل يومي، من خلال وضع الفواكه معها للحصول على الفيتامينات والعناصر الغذائية المتواجدة بها.

الزنجبيل

من التوابل الفعالة التي تعمل على حرق الدهون، بالإضافة إلى عدم حدوث انتفاخ في أمعاء المعدة وحدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي، إذ ينصح كثير من خبراء التغذية بتناوله لاحتوائه على مضادات اكتئاب تمنع حدوث الغازات وانتفاخ المعدة.

الموز

بفضل عنصر البوتاسيوم المتواجد في تركيباته، التي تعمل على حماية الجهاز الهضمي من الانتفاخ، لذلك فهو الطعام المثالي على وجبة السحور لعدم إصابتك بالانتفاخ المعدة.

لكن في حالة شعورك بألم في المعدة أو إصابتك بارتجاع المريء، لا يفضل تناوله حتى لا يحدث مضاعفات وبالتالي تشعر بالتعب الشديد وقت الصيام.

الكانتلوب

من الفواكه الصحية اللذيذة، التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والمياه التي تحميك من العطش أثناء الصيام، بخلاف ذلك يعتبر من الفواكه التي تساعدك على التخلص من انتفاخ المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي.

كما أنه يعتبر من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من المياه، التي تساعدك على إزالة المياه الزائدة في الجسم في وقت قياسي.

الأفوكادو

يحتوي على عنصر البوتاسيوم، الذي يعالج انتفاخات المعدة واضطرابات القولون والجهاز الهضمي، لذلك ينصح بتناوله على وجبة السحور حتى لا تعاني بسبب المعدة أثناء الصيام.

الخيار

يعمل الخيار على ترطيب الجسم والجهاز الهضمي، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف والمياه التي تمنع اضطرابات المعدة، بالتالي لا تشعر بالإرهاق الشديد والتعب أثناء الصيام.

الشوفان

من الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية، التي تعمل على تحسين عملية الهضم وتنظم الجهاز الهضمي بشكل فعال، لذلك لا تهمل في تناول كما أنه يعتبر من ضمن الاختيارات اللذيذة كوجبة غنية بالفوائد على السحور.

السبانخ

تحتوي السبانخ على مضادات الاكسدة، التي تعمل على تعزيز الجهاز الهضمي ومضادة للالتهابات، كما أنها تعمل على عدم حدوث انتفاخات بالمعدة لذلك تعتبر من الأطعمة التي عليك تناولها على وجبة السحور.

لكن يفضل تحضيرها بطريقة صحية دون الحاجة لوضع الزيت، الثوم والكثير من التوابل التي تؤثر على صحة الجهاز الهضمي أثناء الصيام.

انتفاخ البطن: تناول هذه الأطعمة على السحور للتخلص منها

نصائح للتغلب على انتفاخ المعدة أثناء الصيام

تناول الأعشاب الطبيعية، من الخطوات التي عليك الاهتمام بها في حالة رغبتك في تحسين عملية الهضم وحماية جسدك من الالتهابات التي تؤثر على أعضاء الجسم.

يعتبر الشاي الأخضر من ضمن الحيل التي يمكنك اتباعها للقضاء على انتفاخ المعدة، إذ يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تعمل على تهدئة الجهاز الهضمي والتخلص من المياه الزائدة في الجسم.

تناول حبيتين من القرصيا على وجبة السحور مع الزبادي، إذ تعمل على تحسين عملية الهضم والتخلص من اضطرابات المعدة، لذلك عليك تناولها لحماية الجهاز الهضمي من اضطرابات المعدة.

تناول كميات كبيرة من المياه حتى تحمي المعدة من الغازات، كما أن عدم تناول المياه خاصة بعد الصيام من الحيل الضارة بصحة الجسم.

يفضل تناول كميات كبيرة من الخضراوات الورقية، التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تهدئة الجهاز الهضمي وحمايته من اضطرابات المعدة.