10 أخطاء في الطهي نرتكبها دون أن نلاحظ تتسبب في إفساد الطعام

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام
10 أخطاء في الطهي نرتكبها دون أن نلاحظ تتسبب في إفساد الطعام
مقالات ذات صلة
3 أخطاء نرتكبها في حميتنا الغذائية تدمر كل شيء
أخطاء شائعة تؤدي إلى إفساد المطبخ
فيديو 10 أخطاء شائعة نرتكبها عندما نحاول معالجة الإصابات المفاجئة

يتجه الكثير من الأشخاص إلى اللوم على الموقد في إتمام عملية طهو الطعام بطريقة صحيحة، ولكن الكثير من الخبراء يؤكدون على أن هناك بعض الأساطير التي نقوم بها في كل مرة هي السبب وراء عدم جعل الطعام لذيذ.

خلال السطور القادمة قائمة بأكثر الأخطاء شيوعًا التي يرتكبها الناس عند الطهي، تعرف عليها، لجعلك طعامك في المرة القادمة أفضل .

الخطأ الأول: طهي اللحوم طازجة من الفريز

من الشائع جدًا أن ترى أشخاصًا يأخذون قطعة من اللحم من الفريزر ويضعونها على النار أو في الفرن أو على الشواية فوراً، هذا خطأ كبير، لأن اللحم ، على الرغم من أنه قد يبدو مطبوخًا من الخارج، سيكون نيئًا من الداخل.

فمن  المستحسن أن تضع اللحم في الثلاجة ليلة قبل إتمام عملية الطهي، يمكنك وضعها في الثلاجة لمدة تصل إلى 24 ساعة قبل الطهي حتى يتوفر لها كل الوقت الذي تحتاجه لتذويب الجليد.

الخطأ الثاني: استخدام نفس السكين لتقطيع جميع الأطعمة

أولئك الذين يعتقدون أنهم ينقذون العمل باستخدام سكين واحد لتحضير أي طبق مخطئون تماماً، فاستخدام السكين المناسب لكل قطع يجعل العملية برمتها أسهل وأسرع.

لتقطيع اللحم اختر سكينًا كبيرًا، بالنسبة للخضروات والفواكه وحتى لحوم الدواجن اختر سكينًا صغيرًا،  يعتبر السكين المسنن مثاليًا لقطع الخبز.

الخطأ الثالث: تقليب الأرز الطازج

يرتكب بعض الناس خطأ  تقليب الأرز ولكن الشيء الوحيد الذي يحققونه هو تركه أكثر رطوبة، هذا لأن الحقيقة البسيطة المتمثلة في تقليب الأرز تؤدي إلى إطلاق النشا، وكذلك تكسير الحبوب.

لذلك، للحفاظ عليها، يجب تجنب تقليبه أثناء الطهي، من ناحية أخرى، يجب استخدام الكمية المناسبة من الماء، انتظر وقت الطهي دون تقليب، أي بمعدل من 15 إلى 25 دقيقة للأرز الأبيض ، وحوالي 45 دقيقة للأرز البني .

الخطأ الرابع:  تقطيع شرائح اللحم بمجرد أن تصبح جاهزة

بالإضافة إلى تتبيل اللحم بمجرد إخراجه من الثلاجة، هناك خطأ شائع آخر وهو قطعه بمجرد الانتهاء من تحميصه، يوصى  بالسماح للحم بالراحة لبضع دقائق بعد إخراجه من الفرن أو النار.

الخطأ الخامس:  استخدام نوع خاطئ من الزيت

ليست كل زيوت الطهي متشابهة بعضها مثالي للقلي والآخر للطهو، بينما يأخذ البعض الآخر نكهة فاسدة إذا تم استخدامه في درجات حرارة عالية.

 زيت الزيتون النقي أغمق في اللون وأقوى في النكهة وهو مثالي لتحضير الصلصات والقلي في درجات حرارة منخفضة، ومع ذلك، ليس من الأفضل استخدامه لدرجات حرارة أعلى من 375 درجة فهرنهايت.

الزيوت النباتية، مثل زيت عباد الشمس، هي الأنسب للقلي والتحميص والخبز، زيت الذرة أكثر ليونة ويستخدم للخبز والتحميص والقلي العميق .

الخطأ السادس: وضع المكونات في القدر وهي باردة

خطأ شائع آخر هو وضع الطعام في المقلاة عندما يكون باردًا، مما يجعله يمتص المزيد من الدهون، والمثالي هو تسخين أواني أولا،  ومن ثم يمكنك الانتظار 2-3 دقائق حتى تصبح المقلاة ساخنة.

الخطأ السابع: عدم تذوق الطعام أثناء التحضير

لا حرج في تذوق الطعام أثناء الطهي ، طالما أن هناك ظروفًا صحية مثالية،  من المهم أن تتحقق مما إذا كانت الصلصة جيدة أم أن اللحم أو المعكرونة أو أيًا كان ما تحضره في المكان المناسب والقوام المناسب، يتيح لك ذلك تجنب الأخطاء ويمنحك الوقت لتصحيح وصفتك وإصلاحها.

الخطأ الثامن: إضافة الزيت إلى الماء الذي خلال طهي المكرونة

هذه أسطورة يجب دحضها على الفور،  إن إضافة الزيت إلى ماء المعكرونة لا يمنع العجين من الالتصاق بالمقلاة فحسب، بل يمكن أيضًا أن يجعل المعكرونة أثقل، مما يجعل من الصعب على الصلصة أن تلتصق، وذلك لأن الدهن لا يختلط بالماء.

الخطأ التاسع: التخلص من الماء الذي تنضج فيه المكرونة

عادة ما نتخلص من الماء الذي تم طهي المعكرونة فيه، هذا خطأ كبير، لأن هذه المياه  تستخدم في جعل الصلصة أكثر تناسقًا ولذيذًا، لذلك يوصى بنقل هذا السائل إلى وعاء وخلطه مع الصلصة التي ستصبح أكثر سمكًا.

الخطأ العاشر: تقطيع البصل 

هل تشعر بالدموع بمجرد التفكير في تقطيع البصل؟ يحدث هذا عندما نقطعه إلى شرائح، وبالتالي نكسر خلاياه، ونتسبب في إطلاق غازات، عند دمجها بالدموع، تسبب احتراق العينين.

لحسن الحظ، يوجد حل لهذا قطعها بسكين حاد باتباع اتجاه ألياف البصل هذه هي الخطوط التي تمتد من الجذر إلى الساق.