هل يجوز الإفطار أثناء نهار رمضان عند ارتفاع درجات الحرارة؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 مايو 2021
هل يجوز الإفطار أثناء نهار رمضان عند ارتفاع درجات الحرارة؟
مقالات ذات صلة
آخر جمعة في رمضان: تعرف على أفضل الأدعية
صلاة التهجد: فضلها وكيفية أدائها
علامات ليلة القدر: تشعر بها في الليالي الوترية

بعد ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، يعاني البعض في الصيام خاصة أصحاب الأمراض المزمنة كالضغط المرتفع والحساسية الصدرية، تساءل عدد كبير من الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي، هل يجوز الإفطار في هذه الحالة خاصة عند ارتفاع درجة الحرارة؟

سنطلعك في السطور التالية على أراء الفقهاء والشريعة الإسلامية، عن فتوى الإفطار عند ارتفاع حرارة الطقس.

نشرت دار الإفتاء المصرية بعض الإجابات عن هذا السؤال، إذ قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن هناك بعض المهن الشاقة التي لا يستطيع الفرد تأجيلها لبعض الصيام.

من ضمن المهن التي أوصى بها مفتي الجمهورية، الفلاحين والعمال الذين يعانون بسبب ارتفاع الطقس وعدم القدرة على إنجاز العمل، في هذه الحالة يجوز الإفطار أثناء النهار.

وأكمل الدكتور شوقي علام، أن الشخص الذي تعرض للإفطار حتى عند قوله النية ورغبته في الصيام، لكنه غير قادر على فعل هذا بسبب ارتفاع حرارة الطقس، يمكنك الإفطار أثناء النهار لكن يشترط قضاء هذا اليوم قبل قدوم رمضان في السنة المقبلة.

أوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار علماء الفقه والشريعة الإسلامية، أن يجوز للفرد الذي يعمل في الأعمال الشاقة أن يفطر أثناء نهار رمضان خاصة عند ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، لكن من الضروري قضاء هذا اليوم بعد رمضان وقبل قدوم رمضان المقبل حتى يكتب لك صيام الشهر كاملاً.

تتمشى هذه الفتوى أيضاً مع جميع الدول العربية، الذين يعانون سكانها بشكل كبير مع قدوم فصل الصيف، بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة التي تؤثر على أداء الفرد وتجعله غير قادراً على ممارسة العمل.

وافقت دار الإفتاء المصرية على رأي الدكتور علي جمعة، فيما يتعلق بكسر الصيام أثناء العمل في الطقس الحار وعدم القدرة على تحمله، خاصة المرضى وأصحاب الأمراض المزمنة حتى لا يتعرضوا لبعض المضاعفات الخطيرة التي تصيبهم بالإجهاد الشديد.

كما أن المسافر والعاجز عن الصوم بسبب المرض والشعور بالمشقة الشديدة، يجوز الإفطار له أثناء صيام رمضان حتى لا يعاني بسبب الصيام والانقطاع عن تناول الطعام والشراب.

تذكر دائماً أن الدين الإسلامي يسراً وليس بعسر، لذلك عندما تشعر بالتعب الشديد وعدم القدرة على التحمل عليك الإفطار على الفور، لكن انتبه جيداً أن تقضي هذا اليوم حتى يحتسب لك صيام الشهر كاملاً.

يقول نبي الله في حديث نبوي شريف: لسَّفَرُ قطعةٌ مِنَ العَذاب، يَمنَعُ أَحدَكم طَعامَه وشَرابَه ونَومَه، رواه الشيخان.

هل يجوز الإفطار أثناء نهار رمضان عند ارتفاع درجات الحرارة؟

كما أوضح علماء الدين أن يجوز للطلبة والطلبات الإفطار في حالة ذهابهم للامتحانات في نهار رمضان، لكن أيضاً عليهم قضاء هذا اليوم حتى يحتسب لهم قضاء شهر رمضان بالكامل قبل قدوم الشهر القادم في السنة القادمة.