نمور آمور

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 أكتوبر 2021
نمور آمور
مقالات ذات صلة
شاهد: 3 نمور تهاجم قطة صغيرة تصرفت بشجاعة
للتغلب على الحر الشديد: إطعام النمور أيس كريم الدجاج
لقاح كورونا: تطعيم النمور والدببة والقوارض إليك التفاصيل

حيوان ببصمات يد مثل الإنسان متبقي منه فقط 100 فرد وغرامة 2 مليون روبل لمن يصطاده ، تعرفوا معنا على الصياد الماهر نمر آمور.

نمر آمور

حيوان ببصمات يد مثل الإنسان  متبقي منه فقط 100 فرد وغرامة مليون روبل لمن يصطاده نمر آمور، و المعروف أيضًا باسم نمر الشرق الأقصى وهو أندر نمور العالم ولا يوجد سوى حوالي 100 نمر من سلالة آمور في البرية .

ويتم العثور على هذه الحيوانات في منطقة الغابات العابرة للحدود التي تمتد عبر الشرق الأقصى الروسي والصين وهم معرضون لخطر شديد ويعمل الصندوق العالمي للطبيعة مع المجتمعات المحلية والسلطات الإقليمية والحكومة والمنظمات غير الحكومية الأخرى لإنقاذ نمر آمور وضمان الحفاظ على منطقة الغابات على المدى الطويل.

أندر نمور العالم

تم إدراجها على أنها مهددة بالانقراض منذ عام 1996وتم العثور على معظمها في روسيا وعدد قليل في الصين حيث يقع 70 ٪ من نطاقها الأصلي في مناطق محمية.

ويمكن لتلك المناطق المهيئة أن تدعم عددًا من نمور آمور أكثر مما تدعمه حاليًا.

فمثلا أكبر رقعة محمية مناسبة في الصين تعمل الآن على محاولات تكاثر وإيواء أكثر من 70 فردًا بمفردها.

واليوم نمر آمور محمي قانونيا للغاية  ففي روسيا قد يتم تغريم صائدي نمور آمور بما يصل إلى مليون روبل والسجن لمدة عامين لقتل النمر المهدد بالانقراض، وتخزين أو نقل أو بيع أجزائها من الجلود والأنياب يعاقب عليه القانون بغرامة تصل إلى نصف مليون روبل وسنة في السجن.

أما إذا ارتكبت الجريمة من قبل مجموعة منظمة من الناس فتصل الغرامة إلى 2 مليون روبل مع عقوبة السجن لمدة تصل إلى 7 سنوات.

معلومات عن نمر آمور

ومن أعجب ما يميز نمور آمور أنهم مثل البشر لديهم بصمات أصابع فريدة مما يعني أنه يمكننا التعرف عليها بشكل فردي، والأعجب من ذلك أنه يمكننا القول ان نمر آمور يمتلك خزانة ملابس صيفية وشتوية.

فبطريقة ما يبلغ طول شعره الصيفي 2.5 سم  ولكن في الشتاء يتم استبدالها بشعر بطول 7 سمليتحمل البرد القارص .

 وهنا يتميز نمر آمور عن باقي العائلة القططية بصمات أصابع فريدة و طول شعر مختلف .

ويمكن لنمر آمور الركض بسرعات تصل إلى 37 ميلاً في الساعة وتم الإبلاغ عن أن هذا الحيوان المذهل يقفز أكثر من 19 قدمًا أفقيًا وما يصل إلى 10 أقدام عموديًا.

ويشتهر الآمور أيضا بأنه حيوان ليلي وانفرادي ولهذا يستخدم مصائد الكاميرا التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء والتي يمكنها التصوير في الظلام لرصد الحيوان المراوغ.

 وأثبتت الدراسات أيضا أن لسان نمر الآمور يحتوي  على عوارض حادة مدببة تسمى الحليمات وتستخدم لكشط اللحم من عظام فريسته بسهولة وليس لدى نمور آمور موسم تكاثر محدد .

 وتستمر فترة حملهم حوالي 12 أسبوعًا وتلد الإناث في المرة الواحدة من 2-3 أشبال، وتولد الأشبال عميان ويزن الشبل منهم حوالي نصف كيلوغرام فقط ونظرًا لكونهم ضعفاء للغاية عند ولادتهم  فإن الأم تبقي صغارها مختبئين لمدة من 6 : 8 أسابيع.

 ومنذ العام 2012 بدأ الإهتمام عالميا بنمر آمور وبدأ العمل على توفير محمية طبيعية صينية روسية عابرة للحدود تتخطى مساحتها ال 650 ألف فدان، لتضم مناطق تكاثر النمر المهدد بالانقراض محاولات إنقاذ نمر آمور .