كلب وفي ينتظر صاحبه لأكثر من 3 شهور أمام المستشفى: لم يدرك أنه توفي

وفاة الفنان الأمريكي نيكي كورديرو

معلومات جديدة عن العلاقة بين إفطار التمر والوقاية من فيروس كورونا

  • بواسطة: سهيلة حامد الجمعة، 01 مايو 2020 الجمعة، 01 مايو 2020
معلومات جديدة عن العلاقة بين إفطار التمر والوقاية من فيروس كورونا

مع حلول شهر رمضان يعتبر التمر من الفواكه المجففة الهامة على المائدة وقت الإفطار، نظراً لاحتواءه على نسبة عالية من السكريات التي تساهم في مد الجسم بالطاقة والحيوية، كما يحتوي على الألياف التي تهيئ المعدة لاستقبال باقي الأطعمة التي سيتم تناولها عند وجبة الإفطار.

التمر يقي من فيروس كورونا:

يحتوي التمر على العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، ومن هنا نطرح سؤالاً هل يقوم التمر بدوره في الوقاية من فيروس كورونا المستجد؟

نستعرض في السطور التالية مدى فعالية التمر في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، بحسب موقع Medicinenet، وقد كشفت أنه لم يتم العثور على أي أدلة توضح أن التمر يقي من الإصابة بعدوى كوفيد-19، إلا أن الأطباء قد أكدوا أن الوقاية من الفيروس التاجي تستدعي اتباع نظام غذائي متوازن، غني بالعناصر الغذائية التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي.

يجتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية التي تزيد من كفاءة الجهاز المناعي، ليصبح قادراً على مكافحة العدوى الفيروسية، من الأمراض، ومن أبرز فوائده:

1. مادة البوليفينول:

يحتوي التمر على نسبة عالية من مادة البوليفينول، التي تعد من مضادات الأكسدة التي تكافح الشوارد الحرة بجسم الإنسان، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالأمراض المرتبطة بتلف الخلايا، ولا سيما كوفيد-19، على اعتبار أنه يتسبب في تلف خلايا الرئة.

يحتوي التمر على فيتامين سي الذي يساهم بدوره في تقوية المناعة، وتنقية الجهاز التنفسي من السموم الناتجة عن استنشاق ملوثات الهواء، ويقلل من فرص الإصابة بالأمراض الفيروسية، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، ويساهم في التخفيف من حدة أعراضها في حال الإصابة بها.

3. التخلص من الخلايا الميتة:

يعمل التمر على تعزيز الجهاز المناعي، وذلك لاحتوائه على مركب بيتا 1-3 دى جلوكان، الذي يساعد على الإمساك بالأجسام الغريبة في الجسم، والتخلص من الخلايا الميتة، واستعاضتها بخلايا أخرى جديدة.

4. الألياف:

يوفر التمر للجسم 12% من الاحتياج اليومي من الألياف، التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، وتقلل من فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية، مثل الإمساك والإسهال والانتفاخ.

5. البوتاسيوم:

يعتبر التمر من الأطعمة المفيدة لصحة القلب، نظراً لمحتواه العالي من البوتاسيوم، الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية، كما يحتوي على الماغنسيوم الذي يساهم في تنظيم ضربات القلب.

6. الأنيميا:

يعتبر التمر مثالي لمرضى الأنيميا، لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد والنحاس.

7. سكريات طبيعية:

يحتوي التمر على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، التي تجعله وجبة مثالية لإمداد الجسم بالطاقة والحيوية، دون الإضرار بصحة الجهاز المناعي.