مشاهد رائعة.. عروض جوية وبحرية في جدة احتفالا باليوم الوطني السعودي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 سبتمبر 2022
مشاهد رائعة.. عروض جوية وبحرية في جدة  احتفالا باليوم  الوطني السعودي
مقالات ذات صلة
صور عروض عسكرية تزين سماء السعودية احتفالا باليوم الوطني 91
بائع يوزع بضاعته مجاناً احتفالاً باليوم الوطني السعودي
شاهد: السعودية تستعد لأكبر عرض جوي لليوم الوطني

شهدت سماء مدينة جدة السعودية، اليوم الأربعاء، استعراضات جوية وبحرية مبهرة، نفذتها قطاعات عسكرية ومدنية تحت شعار: "تحية وطن"، على مدى ثلاثة أيام بمنطقة الكورنيش، وذلك ضمن احتفالات اليوم الوطني الـ 92 للمملكة والتي تنظمها الهيئة العامة للترفيه خلال الفترة من 18 - 26 من سبتمبر/أيلول الجاري.

ونفذت القوات المشاركة عروضًا جوية وبحرية في الواجهة البحرية بجدة بمجموعة من المقاتلات الحربية والمروحيات والطائرات المدنية والسفن والزوارق، في واحدة من أكبر العروض الجوية والبحرية التي شهدتها الأيام الوطنية، لترسم في سماء المملكة تحية فخر وعز وانتماء للوطن والقيادة الرشيدة والشعب السعودي.

وقدمت القوات الجوية الملكية السعودية ثلاثة عروض جوية مهيبة بالطائرات المطلية بشعار اليوم الوطني، "تايفون"، و"ف - 15 إس"، و"تورنيدو"، و"ف - 15 سي" والصقور السعودية وطائرات التزود بالوقود في عدة مدن، بينما شاركت وزارة الحرس الوطني بعددٍ من المروحيات في بداية العرض الجوي بالتزامن مع مروحيات طيران الأمن التي حملت العَلم السعودي في جولة امتدت لنحو نصف ساعة.

وقدم فريق الصقور السعودية عروضًا متميزة على امتداد كورنيش جدة، اشتملت على تشكيل شعار المملكة السيفين والنخلة.

فيما شاركت قيادة حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة وأكاديمية جدة للعلوم والدراسات الأمنية البحرية، ضمن الاحتفال من خلال استعراض لعدد من الوسائط البحرية، مثل السفن والزوارق والحوامات متعددة المهام والأحجام في مسيرة بحرية، حيث انطلقت من جنوب الواجهة البحرية بالكورنيش الشمالي بمدينة جدة، وأبحرت نحو الشمال، وعادت في الاتجاه نفسه، توازيها مسيرة برية بمحاذاة الشاطئ لعدد من آليات حرس الحدود المتنوّعة على امتداد الواجهة، كما شمل الاستعراض بالفرقة الموسيقية عزف عدد من المقاطع الوطنية وعروض الفلاي بورد واستعراض قوارب التجديف.

ويبدأ غدا الخميس في الرياض العروض الجوية الرئيسة للاحتفال باليوم الوطني، والتي تُقام استعراضاتها بحي القيروان يومي 22 و23 سبتمبر، لتشارك المواطنين فرحتهم في اليوم الوطني الـ 92.

كما ستنفذ القوات البحرية الملكية السعودية الخميس القادم ثلاثة عروض بحرية في الواجهة البحرية بجدة، من خلال استعراض هائل لزوارق مجموعة الأمن البحرية الخاصة.

ويشارك في العروض الجوية والبحرية أكثر من 15 جهة عسكرية ومدنية هي وزارة الدفاع ممثلة بالقوات الجوية الملكية السعودية والقوات البحرية الملكية السعودية، ووزارة الحرس الوطني، ووزارة الداخلية ممثلة بالمديرية العامة لحرس الحدود، ورئاسة أمن الدولة ممثلة بالقيادة العامة لطيران الأمن، ورئاسة الحرس الملكي.

كما تضم قائمة المشاركين في العروض الجوية: الهيئة العامة للطيران المدني، وخدمات الملاحة الجوية السعودية والخطوط الجوية العربية السعودية، وكذلك طيران ناس وطيران أديل، إضافة إلى نادي الطيران السعودي، فيما تتولى هيئة الإذاعة والتلفزيون النقل التلفزيوني الحي للعروض.

وقبل أيام، أعلنت وزارتا الداخلية والدفاع إنهاء استعداداتهما للاحتفاء باليوم الوطني الـ92 للمملكة، حيث تشارك أفرع القوات المسلحة السعودية في إحياء تلك المناسبة الوطنية المهمة بمختلف أنحاء البلاد، فيما تشارك القطاعات الأمنية بوزارة الداخلية بعدد من الفعاليات أيضا.