مرحب شهر الصوم: هكذا تحتفل الدول العربية برمضان صور ستأخذك للماضي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 أبريل 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 07 أبريل 2021
مرحب شهر الصوم: هكذا تحتفل الدول العربية برمضان صور ستأخذك للماضي
مقالات ذات صلة
أردني يقرر طلاق زوجته بعد 48 ساعة من الزفاف: ولكن ماعلاقة وجبة المنسف؟
لقطات إنسانية: رجال الإطفاء ينقذون البط الصغير من مياه الأمطار
مكياج عرائس وابتسامة هوليود: نجمات الدراما يتعرضن للنقد لهذه الأسباب

أيام قليلة تفصلنا عن استقبال شهر رمضان المبارك، الذي يعتبر من أقرب الشهور لدى البعض بسبب أجوائه الخاصة الذي ينتظرها البعض كل عام.

تختلف طريقة استقبال شهر رمضان المبارك، بين الدول العربية والإسلامية، فكلا منها يمتلك طقوسه الخاصة للتعبير عن سعادته بحلول شهر رمضان المبارك.

سنخبرك في التقرير التالي عن بعض اللقطات من الدول العربية، استقبالاً لشهر رمضان على طقوسهم الخاصة.

عادات رمضان في مصر

تحتفل مصر بشهر رمضان المبارك، من خلال القيام ببعض العادات والتقاليد الموروثة قديماً، حيث يتم تزين الشوارع وكافة الميادين العامة بزينة وفانوس رمضان، خاصة في الأحياء العشبية كالسيدة زينب وشارع المعز لدين الله الفاطمي والحسين وغيرها من المناطق الأثرية الشهيرة.

تحرص السيدات على تقديم كل ما لذ وطاب على سفرة رمضان، سواء كانت اللحوم أو الدواجن والخضراوات، بالإضافة الحلويات الشرقية الشهيرة.

من ضمن العوالم التي كانت متواجدة بشدة في مصر القديمة، المسحراتي الذي كانت وظيفته استيقاظ الأشخاص لتناول وجبة السحور قبل آذان الفجر، من خلال التجول في الشوارع وقول بعض العبارات التي أشهرها «أصحى يا نائم وحد الدائم رمضان كريم».

عادات رمضان في لبنان

من ضمن اللقطات التي كانت ومازالت متواجدة في لبنان، استقبال الشعب اللبناني لشهر رمضان بالطبل والدف، لنشر السعادة عن الجميع، بالإضافة إلى ارتداء الزي التقليدي للرجال والصغار الذي كان مكون من العباءة مع الشال باللون الأحمر المطرز.

لا شك أن المطبخ اللبناني يحتوي على كثير من الأطباق الشهية واللذيذة، التي تسعى المرأة على تحضيرها بالكامل خلال شهر رمضان.

عند زيارتك لشوارع بيروت وقت نهار رمضان، ستجد الرجل الذي يقف أمام الغاز لقلي السمبوسك، مع تواجد رائحة الكنافة النابلسية التي ستجعلك ترغب في تناولها حالاً.

عادات رمضان في المغرب

من ضمن العادات المتواجدة في المغرب وتظهر في شهر رمضان، ضرب صوت النفير عند السحور 7 مرات متتالية، مع قول عبارة «عواشر مبروكة» كنوع من تهدئة المواطنين بحلول شهر رمضان المبارك.

تعتبر هذه العادة من التراث المغربي، الذي مازال الشعب يحافظ على استمراره والتمسك بالتقاليد القديمة.

عادات رمضان في سوريا

يستقبل الشعب السوري شهر رمضان المبارك، من خلال تزين الشوارع بزينة رمضان مع وضع الفانوس، لتهنئة المسلمين بحلول الشهر المبارك، مع إطلاق الألعاب النارية كنوع من الاحتفال برمضان.

عندما تجولك بالأسواق ستجد من حولك الحلويات الشرقية الشهيرة في سوريا، الذي يعتاد الأفراد على تناولها بشكل دائم طوال شهر رمضان.

عادات رمضان في الجزائر

من ضمن العادات الغريبة التي تحدث في الجزائر عند حلول شهر رمضان، تغير دهان وجهة المنازل من الخارج، بالإضافة إلى شراء أدوات المطبخ وأدوات تقدين الطعام وتطهير المنزل من خلال البخور وقراءة القرآن كنول من البركة.

عادات رمضان في فلسطين 

شاهدنها من قبل اللقطات التي تخطف القلب لمصلين الأقصى، أثناء تواجدهم في ساحة المسجد وتلبية صلاة التراويح، كما أن من ضمن العادات المتواجدة في فلسطين، تقديم الأكلات المجانية للمحتاجين بالإضافة إلى الحرص على توزيع الطعام لمعتكفين المساجد وزيارة الأهل والأقارب بشكل يومي للحفاظ على صلة الرحم.

عادات رمضان في الإمارات

هناك بعض الطقوس الذي يحرص الشعب الإماراتي على فعلها في شهر رمضان المبارك، من ضمنها تزين المائدة بالفوانيس والزينة الرمضانية، مع اختيار الطبق الشعبي في رمضان وهو الهريس الذي يتواجد بكثرة في شهر رمضان

ومن الحلوى الشهيرة التي تقدم في رمضان اللقيمات أو الزلابية، التي تعتبر عجينة تشكل دوائر صغيرة ويتم تحميرها في الزيت، ثم تزين بالسكر البودرة أو العسل الأبيض

تعتبر هذه الوجبات الأشهر على مائدة الإفطار في رمضان، تمسكاً بالتقاليد وعادات الأسر الإماراتية قديماً.