اليوم العالمي للكراميل: أقدم حلوى في فرنسا والمفضلة لدى هؤلاء الرؤساء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 أبريل 2021
اليوم العالمي للكراميل: أقدم حلوى في فرنسا والمفضلة لدى هؤلاء الرؤساء
مقالات ذات صلة
حكم الإفطار قبل الانتهاء من أذان المغرب
جسدك يمر بـ 4 مراحل أثناء الصيام.. هذا ما يحدث بداخله
تعرف على أطول وأقصر عدد ساعات الصيام في دول العالم

يحتفل العالم باليوم العالمي للكراميل في 5 أبريل من كل عام، باعتبارها من أقدم أنواع الحلوى التي كانت تقدم لرؤساء وملوك العالم، حيث أنها تحتوي على نكهة خاصة لا يختلف عليها الأذواق وبهذه المناسبة سنخبرك في التقرير التالي عن تاريخ حلوى الكراميل.

الكراميل

تعتبر من أقدم أنواع الحلوى التي تصنع من السكر الأبيض، إذ يعود تاريخها للقرن السابع عندما يتم اكتشاف العرب لقصب السكر في بلاد فارس، ثم حاولوا إدخال السكر في الطعام وعمل الوصفات اللذيذة، حيث تم تجربة تسيح السكر الأبيض على نار هادئة حتى لا يحترق حتى تغير لونه للكراميل.

اليوم العالمي للكراميل: أقدم حلوى في فرنسا والمفضلة لدى هؤلاء الرؤساء

كان يطلق عليه في البداية باسم خربة الملح ثم بعد ذلك تم تغير اسمه لكراميل، يتم استخدام هذا الصوص الشهير في كثير من الحلوى المصنوعة من خليط البيض والحليب كالبودنج وكريم وآيس كريم لتعزيز نكهاته.

حلوى الكراميل

تم اكتشاف هذه الحلوى الشهيرة من المطبخ الفرنسي، عندما حاول أحد الطهاة في تقديم حلوى مختلف ولذيذ، حاول ابتكار كثير من الوصفات حتى وصل إلى خليط البيض مع الحليب مع خلال اندماجهم جيداً ووضعهم على نار هادئة مع إضافة صوص الكراميل من الأسفل لإضافة نكهة غنية.

نجحت الوصفة بشدة وأصبحت من أشهر الحلويات المنتشرة في العالم، حاول الكثير في إضافة بعض النكهات المختلفة أو التغير في الوصفة ولكن ظلت كلاسيكية كما تم تحضيرها لأول مرة.

السعرات الحرارية في الكراميل

يحتوي الكراميل على سعر حراري حوالي 381 في الملعقة الواحدة، فهو مصنوع من السكر وبالتالي عند إضافته على الآيس كريم أو الوافل وغيرها من الحلوى، ستضاف سعراته الحرارية.

ولكن يمكنك إعداد الكريم كراميل بطريقة صحية دون الحاجات لسعرات حرارية كبيرة وفقاً لما ذكُر في موقع سي بي سي سفرة، ستحتاجين إلى:

  • 2 كوب لبن خالي الدسم
  • نصف كوب من السكر الأبيض
  • 3 بيضات أو يمكنك الاكتفاء 2 فقط على حسب الكمية المطلوبة
  • فانيليا سائلة أو بودرة
  • صوص الكراميل
  • نصف كوب من السكر
  • ربع كوب من الماء البارد
  • نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون أو البرتقال

طريقة التحضير

  1. يضاف السكر افي وعاء عميق، ثم يضاف الماء ويقلب جيداً، انتبه إلا تلمس السكر في هذه المرحلة فتكون على درجة عالية للغاية من الغليان.
  2. بعض تغير لون السكر، يضاف الليمون أو البرتقال بكمية بسيطة للغاية، وللتأكد من نجاح صوص الكراميل يمكنك تجربته من خلال وضع القليل منه في ماء بارد، في حالة تجميع الكراميل سوياً وتكوين عجينة هذا سيكون ناجحاً.
  3. يضع الكراميل في أطباق التقديم، ثم يترك جانباً لتحضير الكريم.
  4. في وعاء زجاجي، يضع الحليب الدافئ ثم يضاف السكر مع البيض ثم يضع الفانيليا، يضاف الخليط في وعاء ثم يضع على نار هادئة.
  5. يقلب الخليط جيداً باستمرار حتى يصل لقوام مناسب، يضاف الخليط في أطباق التقديم فوق صوص الكراميل، يترك لمدة 10 دقائق ثم يضع في الثلاجة.
  6. يقدم الكريم كراميل بعد حوالي 4 ساعات أو أكثر مع الفواكه الطازجة للحصول على فائدة مضاعفة، كما يمكنك استبدال السكر الأبيض بالسكر البني أو سكر الريجيم.

الكريم كراميل حلوى مفضلة لدى رؤساء العالم

كانت تقدم لرؤساء وملوك الدول، حتى أصبحت الحلى الشهير النابع فكرته من القصور الملكية، حيث كانت تقدم لملكة بريطانيا إليزابيث الثانية بعد وجبة الغذاء وفي أعياد الميلاد، فهي كانت تفضلها بشكل كبير منذ شبابها، لذلك يحرص طهاة القصر البريطاني على تقديمها دائماً لها ولبقية أفراد الأسرة.

اليوم العالمي للكراميل: أقدم حلوى في فرنسا والمفضلة لدى هؤلاء الرؤساء

على ما يبدو أن الملكة إليزابيث جعلت الأميرة ديانا تعشق هذه الحلوى أيضاً، حيث تم تدوين كثير من اللقطات لأميرة القلوب ديانا، أثناء تناولها هذه الحلوى في المناسبات العائلية.

دونالد ترامب

كان لا يهتم على الإطلاق بمراقبة سعراته الحرارية وفقاً لما ذكُر في صحيفة ديلي ميل البريطانية، فكان عاشقاً للوجبات السريعة والحلوى المصنوعة من الحليب والسكر، حيث كان يأكل البودنج بمختلف أنواع سواء بالحليب والفانيليا فقط أو الشوكولاتة مع الفواكه أو صوص الكراميل.

ماكرون

بالرغم من حفاظه على رشاقته إلا أنه يفضل تناول البيتزا والحلوى بكثرة، بالطبع ستكون حلوى البودنج مع صوص الكراميل الأساسية في المطبخ الفرنسي، ستكون طعامه المفضل دائماً