لهذا السبب يتمتع المكفوفين بحواس خارقة تفوق المبصرين.. تفاصيل مذهلة!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مارس 2017
لهذا السبب يتمتع المكفوفين بحواس خارقة تفوق المبصرين.. تفاصيل مذهلة!
مقالات ذات صلة
العرق والسيارات: قائمة بأغرب الأشياء التي تسبب الحساسية للبعض
يصر العلماء على حقيقة أن كوكب الأرض له قلب ينبض: تأثير ذلك على البشر!
حالة نادرة تتسبب في نزيف العين للمرأة أثناء الدورة الشهرية

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون في مركز العين والأذن الأمريكي عن السبب الحقيقي الذي يجعل المكفوفين يتمتعون بحواس خارقة تفوق المبصرين.

 فقد أكدت الدراسة أن مخ الشخص الذي يولد مكفوفاً يفتقر إلى المعلومات البصرية، ما يجعله يطور طرق إتصالات جديدة لتحسين القدرات الإدراكية مثل الذاكرة واللغة ولتعزيز الحواس الأخرة كالسمع والشم.

وخلصت الدراسة إلى أن التغيرات الدماغية الهيكلية والوظيفية في الدماغ التي تحدث نتيجة فقدان البصر في وقت مبكر، قد تصبح تطوراً، حيث تتم معالجة بدائل الرؤية، ولكن في المناطق الخاصة بالذاكرة ومعالجة اللغة والوظائف الحسية الإدراكية.

دراسة تحذر من مشروب الشوكولا الساخنة.. وهذا هو السبب الصادم!

واستخدم العلماء تقنيات تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي لفحص أدمغة 12 شخصاً ممن ولدوا مكفوفين أو أصيبوا بالعمى قبل بلوغ سن 3 سنوات، وقارن فريق البحث هذه الصور بصور لـ 16 شخصاً من الفئة العمرية ذاتها من غير المصابين بالعمى.

وأظهر المسح الاختلافات الهيكلية والوظيفية، منها وجود اتصالات معززة في أدمغة المكفوفين لم تكن موجودة لدى نظرائهم المبصرين. فمراكز الاتصالات التي تبدو فريدة من نوعها لدى المصابين بالعمى تشير إلى أن الدماغ يقوم بعملية "إعادة تشبيك" لتهيئة الدماغ من أجل تعزيز الحواس في غياب المعلومات البصرية.
لهذا السبب يتمتع المكفوفين بحواس قوية تفوق المبصرين.. تفاصيل مذهلة!