;

هذا هو المكان الذي يتمتع بأنظف هواء على وجه كوكب الأرض!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 سبتمبر 2023
هذا هو المكان الذي يتمتع بأنظف هواء على وجه كوكب الأرض!

أصبح العثور على الهواء النظيف في كافة أنحاء العالم أشبه بالحلم. بينما يتصارع العالم مع الآثار المدمرة لتلوث الهواء وتغير المناخ، هناك اعتراف متزايد بأهمية الهواء النظيف، من أجل صحة ورفاهية جميع الكائنات الحية.

المكان الذي يتمتع بأنظف هواء في العالم

وعند الحديث عن المكان الذي يتمتع بأنظف هواء، يبرز مكان واحد في هذا الصدد، حيث يقدم الهواء النظيف للزوار. وهو شبه جزيرة كيب غريم.

وتقع شبه الجزيرة التي يطلق عليها كيب غريم بالقرب من الطرف الشمالي الغربي لتسمانيا، بالقرب من أستراليا. وأحد الأسباب الرئيسية لهذه التجربة الفريدة هو بعد رقعة الأرض. وقليل من المسافرين يصلون إلى كيب غريم، المعروفة شعبيًا باسم "حافة العالم". وتظهر محطة قياس جودة الهواء أن لديها أنظف هواء على هذا كوكب الأرض.

وقالت الدكتورة آن ستافيرت، كبيرة الباحثين في مركز الكومنولث العلمي والصناعي "إن الرياح الغربية القوية التي تضرب محطة مراقبة الهواء في كيب غريم قد سافرت آلاف الكيلومترات فوق المحيط الجنوبي الجليدي، مما يجعل الهواء الذي يتم قياسه هنا من أنظف الهواء في العالم".

وتشتهر المنطقة بالرياح العاتية التي يمكن أن تصل سرعتها إلى 180 كيلومترا في الساعة وتحمل الهواء النقي من القارة القطبية الجنوبية.

هذا هو المكان الذي يتمتع بأنظف هواء على وجه كوكب الأرض!

وقالت ستافيرت "باستخدام بيانات سرعة الرياح واتجاهها، نعلم أن حوالي 30% من الهواء الذي يصل إلى كيب غريم يمكن اعتباره ما يسميه العلماء (خط الأساس). أي الهواء الذي لا يتأثر بمصادر الغلاف الجوي المحلي ومصارفه".

مواقع الهواء النظيف الأخرى حول العالم

تشمل مواقع الهواء النظيف الأخرى حول العالم محطة مونا لوا في هاواي، وجزيرة ماكواري، ومحطة كيسي في القارة القطبية الجنوبية، ومدينة سفالبارد في ني أليسوند.

ويعمل العلماء وصناع السياسات والناشطون في مختلف أنحاء العالم بلا كلل لمراقبة جودة الهواء، والحد من الانبعاثات الناجمة عن المصادر الصناعية ووسائل النقل، وتعزيز الممارسات المستدامة التي تحمي الغلاف الجوي الهش لكوكبنا. إن هذا السعي للحصول على هواء نظيف لا يقتصر على الحفاظ على البيئة فحسب، بل يتعلق أيضًا بحماية صحة الإنسان وضمان مستقبل مستدام للأجيال القادمة.

وفي هذا الصدد، تأتي كيب غريم بمثابة نسمة هواء منعشة يمكن أن تساعد الناس من جميع أنحاء الكوكب.كما أنها أعطت فرصة للمسوقين. لبيع الهواء المعبأ في زجاجات لتزويد الناس في الأماكن الملوثة حول العالم بنفحة صحية من الهواء النقي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه