لمس الحجر الأسود افتراضياً: مبادرة جديدة تطلقها السعودية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021
لمس الحجر الأسود افتراضياً: مبادرة جديدة تطلقها السعودية
مقالات ذات صلة
صور نادرة: وضع الإطار الفضي للحجر الأسود في الكعبة المشرفة
مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم تطلق مبادرة بالعربي
فتاة تطلق مبادرة رائعة لحماية المشردين من البرد

مبادرة "الحجر الأسود الافتراضي" انطلقت في إعلان لسلطات إدارة المقدسات الإسلامية في المملكة العربية السعودية، حيث يصبح بإمكان أي شخص لمس الحجر افتراضياً عبر تقنية الـVR.

مبادرة لمس الحجر الأسود افتراضياً

دشنت رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى الشريف "مبادرة الحجر الأسود الافتراضى" والتى أطلقتها وكالة شؤون المعارض والمتاحف التي يمثلها الإدارة العامة للمعارض الرقمية وذلك بالتعاون مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى، تهدف هذه المبادرة الجديدة من نوعها، إلى استخدام الواقع الافتراضي VR، أي أن التجربة ستكون عبارة عن محاكاة للواقع الحقيقي. 

لمس الحجر الأسود افتراضياً: مبادرة جديدة تطلقها السعوديةالحساب الرسمي لرئاسة شؤون الحرمين عبر موقع تويتر، أفاد بأن: "الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس دشن المبادرة في مكتبه بالرئاسة" وأضاف أن: "مبادرة الحجر الأسود الافتراضي، أطلقتها وكالة شؤون المعارض والمتاحف ممثلة في الإدارة العامة للمعارض الرقمية، بالتعاون مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى".

كما أكد على: "أهمية إنشاء بيئة محاكاة افتراضية، لمحاكاة أكبر عدد ممكن من الحواس، مثل حاسة النظر والسمع واللمس وحتى الشم، لتصل جميع مخرجات الرئاسة التي تخص الحرمين الشريفين وما تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين إلي جميع أنحاء العالم، من خلال الواقع الافتراضي وهي تنقل محاكاة للواقع الحقيقي بوضوح وشفافية". 

لمس الحجر الأسود افتراضياً: مبادرة جديدة تطلقها السعودية

كما ذكر الشيخ السديس أن: "الحرمين الشريفين يمتلكان مكانز دينية وتاريخية عظيمة، يجب العمل على رقمنتها وإيصالها إلى الجميع حول العالم، في ظل ما يوفر من إمكانيات ودعم سخي من قيادتنا الرشيدة". 

كما اختتم الشيخ السديس حديثه بالشكر الموجه إلى فريق العمل وذلك على ما بذلوه من جهد لإخراج هذه التقنية إلى النور وسائلا من الله عز وجل، العون والتوفيق في كل المشاريع القادمة والحفاظ على الوطن الغالي والقيادة الرشيدة.

كما تفاعل رودا مواقع التواصل الاجتماعي مع المبادرة من خلال الإعجاب والتعليقات، حيث علق أحدهم قائلا: "العلم تطور ووصل مراحل تخلي البشر ما يصدقها لكن هذا شيء جيد لغير المسلمين لأنهم لن يدخلوا المسجد"، فيما علق آخر على الالتباس الذي حدث عند بعض الناس وتوقعوا أن الحج سيكون افتراضياً أيضاً، قائلاً موضحاً الأمر: " الخبر انتشر بشكل غلط، الناس فكرت أن الحج سيكون عن بعد، يا جماعة هذه تقنية اسمها (VR)، مثلا لو أنت دخلت متحف ولبستها رح تخليك تشوف الحجر الأسود كأنك موجود وهو قدامك، فقط لا غير".