لماذا تستخدم المجاهر في المستشفيات؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 نوفمبر 2021
لماذا تستخدم المجاهر في المستشفيات؟
مقالات ذات صلة
لماذا تستخدم الخميرة في صناعة الخبز؟
كوكاكولا تستخدم المخدرات في أحد منتجاتها؟!
كيف تستخدم لينكد إن في التسويق لعلامتك التجارية؟

على الرغم من إجراء أبحاث مكثفة حول الكائنات الحية وغير الحية، لا تزال البشرية بالكاد تلامس سطح العلم ولا تزال هناك العديد من الأسئلة دون إجابة.

للإجابة على هذه الأسئلة من الضروري أن يبحث العلماء عن كثب في الأشياء اللامتناهية في الصغر لحسن الحظ، فإن المجاهر تسلط الضوء على عرض وتحليل المادة في مستوى ضئيل للغاية لا يمكن للعين البشرية العادية رؤيته.

ما هو المجهر؟

المجهر هو أداة بصرية تستخدم لفحص الأشياء الصغيرة التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة. تستخدم المجاهر بشكل أساسي العدسات لثني أشعة الضوء وانكسارها وبالتالي تكبير الأشياء في البداية.

بعد ذلك يمكن رؤية الصورة من خلال العدسة العينية مما يزيد من تكبير الصورة للعرض. هذه الأداة البصرية مفيدة بشكل مدهش في العديد من مجالات التخصص، لا سيما في العلوم.

المجاهر شائعة في المدارس والمختبرات خلال رحلتك الأكاديمية ربما تكون قد استخدمت مجهرًا مرة واحدة على الأقل لتجربة علمية تضمنت كائنات مكبرة. أكثر تطبيقات المجهر شيوعًا التي يعرفها الناس هي:

  • تحليل الخلايا والأنسجة
  • مراقبة الأدلة الجنائية
  • دراسة الهياكل والأنظمة الذرية
  • البحث والتطوير في مجال تقنية النانو

ومع ذلك ستندهش من أن هذه التطبيقات ليست شيئًا مقارنة بما يمكن أن تفعله بمجرد دخولك إلى الصناعة الصحية وهي الصناعة الأكثر أهمية التي تستفيد أكثر من استخدام المجهر.

لماذا تستخدم المجاهر في المستشفيات؟

بسبب الإمكانات البارزة للمجاهر، ليس هناك شك في أن كل مجال رعاية صحية به أنواع مختلفة من المجاهر قيد الاستخدام اليومي. في هذه المقالة سوف تتعمق بشكل أعمق وبشكل أكثر تحديدًا في التطبيقات المختلفة للمجاهر في مجال الصحة:

التعليم الطبي
لن يكتسب الأطباء والعلماء والمهنيون الصحيون المتميزون معرفة خاصة في مجالات تخصصهم بدون المجاهر. كانت هذه الأداة عنصرًا أساسيًا في دروسهم اليومية وامتحاناتهم العملية. بفضل المجاهر يمكن للمهنيين الصحيين تعلم المفاهيم الطبية التي تعتمد بشكل كبير على أبحاث بيولوجيا الخلية وتطبيقها في الممارسة.

نظرًا لأن المجاهر مهمة للتعليم الطبي يجب على المدارس والجامعات التأكد من أن مجاهرها ذات جودة عالية. قبل شراء العديد من الوحدات للاستخدام الأكاديمي والبحثي، يقومون بفحص المراجعات الجيدة للمجاهر لضمان حصولهم على الأفضل للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
الإجراءات الجراحية
خلال بعض العمليات الجراحية يعتبر المجهر عالي الجودة أداة لا غنى عنها. المجهر هو عين الجراح أثناء الإجراءات التي تحدث على نطاق دقيق. قبل ذلك كان الأطباء يجرون عملياتهم باستخدام عدسة مكبرة بسيطة، لكن اليوم لديهم خيار استخدام المجهر للإجراءات الجراحية.

تستخدم المجاهر عادة في المجالات الجراحية مثل طب الأسنان والجراحة التجميلية وجراحة العيون التي تشمل جراحة العيون والأذن والأنف والحنجرة وجراحة الأعصاب.

التشخيصات الطبية
بدون المجاهر لا يمكن التعرف على العديد من الأمراض والأمراض ، خاصة الأمراض الخلوية. من خلال رؤية الخلايا في طبيعتها باستخدام المجهر يمكن للخبراء ملاحظة كيف تهاجم أجسام غريبة مختلفة الخلايا وكيف تتصدى لها الخلايا كل ذلك من وجهة نظر العدسة.

على سبيل المثال: يمكن للمهنيين الصحيين اكتشاف وتشخيص الفيروسات في جسمك عن طريق أخذ عينات من سوائل الجسم وفحصها تحت المجهر الإلكتروني.

من خلال فحص العينات باستخدام هذه المجاهر الحساسة يمكن للأطباء تشخيص أنواع الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في جسمك بدقة أو مستويات أنواع معينة من الخلايا في الجسم بدقة.

بفضل سهولة الوصول إلى المجاهر في المعامل والمستشفيات بالإضافة إلى دقتها السريعة، يستغرق الأمر ساعات أو بضعة أيام فقط قبل أن يحصل الأشخاص على نتائجهم وتشخيصهم.

تطوير الأدوية
لن يتم التخفيف من حدة الأمراض البشرية ومعالجتها بشكل صحيح بدون الأدوية والعقاقير المناسبة. من المثير للدهشة أن البحث والتطوير الصيدلاني يعتمدان أيضًا بشكل كبير على الفحص المجهري، لا سيما في تحديد المواد الصيدلانية والتحقيق فيها. بهذه الطريقة يمكن للباحثين الصيدلانيين البحث عن أدوية جديدة وتطويرها وإنتاجها.

فيما يلي بعض التطبيقات الواقعية لاستخدام المجاهر في التطوير الصيدلاني:

  • تحليل التركيب الذري للمواد من خلال علم البلورات البصري
  • السيطرة على خصائص المكونات النشطة
  • استخدام مجاهر المسح الإلكتروني (SEM) لعمل تركيبات بجرعات منخفضة
  • استخدام المجهر الحراري لتوصيف أشكال الجرعات الصيدلانية حسب التركيب الفيزيائي والكيميائي

بفضل الوصول الواسع النطاق وتوافر المجاهر على مستوى العالم ، يمكن للصناعات الصحية اتخاذ العديد من الخطوات إلى الأمام في تحسين الرعاية الصحية والطب للمجتمع. من خلال فهم استخدام وأهمية المجاهر في حياة الإنسان سيقترب الناس من زيادة الوعي بكيفية استخدامها لأفكار وممارسات رعاية صحية أكبر.

روس بيرسون هو مدون ناجح يركز على كتابة مقالات حول الصحة والعافية. سيتمكن القراء من الوصول إلى محتوى مختلف على مدونة روس - من المقالات لمساعدتهم على إنقاص الوزن إلى مقاطع الفيديو التي توضح لهم كيفية ممارسة الرياضة بشكل صحيح.