;

لقطات منذ عام 1971: صور نادرة للإمارات في بداية التأسيس للدولة

انظر: الإمارات في صور عام 1971 السنة التي تشكلت فيها الدولة

  • تاريخ النشر: السبت، 19 يونيو 2021
لقطات منذ عام 1971: صور نادرة  للإمارات في بداية التأسيس للدولة

الإمارات العربية المتحدة هي دولة في غرب آسيا تقع في الطرف الشرقي من شبه الجزيرة العربية تحدها عمان والمملكة العربية السعودية ولها حدود بحرية في الخليج العربي مع قطر وإيران.

الإمارات العربية المتحدة

الإمارات العربية المتحدة هي ملكية منتخبة تشكلت من اتحاد سبع إمارات تتكون من أبو ظبي (التي تعد العاصمة) وعجمان ودبي والفجيرة ورأس الخيمة والشارقة وأم القيوين. 

ويحكم كل إمارة شيخ ويشكلون معًا المجلس الأعلى للاتحاد أحدهم يشغل منصب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، في عام 2013 بلغ عدد سكان الإمارات 9.2 مليون نسمة منهم 1.4 مليون مواطن إماراتي و 7.8 مليون وافد وكان عدد السكان المقدر في عام 2020 هو 9.89 مليون. 

الإسلام هو الدين الرسمي واللغة العربية هي اللغة الرسمية. تحتل احتياطيات الإمارات من النفط والغاز الطبيعي المرتبة السادسة والسابعة في العالم على التوالي.

وأشرف زايد بن سلطان آل نهيان، حاكم أبو ظبي والرئيس الأول للبلاد على تطور الإمارات من خلال استثمار عائدات النفط في الرعاية الصحية والتعليم والبنية التحتية.

اقتصاد الإمارات

يعتبر اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة الأكثر تنوعًا من بين جميع أعضاء مجلس التعاون الخليجي ، في حين أن مدينة دبي الأكثر اكتظاظًا بالسكان هي مدينة عالمية ومركز دولي.

وأصبحت البلاد أقل اعتمادًا على النفط والغاز وتركز اقتصاديًا على السياحة والأعمال. لا تفرض حكومة الإمارات العربية المتحدة ضريبة الدخل ، على الرغم من وجود نظام لضريبة الشركات المعمول به وضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪ في عام 2018.

تُعرف الإمارات العربية المتحدة كقوة إقليمية ومتوسطة الإمارات العربية المتحدة عضو في الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ، وأوبك ، وحركة عدم الانحياز ، ومجلس التعاون الخليجي.

تاريخ الإمارات

يعود تاريخ الاحتلال البشري إلى ظهور البشر المعاصرين تشريحيًا من إفريقيا حوالي 124000 قبل الميلاد من خلال الاكتشافات في موقع فايا -2 في مليحة ، الشارقة.

وتشمل مواقع الدفن التي يعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث والعصر البرونزي أقدم موقع داخلي معروف في جبل البحيص. كانت المنطقة المعروفة باسم ماجان للسومريين موطنًا لثقافة تجارية مزدهرة في العصر البرونزي خلال فترة أم النار التي تم تداولها بين وادي السند والبحرين وبلاد ما بين النهرين بالإضافة إلى إيران وباكتريا والشام.

وشهدت فترة وادي سوق التي تلت ذلك وثلاثة من العصور الحديدية ظهور البدو بالإضافة إلى تطوير إدارة المياه وأنظمة الري التي تدعم الاستيطان البشري في كل من الساحل والداخل.

ويعود العصر الإسلامي لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى طرد الساسانيين وما تلاها من معركة دبا. أدى تاريخ التجارة في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى ظهور جلفار في إمارة رأس الخيمة الحالية كمركز تجاري وبحري إقليمي في المنطقة.

وأدت الهيمنة البحرية للخليج العربي من قبل التجار الإماراتيين إلى صراعات مع القوى الأوروبية، بما في ذلك الإمبراطورية البرتغالية والإمبراطورية البريطانية.

وبعد عقود من الصراع البحري أصبحت الإمارات الساحلية تُعرف باسم الإمارات المتصالحة بتوقيع المعاهدة البحرية العامة مع البريطانيين في عام 1820 (تم التصديق عليها في عام 1853 ومرة ​​أخرى في عام 1892) والتي أسست الإمارات المتصالحة كمحمية بريطانية.

وانتهى هذا الترتيب باستقلال وتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر 1971 بعد انسحاب بريطانيا من التزاماتها التعاهدية. انضمت ست إمارات إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1971 ؛ السابع ، رأس الخيمة ، انضم إلى الاتحاد في 10 فبراير 1972.