;

كيف يمكن أن يؤثر تدخين التبغ على حياتك الجنسية والجهاز التناسلي؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 مايو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 01 يونيو 2022
كيف يمكن أن يؤثر تدخين التبغ على حياتك الجنسية والجهاز التناسلي؟

بعيدًا عن الصورة التي تنقلها السينما، للتدخين تأثير سلبي على حياتنا الجنسية على المدى الطويل يضر بشكل خطير بالحياة الجنسية المرضية لكل من الرجال والنساء فضلاً عن قدرتهم الكاملة على إنجاب الأطفال.

وينتهي التبغ أيضًا بتأثير ضار على علاقتك مما يؤثر حتمًا على حياتك الجنسية، أظهرت الدراسات أن التدخين يؤثر على حياتك الجنسية. لكن كيف بالضبط؟ 

فيما يتعلق بالصحة فإننا نربط غريزيًا التبغ بالسرطان. لقد نسيت أن التدخين يمكن أن يؤثر أيضًا على جوانب أخرى من حياتك ، بما في ذلك حياتك الجنسية.

في هذه المقالة نقوم بتحليل تأثير التبغ عليه. الآثار متعددة وتؤثر على النشاط الجنسي بشكل عام لكل من الرجال والنساء. يؤثر التبغ أيضًا على خصوبتك.

وإذا كنت مدمنًا على التبغ ولكن حياتك الجنسية بها تقلبات فستفهم السبب. يكفي لتحفيزك على تغيير عاداتك للتخلص من إدمان التبغ!

للتبغ تأثير على الحياة الجنسية

أثبتت الدراسات أن النيكوتين له تأثير سلبي على الإثارة الجنسية، حيث يؤثر التبغ على مجرى الدم. لا ينبغي تصديق أن المدخنين هم فقط من يتعرضون لهذا النوع من المشاكل، حتى المدخن الذي يستهلك سجائر خفيفة يمكن أن يشعر بالقلق.

وفقًا للدراسات التي أجريت في هذا المجال فإن المكونات السامة للسجائر - النيكوتين وأول أكسيد الكربون أو بعض الجذور الحرة - هي المسؤولة عن تضيق الأوعية. يؤثر تضيق الأوعية على النشاط الجنسي للرجال والنساء.

تأثيره على نساء

يمكن أن يضر استخدام التبغ بالصحة الإنجابية للمرأة. على سبيل المثال ، النساء المدخنات أكثر عرضة لمشاكل الحمل.

يمكن أن يؤدي التدخين أثناء الحمل أيضًا إلى مشاكل صحية يمكن أن تؤثر على كل من الأم والطفل. تتعرض النساء المدخنات أثناء الحمل لخطر أكبر للإصابة بما يلي:

  • الحمل خارج الرحم (حيث ينغرس الجنين خارج الرحم) ، والذي يمكن أن يهدد حياة الأم
  • مشاكل في المشيمة وهي العضو الذي يربط الأم بالجنين. قد تكون المشيمة في المكان الخطأ (المشيمة المنزاحة) ، أو قد تنفصل عن الرحم مبكرًا جدًا (انفصال المشيمة).
  • قد تؤدي هذه المشاكل إلى نزيف خطير أو ولادة مبكرة (ولادة مبكرة) أو مشاكل أخرى تتعلق بالولادة ، وقد يتطلب بعضها إجراء عملية قيصرية طارئة (ولادة قيصرية).
  • الولادات المبكرة والأطفال منخفضي الوزن عند الولادة
  • الإجهاض 
  • إنجاب طفل مصاب بشفة أرنبية وشق سقف الحلق وربما عيوب خلقية أخرى
  • من المرجح أيضًا أن يموت أطفال الأمهات اللاتي يدخن أثناء الحمل وبعده بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS).

تأثيره على الرجال

يمكن أن يتسبب التدخين في تلف الأوعية الدموية في أي مكان من الجسم. يعد تدفق الدم في القضيب جزءًا أساسيًا من الانتصاب عند الذكور. الرجال الذين يدخنون أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب. يزيد هذا الخطر كلما زاد تدخينهم وطالت مدة تدخينهم.

يمكن أن يؤثر التدخين أيضًا على الحيوانات المنوية ، مما قد يقلل من الخصوبة ويزيد من مخاطر الإجهاض والتشوهات الخلقية.

يؤثر تدخين التبغ على صحتك

يمكن أن يؤثر التدخين على صحة الشخص بعدة طرق أخرى أيضًا ، مما يضر تقريبًا بكل عضو في الجسم. فيما يلي بعض الأمثلة عن الطرق الأخرى التي يمكن أن يؤثر بها تدخين التبغ على صحتك:

  • زيادة خطر الإصابة بأمراض اللثة وفقدان الأسنان
  • انخفاض وظيفة الجهاز المناعي
  • زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2
  • قلة حاسة الشم والتذوق
  • شيخوخة الجلد المبكرة
  • رائحة الفم الكريهة وبقع الأسنان
  • كثافة العظام المنخفضة (العظام الرقيقة) ، مما يعني زيادة خطر الإصابة بكسور العظام ، بما في ذلك كسر الورك
  • ارتفاع خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي
  • زيادة خطر الإصابة بإعتام عدسة العين (غشاوة في عدسات العين)
  • زيادة خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر ، والذي يمكن أن يؤدي إلى العمى
  • تستغرق الجروح وقتًا أطول للشفاء

يمكن للعديد من المشكلات الصحية المرتبطة بالتدخين أن تقلل من جودة حياة الشخص. يمكن للأمراض المرتبطة بالتدخين أن تجعل من الصعب على الشخص أن يتنفس أو يتجول أو يعمل أو يلعب. الإقلاع عن التدخين ، خاصة في الأعمار الأصغر ، يمكن أن يقلل من الإعاقة المرتبطة بالتدخين.

تأثير التبغ على الخصوبة

لا يؤثر التبغ على الإثارة الجنسية فقط. كما أنه يؤثر على خصوبة المرأة والرجل.

تأثير التبغ على المادة الوراثية
أظهرت دراسة أجريت في سنغافورة في أوائل العقد الأول من القرن الحالي أن التبغ له آثار سلبية على الحيوانات المنوية. تتأثر الحيوانات المنوية من حيث الجودة والحجم ، ولكن أيضًا من حيث الكثافة والقدرة على البقاء.

يمكن أن يسبب التبغ نقصًا في حمض الفوليك ، المعروف أيضًا باسم فيتامين ب 9. يشارك حمض الفوليك في تكوين المادة الوراثية ونمو الخلايا. وبالتالي ، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 9 إلى انخفاض كمية ونوعية الحيوانات المنوية ، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى حدوث تشوهات جنينية.

تأثير التبغ على الحمل

  • إذا كنت ترغب في إنجاب طفل ، فمن الجيد أن تعرف أن التبغ يؤثر على الحمل. هذا ينطبق على الأم بالطبع ، ولكن أيضًا على الأب المستقبلي. في هذا الصدد ، وجدت دراسة أجرتها مدرسة بوفالو للصحة العامة أن التدخين السلبي كان بنفس خطورة التدخين المباشر أثناء الحمل. ما الذي دفع شريكك وحاشيتك للإقلاع عن التدخين خلال هذه الفترة!
  • يقال إن التبغ يسبب 35٪ من حالات الحمل خارج الرحم ويضاعف خطر الإجهاض بنسبة ثلاثة في الأشهر الثلاثة الأولى. لوضع كل الفرص في صفك إذا كنت تريد إنجاب طفل ، يوصى بشدة بالتوقف عن التدخين ، حتى قبل بداية الحمل.
  • يكون مستوى أول أكسيد الكربون في الدم أعلى لدى الشخص المعرض للتبغ. حتمًا عندما تكون المرأة التي تدخن حاملاً ، يكون المستوى أعلى أيضًا بالنسبة لطفلها.
  • بشكل ملموس هذا يعني أن الجنين يعاني من نقص الأكسجين. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المواد الموجودة في الدخان غالبًا ما تكون سبب تأخر النمو. أخيرًا ، يتعرض الأطفال الذين يتعرضون للتبغ أثناء الحمل أيضًا لخطر أكبر للولادة المبكرة.
  • لا يزال تأثير التبغ محسوسًا بعد الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية. وبالتالي ، فإن المدخنة التي تقرر إرضاع طفلها رضاعة طبيعية ستنقل بعض النيكوتين الذي تستهلكه كل يوم. سيكون هذا مثل وضع سيجارة مباشرة في فم طفلها.
  • إذا كنت ترغب في إنجاب طفل فمن المستحسن بشدة أن تتوقف عن التدخين ، سواء كنت امرأة أو رجلاً. سيزيد ذلك من فرص الحمل ويحد من مخاطر حدوث مضاعفات ، مما يسمح لك بإنجاب طفل سليم. 

لماذا يبدأ الناس بالتدخين؟

  • معظم الناس يتعاطون التدخين في سن المراهقة ، وهناك أسباب عديدة لذلك. على سبيل المثال ، قد يتأثرون بالأشخاص الذين يدخنون من حولهم (مثل أسرهم وأصدقائهم).
  • وقد يتعرضون أيضًا للإعلان عن التبغ والترويج له. على سبيل المثال ، الشباب الذين يتعرضون لصور التدخين في الأفلام هم أكثر عرضة للتدخين. اكتشف المزيد حول سبب تناول الناس للتدخين.
  • يجد الكثير من الناس صعوبة في الإقلاع عن تدخين التبغ ، وأحد أسباب ذلك هو أن النيكوتين يسبب الإدمان.

الأبحاث أظهرت ذلك:

  • من المرجح أن يصبح المدخنون لأول مرة مدمنين مقارنة بمستخدمي الكوكايين أو الكحول لأول مرة
  • إذا بدأت في التدخين عندما كنت مراهقًا ، فمن المرجح أن تصبح مدخنًا مدى الحياة مقارنةً بأولئك الذين بدأوا التدخين كشخص بالغ

اليوم العالمي للامتناع عن التبغ

في 31 مايو من كل عام ، تحتفل منظمة الصحة العالمية (WHO) باليوم العالمي للامتناع عن التدخين لنشر الوعي حول مخاطر استخدام التبغ. يكتسب اليوم أهمية أكبر هذا العام حيث تكافح البلدان في جميع أنحاء العالم فيروس كورونا (Covid-19) ، وهو مرض تنفسي.

لهذا العام أطلقت هيئة الصحة العالمية حملة "الالتزام بالانسحاب" للاحتفال باليوم أثناء إطلاق الحملة، حثت جميع البلدان على أداء دورها من خلال الانضمام إلى بيئات خالية من التبغ وخلقها من خلال تزويد الناس بالمعلومات والدعم والأدوات التي يحتاجونها للإقلاع عن التدخين إلى الأبد

وقالت أيضًا إن جائحة Covid-19 أدت إلى رغبة الملايين من مستخدمي التبغ في الإقلاع عن التدخين. وقالت على موقعها على الإنترنت: "ما يقرب من 60٪ من مستخدمي التبغ حول العالم يريدون الإقلاع عن التدخين ، لكن 30٪ فقط من سكان العالم يمكنهم الوصول إلى خدمات جيدة للإقلاع عن تعاطي التبغ".

وفي الوقت الحالي لا يوجد سوى 23 دولة تقدم خدمات شاملة للإقلاع عن التدخين لمساعدة متعاطي التبغ على الإقلاع عن التدخين.

على مدى العامين الماضيين أشارت العديد من الدراسات إلى أن التدخين ومضغ التبغ يمكن أن يزيد بشكل كبير من فرصة التأثير الضار على الجهاز المناعي لمرضى Covid-19.

وقال الدكتور فيكاس موريا، مدير قسم أمراض الرئة في الكلية الأمريكية، إن "التبغ يؤثر سلبًا على جهاز المناعة ويضعف وظائف الرئة مما يجعل المستخدمين أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والإنفلونزا والسل والالتهاب الرئوي ومرض الانسداد الرئوي المزمن". 

وأضاف أن "كوفيد -19 مرض معد يهاجم الرئتين بشكل رئيسي ولا يزال استخدام التبغ أحد أكبر تهديدات الصحة العامة خاصة خلال هذا الوقت".

وفقًا للبيانات المنشورة على موقع منظمة الصحة العالمية يقتل التبغ أكثر من 8 ملايين شخص كل عام حول العالم.

وأبلغت على موقعها على الإنترنت أيضًا أن أكثر من 7 ملايين حالة وفاة ناتجة عن تعاطي مباشر للتبغ ، بينما تحدث حوالي 1.2 مليون حالة وفاة نتيجة تعرض غير المدخنين للتدخين غير المباشر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه