كلمات عن يوم المرأة العالمي

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 مارس 2021 آخر تحديث: الإثنين، 08 مارس 2021
كلمات عن يوم المرأة العالمي
مقالات ذات صلة
فضل صيام ليلة النصف من شعبان
أسماء أولاد فخمة ملكية
معنى اسم تيم

يحتفل العالم في الثامن من مارس كل عام، باليوم العالمي للمرأة، تقديراً لإسهاماتها ودورها في حياة البشر وللعالم.

ومنذ عام 1975 عندما بدأت الأمم المتحدة بـالاحتفال باليوم العالمي للمرأة، واختيار موضوع مختلف له كل عام، حيث احتفلت أول مرة من خلال عنوان الاحتفاء بالماضي، والتخطيط للمستقبل، ليصبح بعد ذلك يوم للاحتفال بإنجازات المرأة على كافة المستويات منها مجالات اقتصادية وسياسية واجتماعية، وأيضًا لنشر الوعي حول المساواة بين الرجال والنساء في الحقوق والواجبات.

وجاء في بيان الأمم المتحدة عن أهداف هذا العام تحت شعار "النساء ودورهن القيادي: تحقيق مستقبل متساوٍ في عالم يسوده جائحة كوفيد-19".

وخلال هذا اليوم يتم إطلاق العديد من الكلمات للأدباء والشعراء عن المرأة ومنها:

كلمات عن يوم المرأة العالمي

قال جبران خليل جبران إن قلب المرأة لا يتغير مع الزمن ولا يتحول مع الفصول. قلب المرأة ينازع طويلا ولكنه لا يموت.

إن الكتاب والشعراء يحاولون إدراك حقيقة المرأة، ولكنهم للآن لم يفهموا أسرار قلبها، ومخبآت صدرها، لأنهم ينظرون إليها من وراء نقاب الشهوات، فلا يرون غير خطوط جسدها، أو يضعونها تحت مكبرات الكره، فلا يجدون فيها غير الضعف والاستسلام.

قلب المرأة يشابه البرية التي يتخذها الإنسان ساحة لحروبه ومذابحه، فهو يقتلع أشجارها ويحرق أعشابها ويلطّخ صخورها بالدماء ويغرس تربتها بالعظام والجماجم، ولكنها تبقى هادئة ساكنة مطمئنة ويظل فيها الربيع ربيعاً والخريف خريفاً إلى نهاية الدهور.

نزار قباني هل عندك شك أنك أحلى امرأة في الدنيا وأهم امرأة في الدنيا ؟ هل عندك شك أني حين عثرت عليك ملكت مفاتيح الدنيا ؟ هل عندك شك أني حين لمست يديك تغير تكوين الدنيا؟ هل عندك شك أن دخولك في قلبي هو أعظم يوم في التاريخ 
وأجمل خبر في الدنيا؟

وليم شكسبير ثلاثة أمور تزيد المرأة إجلالاً : الأدب والعلم والخلق الحسن

المرأة هي أكبر مربية للرجل، فهي تعلمه الفضائل الجميلة.. وأدب السلوك.. ورقة الشعور. المرأة هي مكونة المجتمع، فلها عليه تمام السلطة.. لا يعمل فيه شيء إلا بها، ولأجلها.

محمود درويش، صديقان نحن، فسيري بقربي كفاً بكف، معاً نصنع الخبز والأغنيات.. لماذا نسأل هذا الطريق، لأي مصيرٍ يسير بنا.

 المرأة السامية تستلزم وجود الطيبة في روح الرجل حتى ولو كان جاهلاً.

 عندما تحب المرأة تحب بصوت عالٍ، وتعبرعن حبها بالصورة والصوت، أما الرجال فيمتص حبه كما تمتص ورقة النشاف قطرة الحبر، ويتآكل قلبه تدريجيا كما يتآكل محرك السيارة من داخله.

تسلك المرأة طريق العبيد لتسود الرجل، ويسلك الرجل طريق الأسياد لتستعبده المرأة.


 ألوان يوم المرأة العالمي

يرمز باليوم العالمي للمرأة بالعديد من الألوان ومنها اللون البنفسجي والأخضر والأبيض، حيث تقول الحملة الخاصة باليوم العالمي للمرأة عن ألوانه  أن اللون البنفسجي يرمز إلى العدالة والكرامة، أما الأخضر فيرمز إلى الأمل، ويمثل اللون الأبيض النقاء وإن كان مفهوماً مثيراً للجدل.

وكان الهدف منه الاتحاد الاجتماعي والسياسي للنساء في المملكة المتحدة، فهذه الألوان هي أول رمز يستخدم للمرأة وذلك عام 1908م.