قانون نيوتن الثاني

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 مارس 2021
قانون نيوتن الثاني
مقالات ذات صلة
في أحداث الشيخ جراح: صور ترفع شعار ابتسم أنت فلسطيني
الصاروخ الصيني يهدد الكرة الأرضية: ما قصته وأين سيقع؟
شم النسيم 2021

تخصص قانون نيوتن الثاني في علم الفيزياء في  دراسة حركة الجسم عند تأثير قوى خارجية عليه، وتتمثل  قوانين نيوتن للحركة في إنها ثلاثة قوانين فيزيائية تأسس علم حركة الأجسام، وتربط هذه القوانين القوى المؤثرة على الجسم بحركته.

تعريف قانون نيوتن الثاني

 قانون نيوتن الثاني للحركة يُطلق عليه اسم قانون التسارع؛ وهو يُعني تناسب جميع القوى المؤثرة لتحريك أي جسم مع السرعة في الاتجاه نفسه، ويبدو أن هذا القانون بسيطًا عند الكثير، ولكنه يعتبر واحدًا من أبرز وأهم القوانين في الفيزياء، ووفقًا لوكالة ناسا فإن قانون نيوتن ينص على أن القوة تعادل التغير في الزخم لكل تعديل في الوقت أو تغيير، أما عن الكتلة الثابتة؛ فإنها تعادل القوة تسارع أوقات الكتلة.
 يعرّف قانون نيوتن الثاني بأنه إذا أثرت قوة خارجية أو عدة قوى على جسم ما فإن هذه القوة ستكسبه تسارعاً يتناسب مع محصلة القوى المؤثرة عليه
تشير الأحرف F و a في المعادلة؛ إلى أن القوة والتعجيل عبارة عن كميات متجهة، ما يعني أن لكل منهما مقدارًا واتجاهًا. يمكن أن تكون القوة عبارة عن قوة واحدة أو يمكن أن تكون مزيجًا من عدة قوى، في هذه الحالة، تكتب المعادلة كـ F = ma∑.

يمثل الحرف الكبير Σ الحرف اليوناني سيجما المحصلة الاتجاهية لجميع القوى أو القوة الصافية التي تؤثر على جسم ما.

كيف يمكن التعبير عن قانون نيوتن الثاني
 

يمكن التعبير عن هذا القانون رياضياً على النحو التالي:القوة المحصلة = ك * ت حيث إنَّ: القوة المحصلة: هي محصلة القوى المؤثرة في الجسم ووحدتها نيوتن. ك: كتلة الجسم ووحدتها كغم.. ت: تسارع الجسم ووحدته م/ث2.


ملخص قانون نيوتن الثاني

يتلخص قانون نيوتن الثاني في النص على مدى تأثير القوى أو مجموعة القوى على جسم ما، يكتسب على أثرها الجسم درجة تسارع معينة تتناسب مع كتلة القصور الذاتي لذلك الجسم F=ma، والتسارع والقوة كميات متجهة، بمعنى آخر يتم تحديدها باتجاه ومقدار.

وقد ساهم قانون نيوتن في تطوير الكثير من العلوم ومنها علوم الفضاء والصواريخ إذ تنعدم في مقاومة الهواء في تلك الأرجاء، إلا أنه ما زال هذا القانون هو من بين أول القوانين التي تدرس في مختلف العلوم .

مثال على قانون نيوتن الثاني

إذا دفعت صندوقاً كتلته 20 كجم بقوة 40 نيوتن ،فما تسارع الصندوق ؟

الحل ..ت= ق م      =  40÷20 =2م /ث 2 .

ك

احسب تسارع عَدّاء كتلته 80 كجم إذا انطلق تحت قوة دفع مقدارها 80 نيوتن ؟

الحل =80÷80=1م /ث 2