في يوم المشاوي: تعرف على فوائد الشواء الصحية

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 يونيو 2021
في يوم المشاوي: تعرف على فوائد الشواء الصحية
مقالات ذات صلة
في يوم المشاوي: أسرار الحصول على أفضل حفلة شواء
طريقة تحضير مربى الورد بخطوات بسيطة
دلالات القبلة على اليدين والجبين

يحب الكثير منا الشواء، وخاصة خلال فصل الصيف، سواء في التجمعات العائلية، على البحر وغيرها، وفي اليوم العالمي للمشاوي  الذي يحتفل به الكثير حول العالم، معرفة أهم فوائد الشواء خلال السطور القادمة.

فوائد الشواء الصحية

هناك فوائد صحية لطهي طعامك على الشواية مقابل على الموقد أو الفرن  

 تأكل دهون أقل

عند الشواء، تأكل كميات أقل من الدهون لأن الفائض يسيل من المشابك، فكر في طهي البرجر على الشواية مقابل طهيه على الموقد، هكذا أكد الخبراء على أهمية الشواء.

الخضار على الشواية أفضل

لا يدرك معظم الناس أن الخضروات تحتفظ بكمية أكبر من الفيتامينات والمعادن عند شويها، هذا صحيح بشكل خاص مع الخضار التي تحتوي على نسبة منخفضة من الماء.

تحتفظ اللحوم بالعناصر الغذائية

عندما ترمي قطعة من اللحم فوق النار، فهذا في الواقع يحافظ على المزيد من الريبوفلافين والثيامين، يلعب كل من هذين المغذيين دورًا حيويًا في اتباع نظام غذائي صحي، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بكل منهما.

استخدام كمية أقل من الزبدة

إذا كنت خبيرًا في الشواية، ولا تطهو طعامك أكثر من اللازم، فستتناول قطعًا لذيذة من اللحم والخضار اللذيذة، نظرًا لأن الشواية تحبس المزيد من الرطوبة  ستكون أقل ميلًا للوصول إلى الزبدة أو غيرها من التوابل لإضفاء النشوة على طعامك.

هذا لا يعني فقط أنك تأكل سعرات حرارية أقل، ولكنك تضع أشياء قليلى و غير صحية في جسمك.

يذهب الشوي مع الأنشطة الخارجية

فعل الشواء يجعلك في الهواء الطلق، حيث يتجول الكثير من الآباء ويلعبون مع أطفالهم أثناء شواء العشاء، إن عملية الطهي وتناول الطعام في الهواء الطلق تشجع على المزيد من النشاط.

نصائح لشواء صحي

قبل إشعال الشواية، هناك بعض النصائح لجعل وجبتك التالية أكثر صحة، فيما يلي خمس نصائح لتحسين النظام الغذائي لعائلتك أثناء الشواء.

في حين أن برجر الجبن هو عنصر أساسي في الشواء، يجب عليك تنويع قائمة الطعام في الهواء الطلق، جرب قطع اللحم الخالية من الدهون مثل الدجاج أو السمك.

عندما ترغب في الحصول على برجر، اختر اللحم البقري الأقل دهونًا الذي يمكنك العثور عليه.

يجب أن تحتوي كل وجبة على الخضار، لذلك عند الشواء، أضف القليل من الفلفل أو الكوسة إلى الشواية، جرب شواء الذرة الحلوة.

استخدم الغاز بدلا من الفحم

اقترح بعض الأطباء أن الفحم المستخدم أثناء عملية الشواء يمكن أن يعرضك أنت وطعامك للمواد الكيميائية المسببة للسرطان.

إذا كنت ترغب في استخدام الفحم للطهي، فمن المستحسن عدم الإفراط في طهي اللحم وإبعاده عن الدخان قدر الإمكان.

وإذا استطعت، يوصي الأطباء باستخدام شواية تعمل بالغاز إنها ليست طريقة أنظف للطهي فحسب، بل يمكنك أيضًا تجنب الطبق الجانبي المحتمل لمادة مسرطنة معروفة .

انقع اللحم بوقت طويل، النقع لا يحسن مذاق العشاء فحسب، بل قد يحسن صحتك بالفعل، عندما يتم طهي اللحوم في درجات حرارة عالية أو طهيها على الفحم، هناك بعض المخاوف بشأن تسرب المواد الكيميائية المسببة للسرطان إلى اللحوم ومع ذلك، يُعتقد أن نقع اللحم يساعد في القضاء على هذه المواد الكيميائية بنسبة تصل إلى 99٪.

 جرب البدائل الصحية، إذا كانت البرغر وشرائح اللحم هي خيارات الشواء المفضلة لديك، فيمكنك دائمًا الانتقال إلى الإنترنت للحصول على بعض الإلهام.

هناك كل أنواع الوصفات الإبداعية والمفاجئة للشواية، على سبيل المثال ، هل سبق لك أن حاولت صنع بيتزا على الشواية، احصل على بعض عجينة القمح الكامل في المتجر، وقم بتشغيل الشواية على نار عالية وأضف بعض الصلصة والخضار لشواء شيء آخر غير اللحم البقري.