في يوم الربو العالمي: هكذا يمكنك المقاومة في ظل انتشار كورونا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 مايو 2021
في يوم الربو العالمي: هكذا يمكنك المقاومة في ظل انتشار كورونا
مقالات ذات صلة
شخص يعتقد أنه ميت وآخر يرغب في أكل الطين: أغرب الأعراض لأمراض نادرة
العرق والسيارات: قائمة بأغرب الأشياء التي تسبب الحساسية للبعض
مليون دولار لمن يحصل على لقاح كورونا: ما القصة؟

 يحتفل العالم في السابع من شهر مايو باليوم العالمي للربو، لتسيلط الضوء على خطورته على الصحة وكيفية مواجهته.

وكان الاحتفال بهذا اليوم بدأ في 1998، وتطور عام بعد عام حتى أصبح من أهم الأيام الدولية التي يتم الاحتفال به حول العالم، يحتفل العالم باليوم العالمي للربو؛ حيث تهدف المبادرة العالمية للربو إلى تعزيز الوعي عن الربو والتحكم به.

يُعد الربو حالة تضيق فيها المسالك الهوائية وتتورم، وتفرز المزيد من المادة المخاطية، وهذا يمكن أن يجعل التنفس صعبًا ويثير السعال والأزيز وضيق التنفس، وفي بعض الأفراد يكون الربو مشكلة بسيطة، وفي البعض الآخر، يمكن أن تكون مشكلة كبيرة تتداخل مع الأنشطة اليومية، وقد تؤدي إلى نوبات ربو مهددة للحياة.

علاج الربو

تكشف التقارير الصحافية أن علاج الربو له طريقتين النوع الأول يتمثل في الأدوية التي يتم استخدامها على المدى البعيد والتي تهدف للسيطرة على مرض الربو لفترة طويلة، وغالباً ما تحتوي هذه الأدوية على مشتقات من الكورتيزون وبالتالي يجب استخدامها فقط تحت استشارة الطبيب.

 النوع الثاني فيتمثل في الأدوية التي تساعد في التخفيف من أعراض الربو بشكل سريع جداً عبر فتح الشعب الهوائية مما يسهل دخول الهواء إلى الرئتين وهي التي ينصح مريض الربو بإبقائها معه حيث من الممكن أن يتعرض لإحدى محفزات هذا المرض في أية لحظة.

الربو وكورونا

خلال جائحة كورونا التي ضربت العالم نهاية 2019، حذر الأطباء من خطورة الفيروس على أصحاب الربو، وتم تقديم عدد من النصائح لهم، تتمثل في:

- البقاء في المنازل في لمدة 7 أيام للأشخاص، الذين يعيشون بمفردهم، أو 14 يوما إذا كانوا يعيشون مع الآخرين، وحينها يحتاج كل فرد في منزلك إلى البقاء في المنزل لأسبوعين.

- إذا كنت مصابا بسعال الربو ولست متأكدا مما إذا كان السعال من أعراض كورونا أو مرتبطاً بالربو، فتحدث إلى طبيبك العام.

- إذ كنت تعاني من نوبة ربو، فاتصل بخدمة الطوارئ لطلب سيارة إسعاف كالمعتاد، وأخبرهم أن لديك أعراض فيروس كورونا المستجد.

- الاستمرار في تناول جميع أدوية الربو المعتادة.

وقالت وزارة الصحة السعودية في نصائحها لأصحاب الربو تجنب التعرض لمحفزات نوبات الربو (مثل: دخان السجائر، الغبار، تلوث الهواء الخارجي، الحشرات، الحيوانات الأليفة، الأنفلونزا، ونزلات البرد، والتهاب الجيوب الأنفية، وبعض المواد الكيميائية).

اطلب من أحد أفراد الأسرة الذين لا يعانون الربو تنظيف وتعقيم المنزل نيابة عنك إذا كان ذلك ممكنًا، التقليل من استخدام المطهرات التي يمكن أن تسبب نوبة الربو، و فتح النوافذ أو الأبواب واستخدم المراوح