;

فيروس كورونا: هل ينتشر النوع الهندي بسبب التردد في تلقي التطعيم؟

  • تاريخ النشر: السبت، 22 مايو 2021
فيروس كورونا: هل ينتشر النوع الهندي بسبب التردد في تلقي التطعيم؟

تتزايد المخاوف بشأن كون الأشخاص مؤهلين للحصول على لقاح COVID-19 لكنهم لن يحصلوا عليه نتيجة التردد في تلقي اللقاح.

فيروس كورونا

قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك إن معظم الأشخاص الـ 19 الذين تم إدخالهم إلى المستشفى مع البديل الهندي في النقطة الساخنة لبولتون كانوا مؤهلين للحصول على لقاح COVID-19 لكنهم لم يحصلوا عليه.
لكن العلماء والنواب انتقدوا الحكومة لإلقاء اللوم على تردد العديد في تلقي اللقاح مما يؤثر في انتشاره 

والدعوات موجهة حاليًا إلى الأشخاص البالغين من العمر 36 عامًا ويتم تقديم اللقاحات الثانية لمن هم فوق الخمسين من 12 أسبوعًا بعد الجرعة الأولى إلى ثمانية أسابيع بناءً على نصيحة اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين (JCVI) بشأن المخاوف بشأن البديل الهندي الأسرع انتشارًا.

ووفقاً لتحليل قامت به شبكة Sky News أن أكثر من 95 ٪ من أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا في إنجلترا تحديداً قد تناولوا جرعتهم الأولى ويستمر الامتصاص عمومًا في منحنى يتوافق مع نصيحة JCVI الخاصة بتلقيح الفئات العمرية.

وحصلت نسبة أقل من 65-70 عامًا على لقاحهم الأول مقارنة بالفئة العمرية المذكورة أعلاه لكن الاستيعاب في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 70-74 عامًا أقل قليلاً من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و 65 عامًا.
هناك عدة أسباب لعدم قبول الأشخاص لعرض اللقاح:

  • لا يريدون ذلك
  • سيدات حوامل (تم تغيير النصيحة في 16 أبريل ، لذا يجب على جميع النساء الحوامل الآن الحصول على اللقاح ، ويفضل أن يكون اللقاح موديرنا أو فايزر)
  • يعاني الشخص من حساسية شديدة تجاه أي من مكونات لقاح COVID-19
  • يعانون من نقص المناعة (يجب على هؤلاء الأشخاص استشارة طبيبهم حول ما إذا كان ينبغي عليهم أخذ اللقاح أم لا)
  • لديهم مرض معين وقد أخبرهم طبيبهم بعدم أخذ اللقاح أو الانتظار حتى يتحسنوا
  • أصيبوا بـ COVID-19 عندما تمت دعوتهم (يجب أن تنتظر 28 يومًا من بداية الشعور بتوعك أو نتيجة اختبار إيجابي قبل الحصول على اللقاح).

وتُظهر البيانات من المناطق الأربع التي بها أكبر عدد من الحالات أن الإصابات أقل في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا - وهي مجموعة أكثر عرضة للتلقيح الكامل. الشباب هم الشاغل الرئيسي لنقله.

مخاطر الفيروس الهندي

الفطر الأسود
وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) فإن فطر الغشاء المخاطي أو الفطريات السوداء (التي كانت تسمى سابقًا داء الفطريات الفطرية) هي عدوى فطرية خطيرة ولكنها نادرة تسببها مجموعة من القوالب تسمى الفطريات المخاطية.

وتعيش هذه القوالب في جميع أنحاء البيئة. يمكن أن تحدث العدوى بسبب العفن الموجود في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة.

يمكن للناس أن يصابوا بالفطريات الفطرية والتي يوجد منها عدة أنواع عن طريق تنفس الجراثيم الفطرية. يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو خزانات الأكسجين التي تحتوي على مياه قذرة.

عادةً ما تتضمن عدوى الفطريات السوداء نظام "وحيد القرن-المداري-الدماغي" (حول الدماغ والجيوب الأنفية والعينين) أو الرئتين.

ويعد داء الغشاء المخاطي المعوي نادرًا وهو النوع الموجود في كومار ، والذي يصيب عادة المعدة أو الأمعاء الغليظة. يمكن أن يحدث أيضًا على الجلد بعد جرح أو حرق أو أي نوع آخر من إصابات الجلد.

عادة ما تصيب الفطريات السوداء وهي عدوى نادرة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية طويلة الأمد و / أو يتناولون الأدوية التي تقلل من مناعة الجسم.

وهذا يشمل الأفراد الذين يعانون من مرض السكري والسرطان والمتلقين لعمليات زرع الأعضاء أو الخلايا الجذعية والاستخدام طويل الأمد للستيرويدات ، وتعاطي المخدرات عن طريق الحقن ، وما بعد الجراحة أو الإصابة بجروح وما إلى ذلك.

كم هي مميتة؟
يجب اكتشاف العدوى مبكرًا لأنها عدوانية ويجب كشط الأنسجة الميتة بعيدًا. يضطر الجراحون أحيانًا إلى إزالة أنف المرضى أو عيونهم أو حتى فكهم لمنع وصوله إلى الدماغ.

بمجرد الإصابة ، يمكن أن يموت الناس في غضون أيام. ومع ذلك ، فهي ليست معدية ، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض. بشكل عام ، تصد دفاعات الجسم الفطريات ويتأثر فقط أولئك الذين يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة - على سبيل المثال زرع الأعضاء أو مرضى السرطان.

لماذا يرتفع الآن؟
إذا كانت نادرة ومحدودة فلماذا تتزايد الآن؟ عادة ما تتعامل الهند مع بضع عشرات من الحالات سنويًا.

الجواب على ذلك وفقًا للخبراء الطبيين المقتبسين في تقارير وسائل الإعلام ، هو استخدام المنشطات ضد بعض الآثار الخطيرة لعدوى COVID-19. أحد أسباب الإصابة بعدوى الفطريات السوداء هو استخدام الكورتيكوستيرويدات.

لقاح كورونا

يوجد الآن العديد من اللقاحات قيد الاستخدام لجميع الفئات، بدأ برنامج التطعيم الجماعي الأول في أوائل ديسمبر 2020  ويتم تحديث عدد جرعات التطعيم على أساس يومي هنا. تم إعطاء ما لا يقل عن 13 لقاحًا مختلفًا (عبر 4 منصات).

تم إدراج لقاح Pfizer / BioNtech Comirnaty في قائمة الاستخدام الطارئ لمنظمة الصحة العالمية (EUL) في 31 ديسمبر 2020. تم استخدام لقاح SII / Covishield و AstraZeneca / AZD1222 (تم تطويره بواسطة AstraZeneca / Oxford وتم تصنيعه بواسطة معهد الدولة في الهند و SK Bio على التوالي) منح EUL في 16 فبراير.

بمجرد إثبات أن اللقاحات آمنة وفعالة يجب أن يتم ترخيصها من قبل الجهات التنظيمية الوطنية وتصنيعها وفقًا للمعايير الصارمة وتوزيعها. وتعمل منظمة الصحة العالمية مع شركاء في جميع أنحاء العالم للمساعدة في تنسيق الخطوات الرئيسية في هذه العملية بما في ذلك تسهيل الوصول العادل إلى لقاحات COVID-19 الآمنة والفعالة لمليارات الأشخاص الذين سيحتاجون إليها. 
حاليًا ، لا يوجد دليل على أن أي لقاحات أخرى باستثناء تلك المصممة خصيصًا لفيروس SARS-Cov-2 ، ستحمي من COVID-19.

ومع ذلك يدرس العلماء ما إذا كانت بعض اللقاحات الموجودة مثل لقاح Bacille Calmette-Guérin (BCG) ، الذي يستخدم للوقاية من مرض السل ومدى فعاليته أيضًا لـ COVID-19. وستقوم منظمة الصحة العالمية بتقييم الأدلة من هذه الدراسات عند توفرها.

تنتج لقاحات COVID-19 حماية ضد المرض ، نتيجة لتطوير استجابة مناعية لفيروس SARS-Cov-2. إن تطوير المناعة من خلال التطعيم يعني انخفاض خطر الإصابة بالمرض وعواقبه.

شاهد أيضاً: فيروس كورونا: امرأة ترسم الكمامة على وجهها بدلاً من ارتدائها

وتساعدك هذه المناعة على محاربة الفيروس في حالة التعرض له. قد يؤدي التطعيم أيضًا إلى حماية الأشخاص من حولك ، لأنه إذا كنت محميًا من الإصابة ومن المرض ، فمن غير المرجح أن تصيب شخصًا آخر.

وهذا مهم بشكل خاص لحماية الأشخاص المعرضين لخطر متزايد للإصابة بأمراض خطيرة من COVID-19 ، مثل مقدمي الرعاية الصحية وكبار السن أو كبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية أخرى.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه