فيديو: الأمطار تعيد لذاكرة الإنترنت ظاهرة نادرة لشجرة تتحول إلى نافورة

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 مارس 2019
الشجرة النافورة
مقالات ذات صلة
ظاهرة طبيعية جديدة تحول شاطئ ساحلي إلى حبات فشار منثورة!
القطط كالأطفال لا يمكنك تركها بمفردها: الصور تكشف ماذا فعلت
قالب كيك على شكل رجل مُقطع إلى أكثر من جزء يثير الجدل: ما حقيقته؟

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يسجل ظاهرة قديمة، لكنها نادرة الحدوث لشجرة عمرها قرن ونصف من الزمان، تتحول إلى نافورة طبيعية كلما هطلت الأمطار.

ويقع موطن شجرة التوت القديمة التي تتحول إلى هذه الظاهرة العجيبة، في قرية دينوشا الصغيرة جنوب شرق الجبل الأسود على ساحل البحر الأدرياتيكي، أحد فروع البحر المتوسط الذي يفصل شبه الجزيرة الإيطالية عن شبه جزيرة البلقان وسلسة جبال الأبينيني عن سلسلة جبال الألب الدينارية.

ويتذكر نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطع الفيديو للشجرة العجيبة كلما جددت ظاهرتها، فعادة لا تتدفق المياه من الأشجار، لكن في حالة الشجرة النافورة يمكن رؤية الماء يتدفق بغزارة.

وتفسير هذه الظاهرة النادرة يرجع إلى مياه الأمطار التي تغمر الينابيع الجوفية ويؤدي ذلك إلى ضغط المياه ورفعها عبر جذع الشجرة لتتدفق من خلال فتحة في المنتصف بطول بضعة أقدام فوق سطح الأرض في مشهد مذهل.

وتحدث هذه الظاهرة منذ 20 إلى 25 عاماً وربما منذ فترة طويلة، في وقت يبلغ فيه عمر الشجرة ما بين 100 عام إلى 150 عاماً.

كما يمكن مشاهدة ظاهرة مماثلة في مدينة توهالا الاستوائية، حيث يتدفق الماء من خلال بئر قديم يسمى بئر Witch، ويعتقد السكان المحلية أن هناك أسطورة حول سحرة يضربون بعضهم البعض بفروع شجرة القضبان ما يسبب تدفق المياه على السطح بقوة يصل على 100 لتر في كل ثانية.

لكن سكان دينوشا لا يميلون إلى اختراع القصص والأساطير ويؤكدون أن الشجرة النافورة ظاهرة طبيعية نادرة.