طريقة لعب البلوت

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 مارس 2021 آخر تحديث: الأحد، 06 يونيو 2021
طريقة لعب البلوت
مقالات ذات صلة
ما هي لعبة ماين كرافت
كيف ألعب جاكارو؟
طريقة لعب طاولة الزهر

تشتهر في دول الخليج  العربي وخاصة المملكة العربية السعودية لعبة البلوت، هي طريقة لعب بأوراق اللعب، ولكن هناك عدد من القواعد والمهارت هل تعلم ماهي؟ وكيف يمكن الفوز بها؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال السطور  القادمة.

أصل لعبة بلوت

في البداية، اختلف الكثيرون حول تاريخ لعبة بلوت وكيفية ظهورها الأول، إذ يرى البعض أنها مأخوذة من لعبة فرنسية قديمة، ظهرت في القرن السابع ميلاديا.

يرى آخرون أن أصل لعبة بلوت يعود إلى بعض دول قارة آسيا، إذ ربط البعض بين الصين وبين ابتكار لعبة بلوت.

بينما ربط البعض الآخر بين الهند وبين اللعبة المسلية نفسها، في إشارة إلى أن إحدى الدولتين هي من صدرت هذه اللعبة الشعبية إلى الكثير من دول العالم وخاصة السعودية ودول الخليج العربي.

أما عن اسم اللعبة فالبعض يؤكد أنها تعود إلى مؤسس اللعبة الفرنسي، الذي يدعى بيلوت، فيما تشير بعض التكهنات الأخرى إلى أن اسم لعبة بلوت مشتق من الكلمة الإنجليزية Plot والتي تعني الحبكة أو الخطة.

ماهي لعبة البلوت

تبدأ اللعبة بتوزيع الأوراق على اللاعبين، بحيث توزع ثلاثة كروت لكل لاعب أولاً، ومن ثم كرتين لكل لاعب، وبعد ذلك يتم كشف كرت في منتصف الطاولة, ويتم البحث عن شخص مشتري له، بعد أن يقوم أحد اللاعبين بشرائها، توزع ثلاثة كروت أخرى لكل لاعب، ما عدا المشتري يوزّع له كرتان فقط, حيث يمتلك كل لاعب في النهاية ثمانية كروت.

طريقة لعب البلوت

يبدأ اللاعب الذي فاز بالمزايدة برمي أي ورقة على الأرض ويجب على اللاعبين الآخرين رمي أوراق من نفس النوع، يفوز باللمة صاحب الورقة الأعلى ويقوم الفائز برمي الورقة التالية. يتم أيضاً إعلان المشاريع في الجولة الأولى.

إذا تم رمي ورقة على الأرض ولم يكن مع أحد اللاعبين ورقة من نفس النوع وكان اللعب  حكم، يكون لهذا اللاعب خيار رمي ورقة حكم، تعتبر أوراق الحكم أقوى من أي ورقة أخرى ويكون الفائز باللمة هو الذي رمى ورقة الحكم إلى إذا تم رمي ورقة حكم أقوى، تنتهي الجولة عند إنتهاء أوراق اللاعبين.

مهارات البلوت

هناك عدد من المهارات يجب عليك الانتباه لها خلال لعب البلوت، تتمثل تلك المهارات:

مهارة الشراء، أول الطريق للبداية هو شراء الورق, وكيف تقوم بالشراء الناجح في لعبة البلوت، الشراء ليس على وجود مشاريع لديك , الشراء على قوة الورق.

مهارة استفزاز الخصم بأدب هي واحدة من أهم مهارات لعبة البلوت هي استفزاز الخصم ليفقد تركيزه وهنا تستطيع التركيز أنت والكسب بسهولة.

مهارة ضبط النفس والثقة، وعدم فقد تركيزك بسبب استفزازات الخصوم , وأن تقوم بالرد على أعدائك في اللعبة دون أي ضغط أو ضعف.

مهارة التهريب، أحد أهم المهارات لعب البلوت، التهريب معناه أن يرمي زميلك أو خصمك اللون والنوع الذي لايريده .

مهارة عد الورق، يجب الانتباه على حركتك خلال عد الورق ومنع أعدائك من معرفة هذا العد، عد الورق هو معرفة الأوراق الكبيرة التي لُعبت مثل الإكة والعشرة في الصن والولد والتسعة والإكة في الحكم

مهارة الفرنكة وهي عدم  لعب الورق الكبير الذي معك وتتخلى عن الأكل لتأكل الشيء الأكبر، وهي من أساسيات الربح في لعبة البلوت.

قوانين البلوت بالتفصيل

يجب استخدام مصطلحات اللعبة المتعارف عليها من قبل لاعبي كل فريق والمقررة في هذه اللائحة.

لا يسمح نهائياً الحديث العام أثناء سير اللعبة ، باستثناء ما هو في إطار اللعبة.

لا يسمح نهائياً القيام بإشارات خاصة   مقصودة أو غير مقصودة.

 لا تسمح لجنة التحكيم بارتكاب الأخطاء ، ولا تنظر لكونها متعمدة أم لا.

لا يعتد بأي جولة ما لم تكن منعقدة في الزمان والمكان المخصصين للعب، والمعتمد من قبل الجهة المنظمة.

يحق لأي فريق تقديم احتجاج أمام لجنة الاستئناف الخاصة بالبطولة، بعد قرار الحكم مباشرة وقبل توزيع الورق مع تقديم رسوم الاحتجاج  تسترد في حال قبول الاحتجاج، وذلك طبقاً للمواد المنصوص عليها في اللائحة العامة للاستئناف.

بطولة بلوت في السعودية

أما على أرض الواقع، فصارت المملكة العربية السعودية من أوائل الدول في تنظيم بطولة بلوت أولى في إبريل من سنة 2018 على أرض مدينة الرياض.

شارك في البطولة الكبرى أكثر من 12 ألف لاعب، فيما حصل المركز الأول على 500 ألف ريال سعودي والثاني على 250 ألف ريال، كما حصل اصحاب المركزي الثالث والرابع على 150 ألف و100 ألف ريال بالترتيب.