طبيب سعودي ينجح في استئصال ورم من قلب جنين برحم أمه

  • تاريخ النشر: السبت، 25 ديسمبر 2021
طبيب سعودي ينجح في استئصال ورم من قلب جنين برحم أمه
مقالات ذات صلة
فيديو: كلب ينجح في إنعاش قلب ضابط شرطة!
اسود تفترس ام وجنينها
جنون تحدي الثلج يحظى بمليار مشاهدة وينجح في جمع 100مليون دولار !

نجح الجراح السعودي، هاني نجم، في تحقيق إنجازا طبيا كبيرا بعد قيامه بعملية جراحية من أجل إزالة ورم من قلب جنين ما زال داخل رحم أمه.

طبيب سعودي ينجح في إزالة ورم من قلب جنين

قرر الطبيب السعودي الورم إجراء عملية جراحية دقيقة للغاية داخل مركز كليفلاند الطبي بالولايات المتحدة الأمريكية بهدف استئصال ورم سرطاني من جنين في رحم أمه يبلغ 5 أشهر فقط.

وحول تفاصيل العملية أوضح الطبيب أنه تم إخراج الجنين من بطن الأم لإجراء الجراحة ثم إعادته مرة أخرى وتمت العملية بنجاح وكانت الأم التي تسمى سام درينون حامل في الأسبوع الخامس والعشرين علمت بعد الأشعة اللازمة بأن جنينها يعاني من ورم يضغط على القلب وسيحتاج الأطباء إلى إجراء عملية جراحية لإبقاء الجنين على قيد الحياة.

وقالت الأم في تصريحات لمواقع عالمية: "كل شيء كان على ما يرام خلال الفترة الأولى من الحمل ولكن جاءت الصدمة بعد إجراء الموجات فوق الصوتية للمرة الثانية، الطبيب اكتشف أن هناك شيئاً غير طبيعي بالجنين داخل الرحم".

وقرر الأطباء إخبار الأم والأم بضرورة إجراء عملية جراحية لإزالة الورم الذي يضغط على الجانب الأيسر من قلب الجنين ويسبب مشاكل في الدورة الدموية.
وبالفعل تم تجهيز الأم للعملية الجراحية وقرر الفريق الطبي بعد مناقشات استمرت لأكثر من 36 ساعة في كليفلاند كلينك لطرح الخيارات المتاحة على الأسرة.

وتم اتخاذ القرار السليم في نهاية النقاش وتمت العملية بنجاح ويتمتع الجنين بصحة جيدة داخل رحم الأم وبالفعل أنجبت الأم الطفل ريلان بعد 10 أسابيع من الجراحة في 13 يوليو 2021 وقد تمت ولادتها بعملية قيصرية شبه كاملة.

السعودية

كما أسهم فريق طبي جراحي في مستشفى ينبع العام، بالمملكة العربية السعودية في تحقيق إنجاز طبي، من خلال إنهاء معاناة مريضة وصلت إلى قسم الطوارئ وهي في حالة حرجة.

وفي التفاصيل التي نقلتها وكالة الأنباء السعودية، كانت تشكو المريضة من آلام شديدة في البطن منذ 3 أيام مع قيء مستمر وارتفاع في درجة الحرارة.

وتَبَيّن بعد القيام بالفحوصات والأشعة اللازمة، وجود كيس ضخم على المبيض الأيمن؛ حيث تم على الفور إجراء عملية لاستئصال الكيس الذي يقدر وزنه بنحو 3 كجم وبطول يصل إلى 30 سم وعرض 18سم.

وأكد الأطباء أن حالة المريضة تحسنت وهي الآن تتماثل للشفاء وتتمتع بصحة جيدة وينصح الأطباء بضرورة إجراء الفحوصات المنتظمة على منطقة الحوض هي أفضل طريقة للمساعدة على التأكد من تشخيص التغيرات في المبيضين مبكرًا بقدر الإمكان.