;

القلب أم الدماغ: كيف يبدأ نمو الجنين في الرحم؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 فبراير 2022
القلب أم الدماغ: كيف يبدأ نمو الجنين في الرحم؟

أساسيات تكوين الأطفال تبدو بسيطة أنت بحاجة إلى الحيوانات المنوية والبويضة والرحم لتحتضن فيها اجمع بين هؤلاء وسيبدأ الطفل في النمو.

ومع ذلك فإن معظم الناس لا يعرفون ما الذي يحدث أولاً في الرحم فيما يتعلق بنمو الطفل هل تبدأ بالدماغ؟ قلب؟ ما الأعضاء التي تأتي أولاً أثناء الحمل وما هي الأعضاء التي تتطور أخيرًا؟

لا يكون ترتيب نمو الأعضاء لدى الأجنة دائمًا هو نفسه تمامًا. يبدأ البشر جميعًا من نفس المخطط العام، لكن بعض الأعضاء تبدأ في التشكل في نفس الوقت تقريبًا وبعضها ينمو بشكل أسرع من البعض الآخر.

ولكن إليك ما يقوله العلم: يبدأ تكوين الأطفال كشرج وينتهون بنمو الرئتين، متى وكيف تنمو أجزاء الجسم بينهما هي عملية طويلة ورائعة.

كيف يبدأ تكوين الجنين بالرحم؟

فتحة الشرج

صدق أو لا تصدق، يبدأ كل البشر كفتحات صغيرة. في الأسابيع القليلة الأولى بعد الإخصاب، لن تكون أكثر من مجموعة صغيرة من الخلايا ، تسمى الأريمة، ينفجر هذا الانفجار من الداخل إلى الخارج، مما يؤدي إلى فتح صغير.

يُطلق على هذه الفتحة اسم blastopore، وهي أول أعضائك الأولية التي تبدأ في التكون في حين أن هذا قد يبدو وكأنه كلمة رائعة، إلا أن الانفجار هو في الواقع مجرد فتحة شرج صغيرة. يتطور باقي جسمك من هناك.

الخلايا العصبية

بينما تستمر خلاياك في النمو والتغير في الأسابيع الأولى من التطور، فإن بعض الأشياء التالية التي ستظهر هي الخلايا العصبية. ستساعد هذه الخلايا العصبية في النهاية على تكوين جهازك العصبي وحاسة اللمس. ستبدأ هذه الخلايا العصبية أيضًا في تكوين أول أعضائك الحيوية.

الدماغ والعمود الفقري والمشيمة

عندما ينمو الجسم الفعلي من تلك المجموعة من الخلايا التي بدأت منها، سيبدأ الشكل في الظهور. أولاً سيكون هناك عدة طبقات للخلايا ، متفاوتة الكثافة والتشكيل.

بعد ذلك سيظهر نموذج مثل نقطة صغيرة وخط يمتد منها، في الأسبوع الخامس أو السادس تقريبًا. هذه التكوينات هي بدايات الدماغ والعمود الفقري. على الرغم من كونها بدائية إلا أنها تساعد في إخبار جسمك بكيفية الاستجابة لنموه.

تتطور المشيمة أيضًا في هذا الوقت تقريبًا لمساعدتك على معالجة العناصر الغذائية والاستمرار في النمو.

قلب

سيستمر الحمض النووي في إخبار الخلايا بما يفترض أن تفعله وسوف تستمر في التحول إلى أعضاء عاملة جديدة، في غضون ستة أسابيع ، ستبدأ في تطوير بعض الأنسجة الغريبة باتجاه مركز الشكل الملفوف على شكل أنبوب صغير على شكل حرف S.

سيبدأ هذا النسيج في التحرك معًا ويضخ مثل محرك صغير، مما يؤدي إلى نبضات القلب في حوالي ستة أسابيع.

الأطراف

لكي تكون واضحًا لا تبدأ في نمو الذراعين والساقين بشكل كامل بعد ذلك، ليس لديك حتى العظام لهم في هذه المرحلة. بدلاً من ذلك ستبدأ في تطوير جذوع صغيرة تعمل باللمس حيث ستكون ذراعاك وساقيك في النهاية. قد يكون لديهم أرقام مكففة صغيرة في النهايات.

ستبدأ براعم الأطراف في الظهور بين الأسبوع الخامس والثامن من الحمل. سيبدأ ذيلك الجنيني أيضًا في الانحسار حول هذه النقطة وسيستمر في ذلك خلال بقية تطورك.

الوجه

وجهك الجنيني أساسي إلى حد ما. سيتشكل رأسك حول الدماغ والعمود الفقري وستبدأ الأنسجة في الانفصال والنمو إلى ميزات صغيرة. سيبدأ تشكيل فتحة للفم وترتفع الجبهة، وستبدأ بدايات الممرات الأنفية في التطور، يحدث هذا عادة بين الأسبوع الخامس والثامن من الحمل.

عيون

تتشكل عيناك في الأسبوع السابع تقريبًا قبل ظهور جفونك. لفترة من الوقت، هما مجرد دائرتان صغيرتين ومظلمة وخالية من البصر على جانبي وجهك. ثم تنمو فوقها الجفون المغلقة، تظل مغلقة طوال فترة النمو المتبقية.

ستعمل العيون أيضًا على تنمية اتصال بالدماغ، بحيث يكون عقلك قادرًا على التحكم في رؤيتك وفهمها بمجرد أن تختبر الرؤية في النهاية خارج الرحم. يعرف الحمض النووي الخاص بك بالفعل اللون الذي ستكون عليه عيناك بعد الولادة ولكن في هذه المرحلة، تكون إلى حد كبير مجرد نقاط داكنة.

الأعضاء التناسلية

حتى الأسبوع السابع أو الثامن تقريبًا من التطور كنت تنمو بدون سمات جنسية فعلية، المخطط الأساسي لجنين بشري أساسي هو أنثى ولكن بمجرد أن يبدأ الكروموسومات X و Y تبدأ الأمور في الاختلاف قليلاً أدناه.

على الرغم من أن الأعضاء التناسلية لن تتطور إلى شكلها الكامل، إلا أن بدايات الأعضاء الذكرية أو الأنثوية ستبدأ في الظهور في هذه المرحلة. ومع ذلك من المحتمل ألا يكون الأمر كذلك حتى الأسبوع السابع عشر على الأقل حتى يتمكن الطبيب من معرفة نوع الجنس الذي ستكون عليه.

أسنان

في الأسبوع الثامن أو التاسع ستظهر بعض البقع الصغيرة في فمك هذه هي براعم الأسنان. ولكن بينما تنمو أسنانك فإن عظام الفك والوجه ليست موجودة بالفعل بعد.

الأيادي والأرجل

حوالي الأسبوع العاشر تغير جسمك كثيرًا لدرجة أنك لم تعد جنينًا بعد الآن. أنت الآن جنين رسميًا. سوف تنبت براعم أطرافك حقًا وستصبح هذه الأرقام القصيرة أياديًا وأقدامًا مع إرفاق أصابع اليدين والقدمين.

وستكون أصابع اليدين والقدمين في البداية مكفوفة مثل أصابع الضفدع وقد تبدو مثل المجاذيف ولكن في غضون أسابيع قليلة، سيبدأ هذا الحزام في الانحسار.

عظام

مع كل هذه التغييرات الجديدة التي تطرأ على جنينك، سيتعين على جسمك أن يجد طريقة للحفاظ على شكله. يصبح عمودك الفقري مرنًا بالفعل في حوالي الأسبوع العاشر وأطرافك تصبح أطول.

هذا هو الوقت حوالي عشرة إلى اثني عشر أسبوعًا، عندما تلاحظ بدء نمو العظام، ربما كانت هناك تلميحات عن بنية هيكلية من قبل ولكن هذا هو الوقت الذي تبدأ فيه العظام في اتخاذ شكل حقيقي وتتجمع معًا لتشكيل هيكل عظمي.

سيكون للذراعين أطول عظام في البداية وستكون أطول من الساقين لبعض الوقت، ستزداد قوة جمجمتك أيضًا بسرعة.

أظافر اليدين والقدمين

الآن بعد أن أصبح لديك أصابع اليدين والقدمين، قد تلاحظ ظهور أنسجة مختلفة على أطرافها. هذه هي أظافر اليدين والقدمين البدائية والتي تظهر في نطاق تسعة إلى اثني عشر أسبوعًا. بحلول الأسبوع الثالث عشر إلى السادس عشر، تبدأ الأظافر في التصلب.

عضلات

في هذه المرحلة قد يتعب الجنين من الجلوس بهدوء والبدء في الحركة. لديك بالفعل نهايات عصبية، لذا يمكنك الشعور باللمس، لكن الأسبوع الثاني عشر هو الوقت الذي تبدأ فيه أن تكون قادرًا على فعل شيء حيال ذلك.

تبدأ عضلاتك في التطور وفي البداية قد تستجيب فقط للمنبهات من حولك بلمسة أو نفض. لكن بسرعة كبيرة ستبدأ في الاهتزاز والضرب على الرغم من أن والدتك لا تشعر بك تمامًا بعد.

أعضاء داخلية

تتطور أعضاؤك الداخلية منذ حوالي الأسبوع الخامس أو السادس. تبدأ في الواقع في النمو خارج جسمك، لكن أنسجة معدتك ستتشكل في الأعلى لحمايتها. في هذه المرحلة، ستبدأ أمعاؤك بالنمو وكذلك الكبد والكليتين.

عند الذكور ، ستظهر الخصيتان وستبدأ الأعضاء التناسلية في الانتهاء من تكوينها الأساسي. بحلول الأسبوع الرابع عشر، ستبدأ أعضاؤك بالاستقرار حول تجويف الصدر والمعدة وستنتقل الأعضاء التناسلية للإناث إلى الحوض.

آذان

في هذه المرحلة من التطوير، هناك القليل من الهدوء. تبدأ جميع أعضائك الجديدة في العمل معًا وتبدأ في أداء حركات صغيرة، مثل مص الإبهام والركل وتحريك عضلات وجهك.

ستستمر في النمو في الحجم بشكل كبير بعد الأسبوع السادس عشر ولكن تم وضع معظم الأعمال الأساسية بالفعل.

ومع ذلك لا يزال جزء واحد منك بحاجة إلى إنهاء: الأذنين، تطورت الأذن الداخلية منذ الأسابيع التسعة الأولى، لكن الأذن الخارجية بدأت للتو في النمو في الأسابيع من ثلاثة عشر إلى ستة عشر.

مع انتقالك إلى الأسابيع من الأسبوع السابع عشر إلى الرابع والعشرين وستنتهي الأذن من التبلور. قد تبدأ أيضًا في التعرف على المحفزات السمعية في الأسبوع السادس عشر.

الحواجب والرموش

بحلول نهاية الأسبوع السادس عشر، ستصبح بشرتك أقل شفافية وستبدأ عيناك وجفونك في العمل على الرغم من عدم فتحهما بعد، ستبدأ أيضًا حواجبك وحواجبك وحتى رموشك بالظهور.

بصمات الأصابع

يبدأ تغيير واحد دقيق للغاية في الحدوث حوالي الأسبوع الحادي والعشرين في ذلك الوقت تبدأ أصابع اليدين والقدمين في تكوين النتوءات وتغيير ملمسها. هذه النتوءات هي في الواقع بصمات أصابع.

رئتين

رئتاك هما آخر عضوين حيويين يتطوران بشكل كامل. هذا لأنها غير ضرورية إلى حد كبير للجنين بعد كل شيء، لن تتنفس الهواء حتى الأسبوع الأربعين تقريبًا. سوف تتنفس السائل الأمنيوسي، والسعال، والفواق، وغير ذلك في حوالي الأسبوع الثالث والعشرين.

 ستبدأ خلايا رئتيك في إنتاج الفاعل بالسطح وهي مادة تسمح للأكياس الهوائية الموجودة في رئتيك بالانتفاخ والتوسع، لتحضيرك للعالم بأسره. هذا أيضًا هو الوقت الذي ستبدأ فيه بفتح عينيك.

على الرغم من أن أعضائك الرئيسية وأطرافك وأجزاء جسمك تتطور بحلول الأسبوع الثلاثين تقريبًا، فإن الدماغ والأعضاء والجسم والعظام ستستمر جميعها في النمو والنمو حتى الولادة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه