طبع شريحة لحم جاهزة للتناول: واقعة تحدث لأول مرة في العالم

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام
طبع شريحة لحم جاهزة للتناول: واقعة تحدث لأول مرة في العالم
مقالات ذات صلة
هل تتذكرون الطفلة التي ولدت بشعر رمادي؟ هكذا أصبح شكلها الآن
كيف تقدمت هذه الأشياء في العمر؟ الصور تؤكد أن الوقت لا يتوقف
أفضل أزياء من كأس السعودية 2021

نجح الباحثون في طبع شريحة لحم الضلع ستيك بطابعة ثلاثية الأبعاد، باستخدام خلايا حية أخذت من جسم بقرة، في واقعة تحدث لأول مرة في العالم.

في التفاصيل، التي أوردتها صحيفة ميرور البريطانية فقد عرضت شركة Aleph Farms في عام 2018 أول شريحة لحم نمت في المختبر  لحم من أنبوبة اختبار، وكانت مخصصة لصنع شرائح رقيقة شبيه باللحم الطبيعي.

ولكن الآن في بداية الشهر الحالي فبراير 2021، فقد نجح خبراء الشركة من حل مشكلة أكثر تعقيداً، حيث تمكنوا باستخدام طابعة 3D من طبع شريحة لحم سميكة محتوية على نسيج عضلي ودهون وحتى أوعية دموية، كما اللحم الطبيعي.

طبع شريحة اللحم

وفي التفاصيل، قد استخدم الباحثون خلايا حية طبيعية دون إجراء أي تعديل جيني عليها أخذوها من بقرة كمادة أولية، في عملية طبع شريحة اللحم.

وحصلوا على براءة اختراع عن منظومة نمو الخلايا وتفاعلها، لكي يكون الطبق طبيعياً قدر الإمكان، ويشير الخبراء إلى أن لشريحة اللحم المطبوعة، طعم وشكل ورائحة وكثافة شريحة اللحم الطبيعي.

ولم تكشف الشركة تكلفة هذه الشريحة، ولكن ممثل الشركة أعلن أنهم استعرضوا ما يثبت هذا الاتجاه وليس تكنولوجيا تنافسية.

طرق تناول اللحم بطريقة صحية

للحوم فوائد عديدة ولكن هناك مجموعة من النصائح يجب العمل بها لتجنب العديد من الأضرار، ومنها:

  •  ضرورة إزالة كل الدهون باللحوم الحمراء قبل طهيها، وضرورة تناول كميات معتدلة من اللحوم موزعة على عدة وجبات لإعطاء الفرصة للكبد وأجهزة الجسم لهضمها والتخلص من آثارها.
  • إضافة عصير الليمون للشوربة بعد إزالة الدهون التى تطفو على سطحها، كما يمكن إضافة الليمون للحوم المشويه، مع ضرورة وضع اللحوم المشوية على البقدونس لقدرته على امتصاص نسبة من الدهون الموجودة باللحوم.
  • ضرورى فى كل وجبة تناول طبق سلطة يحتوى على نسبة عالية من الخضروات الغنية بالألياف والمواد المضادة للأكسدة، فلابد أن يحتوى طبق السلطة على كرنب وتفاح يقطع بقشره وطماطم وجرجير وبروكلى وخيار والفلفل الملون، ويتم تقليل الملح على السلطة، وتعويضه بإضافة كثير من عصير الليمون والزعتر، وبعض قطع الثوم الطازج الذى يمتاز بقدرة هائلة فى خفض نسبة الكوليسترول بالدم.