ضبط أشخاص لذبحهم حيوان كنغر وطهيه كوجبة مندي في السعودية

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 أغسطس 2021
ضبط أشخاص لذبحهم حيوان كنغر وطهيه كوجبة مندي في السعودية
مقالات ذات صلة
الباحثون: حيوان الكنغر يمكن أن يتعلم التواصل مع البشر
طريقة عمل المندي بطرق مختلفة في المنزل
كيفية طهي أوكونوميياكي

في إعلان للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في السعودية عن ضبط مجموعة أشخاص بسبب قيامهم بذبح حيوان كنغر وطهيه كوجبة مندي.

ضبط أشخاص بالسعودية لذبح حيوان كنغر وطهيه

أوضح المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية أن ما تداول في وسائل التواصل الاجتماعي، عن قيام بعض الأشخاص بذبح أحد الكائنات الفطرية وهو حيوان كنغر وطهيه كوجبة، يعتبر مخالفًا لنص نظام البيئة الذي يحظر قتل أو إيذاء الكائنات الفطرية الحيوانية الحية وهذا وفق ما يحدده النظام، كما أنه يخالف اللائحة التنفيذية للاتجار بالكائنات الفطرية ومنتجاتها وأن المركز كان قد قام بالترخيص لاستيراد هذا الحيوان لغرض البيع والتربية وليس لأغرض الذبح والطعام.

دعا المركز الجميع إلى الاطلاع على نظام البيئة ولوائحه التنفيذية لمعرفة المخالفات والمحظورات الواردة فيها لكي لا يعرضون أنفسهم لمخالفة القانون أو أي إجراءات نظامية قد تطالهم بسبب المخالفات.

أكد بندر الفالح المتحدث باسم المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، أن الوحدة المعنية برصد مخالفات جرائم الحياة الفطرية الإلكترونية، رصدت ما تم تداوله في الأيام الماضية من مقطع فيديو يظهر مجموعة من الأشخاص يعدّون وجبة مندي من حيوان الكنغر.

وقال الفالح منذ لحظة نشر الفيديو وانتشاره تم رصده والتعامل معه لملاحقة المخالفين وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية، إذ إن اللائحة التنفيذية للاتجار بالكائنات الفطرية واللوائح المنبثقة من نظام البيئة المعنية بالحياة الفطرية تنص على عدة مخالفات يجب الحذر من الوقوع فيها، وإحداها هي النشر وأضاف أنه يجري حاليا التعامل مع هذه المخالفة.

كما أكد في مداخلة مع قناة الإخبارية السعودية أن نشر مثل هذا المحتوى يعزز وينشر فكرة ذبح حيوانات أخرى مشابهة، مشيرا إلى أن المركز مختص بإصدار تراخيص الاستيراد للكائنات الفطرية إلى المملكة وتصدر التراخيص لاستخدامات محددة للحيوانات والتي بعضها لا ذبحه، إذ كان الترخيص لغرض التربية والتكاثر، كما دعى الجميع إلى عدم نشر الثقافة السلبية في التعامل مع الكائنات الفطرية.

وردا على إفادة مرتكبي الواقعة بأن الحيوان في المقطع تم جلبه بطريقة رسمية ومرخصة، أكد أنه وبحسب الرجوع إلى السجلات، من ظهروا في المقطع لم يستوردوه بشكل مباشر وإنما اشتروه من تاجر وللأسف تعاملوا معه بطريقة غير صحيحة.