صور أجمل 10 مساجد جسدت عظمة العمارة الإسلامية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 فبراير 2022
صور أجمل 10 مساجد جسدت عظمة العمارة الإسلامية
مقالات ذات صلة
أجمل المساجد حول العالم
أشهر 10 مساجد في العالم
إكسبو 2020 يحتفي برائدات العمارة الإسلامية في جناح المرأة

تعد المساجد من أروع الأمثلة على العمارة الإسلامية في العالم، في هذا المقال نستعرض أهم وأجمل 10 مساجد حول العالم تجلت فيها عظمة العمارة الإسلامية.

جامع السلطان أحمد (المسجد الأزرق)

جامع السلطان أحمد أو المسجد الأزرق، هو بناء ضخم في اسطنبول، تركيا، تم بناء المسجد في بداية القرن السابع عشر كرمز للقوة العثمانية وتم تشييده بالقرب من مسجد آيا صوفيا، يضم مسجد السلطان أحمد ستة مآذن شاهقة وخمس قباب رئيسية وثماني قباب أصغر، صدقار محمد آغا، مهندس المشروع، ابتكر مزيجًا من العناصر الإسلامية التقليدية والإلهام البيزنطي من آيا صوفيا.

مسجد قبة الصخرة

قبة الصخرة، هي بناء مقدس وواحدة من العديد من المباني في هذه القائمة والتي تعتبر مقدسة من قبل العديد من الناس ولآلاف السنين، من المحتمل أن الشكل الثماني الذي نعرفه الآن باسم قبة الصخرة قد شُيِّد في ظل الحكم الأموي في القرن السابع، على الرغم من اعتقاد البعض أن القبة أضيفت إلى مبنى بيزنطي قائم، قد يكون هذا منطقيًا لأن الهندسة المعمارية للقبة تحمل خصائص مماثلة للمباني البيزنطية القريبة الأخرى.

تشتهر قبة الصخرة بتصميمها الفريد الذي ألهم المباني من مختلف الأديان في جميع أنحاء العالم، إنه على شكل مثمن في المخطط ويكتمل بقبة مركزية على الجدران الرأسية التي ترفع القبة، القبة مغطاة بالفسيفساء التي تختلف في العمر نتيجة العديد من التجديدات، عنصر التصميم الأكثر تميزًا في قبة الصخرة هو البلاط المزجج الأزرق الذي يزين الجزء العلوي من الجدران الثمانية للمبنى.

جامع الشيخ زايد الكبير

جامع الشيخ زايد الكبير هو مسجد حديث نسبيًا تم الانتهاء منه في عام 2007 وهو أكبر مسجد في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة وقد تم التكليف ببنائه من قبل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لتوحيد المجتمع الإسلامي المتنوع مع مسجد حديث مليء بالفنون الجميلة والهندسة المعمارية.

تصميم المسجد، مثله مثل جميع المباني الموجودة في هذه القائمة تقريبًا، هو مزيج من الأساليب المعمارية المختلفة وعناصر البناء المستوحاة مباشرة من مساجد معينة، تشمل بعض الأمثلة الأكثر وضوحًا التصميم المأخوذ من مسجد بادشاهي والمآذن العربية والقناطر المغاربية، يتميز المسجد ببنيته البيضاء اللامعة وساحته المكسوة بالبلاط بشكل جميل، مما يواكب نية الشيخ الراحل لتوحيد المصلين في داخل بناء غني بفن العمارة الإسلامية.

آيا صوفيا

يعتبر آيا صوفيا، واحد من أفضل الأمثلة على العمارة البيزنطية وظل أحد أهم المعالم في تركيا لمدة 1500 عام، مثل بعض المساجد الأخرى في هذه القائمة، تغير آيا صوفيا عدة مرات، على مر السنين، تم إجراء العديد من التجديدات في آيا صوفيا، بما في ذلك إصلاح الأضرار التي سببتها الزلازل والكوارث الأخرى.

تضمنت التجديدات في المبنى إضافة منبر للخدمات الدينية ومئذنة، عندما سقطت الإمبراطورية العثمانية، تم تحويل آيا صوفيا إلى متحف وتوقف المبنى المصمم بشكل معقد عن كونه مكانًا رسميًا للعبادة لمدة قرن تقريبًا، بعد سنوات من محاولة المصلين إعادة مكانة آيا صوفيا كمكان للعبادة، تم تحويل المتحف مرة أخرى إلى مسجد في يوليو 2020.

المسجد الحرام

المسجد الحرام في مكة المكرمة، هو أقدس مسجد في الدين الإسلامي ويمكن القول إنه أهم مبنى في هذه القائمة، يسافر ملايين المسلمين حول العالم كل عام للصلاة وإتمام مناسك الحج في باحة المسجد الكبير في مكة المكرمة، يتمحور تصميم المسجد الكبير حول الكعبة المشرفة.

الإصدار الحالي للمبنى مصنوع من الحجر الرمادي والرخام وعادة ما يتم تغطيته بقطعة قماش سوداء ضخمة، لذلك المسجد الحرام في مكة من أكثر المساجد إثارة للإعجاب في العالم لإيواء مبنى مقدس مثل الكعبة المشرفة، المسجد نفسه هو ثامن أكبر مبنى في العالم، تحيط مناطق الصلاة المغطاة بالفناء الضخم من كل جانب من أجل الملجأ بعد أن يكمل الحجاج دوراتهم السبع حول الكعبة وزياراتهم إلى الأماكن المقدسة الأخرى داخل الفناء، شهد الحرم المكي توسعات وتجديدات لا حصر لها، لاستيعاب العدد المتزايد من المصلين.

مسجد قرطبة

بدأ المسجد الكبير في قرطبة في البناء عام 785، على مدار القرون، تم إجراء العديد من التجديدات والتوسعات في المسجد، خلال كل هذه التغييرات، بقيت الأقواس المزدوجة اللون الأحمر والأصفر كما هي وساعدت على جعل هذا المسجد مميزًا وفريدًا، تباينت التجديدات على نطاق واسع في الأساليب المعمارية، يعد مسجد قرطبة مبنى مهمًا في هذه القائمة لأنه مزيج من العديد من التأثيرات المعمارية التي تحكي قصة معقدة من الإيمان والتاريخ.

مسجد الحسن الثاني

يقع مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء، المغرب ويحمل بعض الأرقام القياسية العالمية بما في ذلك ثاني أطول مئذنة في العالم وثاني أكبر مسجد في إفريقيا، كما أنه سابع أكبر مسجد في العالم بأسره، يوجد ليزر في أعلى المئذنة يشير إلى مكة المكرمة، يساعد المصلين على توجيه أنفسهم في الصلاة، تم اختيار المهندس المعماري الفرنسي مايكل بينسو للعمل في المشروع وصمم المبنى كمزيج من العمارة الإسلامية والمغربية، يمكن العثور على تأثيرات معمارية لا حصر لها في جميع أنحاء الهيكل، بما في ذلك عناصر من قبة الصخرة والمسجد الكبير في قرطبة وكلاهما من المساجد المؤثرة في هذه القائمة.

كان جزء كبير من المبنى مصنوع يدويًا، في الواقع، عمل 6 آلاف حرفي مغربي على الفسيفساء المصنوعة يدويًا والأرضيات الرخامية والأعمدة وتفاصيل الجبس والسقوف الخشبية في المسجد، على الرغم من أن العدد الإجمالي للعمال كان أكثر من 30 ألف عامل، بعد كل هذا الاهتمام بالتفاصيل، لا يزال يُعتبر أحد أكبر المشاريع المعمارية التي تم بناؤها في المغرب على الإطلاق.

مسجد سانت بطرسبرغ

اعتمد تصميم مسجد سانت بطرسبرغ على قبر تيمورلنك في سمرقند المسمى غور أمير والتي تُترجم إلى "قبر الملك"، هذا الهيكل هو قطعة معمارية مهمة أثرت على العديد من المصممين بما في ذلك نيكولاي فاسيليف الذي صمم مسجد سانت بطرسبرغ، افتتح المسجد في عام 1913 وكان مشروعًا طموحًا إلى حد كبير كان قادرًا على إسكان جميع السكان المسلمين في روسيا تقريبًا في ذلك الوقت، كان أيضًا أطول مسجد أوروبي خارج تركيا.

من أكثر السمات المميزة لمسجد سانت بطرسبرغ بلاط السيراميك الأزرق اللامع الذي يزين القبة والمآذن، كما يتم استخدامها لإنشاء مدخل مثير للإعجاب في إحدى البوابات، باستخدام تفاصيل مدهشة وخطوط مكتوب بها آيات من القرآن الكريم.

مسجد بوترا

مسجد بوترا، الواقع في بوتراجايا، ماليزيا، هو جزء من منطقة حكومية بالقرب من بحيرة بوتراجايا، يعد مسجد بوترا إضافة مهمة لهذه المنطقة من بوتراجايا وينعكس بأناقة على بحيرة بوتراجايا، يعتبر مسجد بوترا مكانًا فريدًا للعبادة ووجهة سياحية مهمة جزئيًا بسبب لونه الوردي الفاتح، جزء كبير من المبنى، بما في ذلك القبة الواسعة، مصنوع من الجرانيت الوردي، إنه ليس أشهر مسجد وردي في العالم، لكنه مثال رائع على مزيج من أنماط التصميم الملايو والشرق أوسطية.

مسجد البلوري

المسجد الكريستالي أو البلوري، هو مسجد آخر في ماليزيا ويقع في وان مان، تيرينجانو، إنه واحد من أكثر الوجهات السياحية شعبية في البلاد، اكتسب المسجد الكريستالي اسمه ومكانًا في هذه القائمة لعروض الألوان الفريدة في الليل بفضل البناء الفولاذي والزجاجي والكريستال والتي يمكنك رؤيتها تنعكس من هذا البناء المدهش. [1]