شاهد: سعودية تبدع في صناعة شعار قمة العشرين بالمشغولات اليدوية

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 نوفمبر 2020
شاهد: سعودية تبدع في صناعة شعار قمة العشرين  بالمشغولات اليدوية
مقالات ذات صلة
صورة المدينة المنورة من قمة جبل أحد: ظهرت كإنها لوحة فنية نادرة
مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور ينافس على رقم قياسي جديد
لحظة انجراف سيارة في السعودية بسبب الأمطار ومحاولة السائق لإنقاذ نفسه

 قدمت مواطنة سعودية لوحة فنية رائعة من المشغولات اليدوية، التي تبدع في إتقانها، حيث استطاعت تصميم شعار قمة العشرين إلى مشغول جديد من قطع الخرز.  

وقالت المواطنة عويبدة العديني، في تصريحات صحافية لها وفقاً لعدد من التقارير إنها صنعت نحو 200 مشغول وجرى إهداؤها إلى ضيوف القمة، مشيرةً إلى أن مشغولاتها التي تحافظ فيها على التراث القديم انتشرت بأنحاء العالم. 

 ونوهت إلى أنها تعلمت فن المشغولات اليدوية من والدتها وجدتها في سن الـ15 عاماً، موضحةً أنها تعطي دروساً للفتيات عن تلك الصناعة للحفاظ عليها.  

وكان حساب التواصل الحكومي السعودي، عبر تويتر، قال عن مصنوعات عوبيدة: "مشغولًا من قطع الخرز بيدي عويبدة، محملًا بتحياتها وترحيبها بقادة العالم".

كانت قد توجهت أنظار العالم على انطلاق أعمال الدورة الخامسة عشرة لقمة قادة مجموعة العشرين، التي تعقد في الرياض افتراضيا، برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

مباحثات قمة العشرين

وتبحث القمة القضايا المؤثرة على الاقتصاد العالمي، في ضوء التحديات المرتبطة بوباء كورونا، بهدف تحقيق الاستقرار للاقتصاد وازدهاره.

وكان وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، قد أكد خلال جلسة حوار ضمن الأعمال التحضيرية للقمة، أن اجتماعات المجموعة ستركز على جملة من التحديات التي تواجه العالم، أبرزها أزمة كورونا.

وقال الجبير مجموعة العشرين ستستمر بمعالجة التحديات قبل بروزها. القمة ستكون فرصة لنا لمناقشة رؤية المملكة 2030. كان هذا قدرنا وهو مواجهة وباء كورونا، لكن العمل بشكل جماعي سيمكننا من مواجهة هذا التحدي.

مجموعة العشرين

وتضم مجموعة العشرين ثلثي عدد سكان العالم، كما تستحوذ دولها على 77 بالمئة من إجمالي التجارة الدولية.

ونشأت المجموعة عام 1999، وكانت تعقد على مستوى وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية، وتم تأسيسها كرد فعل على الأزمات المالية التي حدثت نهاية التسعينيات، خاصة الأزمة المالية بجنوب شرق آسيا وأزمة المكسيك.

وتضم المجموعة أكبر اقتصادين في العالم، الولايات المتحدة بناتج محلي إجمالي يفوق 20 تريليون دولار، والصين بـ13 تريليون دولار.

وتتناوب رئاسة مجموعة العشرين بين الدول الأعضاء كل عام، لتقوم بمهام تحديد جدول الأعمال وتنظيم قمة القادة، ودورة عام 2020 ستترأسها السعودية وهي الدولة العربية الوحيدة في المجموعة، وتعقد في الرياض يومي السبت والأحد.