شاهد: رصد دولفين أبيض نادر للغاية في فلوريدا

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 أبريل 2021
شاهد: رصد دولفين أبيض نادر للغاية في فلوريدا
مقالات ذات صلة
حقائق مذهلة عن سمكة المهرج الشهيرة بـ "نيمو"
سرقة أكبر أرنب في العالم: 1.3 ألف دولار مكافأة للإبلاغ عن مكانه
قطع ساق كلب في دبي: مكافأة 10000 درهم مقابل الإبلاغ عن الفاعل

أحدثت مشاهدة نادرة للغاية لدلفين صغير أبيض اللون ضجة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي وتُظهر اللقطات التي التقطتها كيتلين ماكي ثلاثة دلافين تسبح في المياه على طول ساحل فلوريدا في الولايات المتحدة.

مقطع فيديو

وكثيرًا ما تُرصد الدلافين في مياه فلوريدا ولكن أحد الدلافين الثلاثة التي شوهدت هذه المرة كان له لون غير معتاد قد يكون سببًا في بعض النظريات بسبب المهق وهو فقدان كامل للتصبغ الذي يقال إنه يحدث في الثدييات في حوالي واحد من كل 10000من الولادات.

ورصدت كيتلين ماكي مجموعة من الدلافين تسبح بالقرب من جدار البحر في مرسى كليرووتر باسين مارينا وكان أحد العجول في الكبسولة رضيعًا أبيض بالكامل.
وفي منشور على حساب Instagram الخاص بها كتبت السيدة ماكي أنها كانت لقطة رائعة "للحياة البرية المحلية لدينا!" وأضافت: "دلفين صغير ألبينو نادر!"

وقالت السيدة ماكي: "إننا نرى جميع أنواع الدلافين ولكن ليس هذا النوع النادر أبدًا، بدا لي أنهم كانوا يصطادون بالقرب من جدار البحر كما يفعلون عادةً، الزعنفة الذيلية الخلفية مشوهة ولكن يبدو أنها تسبح بشكل جيد".

تنص الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) -وهي وكالة تركز على ظروف المحيطات والممرات المائية الرئيسية والغلاف الجوي - على أنه لا يُعرف الكثير عن هذه الدلافين.

شاركت وكالات الأنباء ودور الإعلام في جميع أنحاء الولايات المتحدة مقطع الفيديو القصير الذي نشرته السيدة ماكي، إلى أن كل ما هو معروف عن الاضطراب الوراثي للدلافين يأتي من البشر.

ويحدث هذا الاضطراب عند الإنسان بسبب نقص الميلانين وهو صبغة تنتجها خلايا الجلد تسمى الحيوانات المصابة بهذا الاضطراب ألبينو.

وتقول الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي إن معظم أشكال المهق تنتج عن الميراث البيولوجي للجينات التي تنتقل من كلا الوالدين إلى الطفل.

ومع ذلك يمكن أن يحدث هذا الاضطراب أيضًا إذا كانت بعض الأشكال النادرة من الجينات موروثة من أحد الوالدين فقط.

ولوحظ 21 نوعًا من الحيتان والدلافين وكلاب البحر مصابة بالمهق حتى الآن، كان هناك أقل من 20 مشاهدة لدلافين ألبينو في خليج المكسيك، وأشهرها مشاهدة "بينكي" التي شوهدت لأول مرة في عام 2007 بالقرب من لويزيانا بولاية نوا.

ولكن الخبراء لم يتمكنوا من القول على وجه اليقين أن بشرتها أخذت لونًا ورديًا بسبب شكل من أشكال المهق.

وهذه المرة أيضًا لم يكن الخبراء متأكدين مما إذا كان الدلفين الصغير الذي تم تصويره هنا هو ألبينو وفقًا لـ WFLA ويعمل Clearwater Marine Aquarium على تحديد ما إذا كان الدلفين مصابًا بالمهق.

الدلافين

قد تسبح الأوليفين في الماء برشاقة مثل أي سمكة لكنها ليست أسماكًا، الدلافين من الثدييات وهذا يضعهم في صفوف الثدييات البحرية الشهيرة الأخرى مثل الحيتان والفقمات وخراف البحر فلماذا الدلافين من الثدييات؟ هم:

  • من ذوات الدم الحار
  • تنفس من خلال الرئتين وليس الخياشيم
  • تلد للعيش الشباب
  • تنتج الحليب لصغارها
  • لديهم شعر في الجسم 

يعني ذوات الدم الحار أن جسمهم قادر على تنظيم درجة حرارته لذلك يظلون دافئًا حتى عندما تكون درجات حرارة الماء من حولهم باردة.

ويمكن أن تصبح بعض بيئاتهم الأصلية مثل مياه شمال المحيط الهادئ شديدة البرودة وفي هذه الأماكن يعتبر كونك من ذوات الدم الحار ميزة كبيرة للبقاء على قيد الحياة.

وكما أن كونك من ذوات الدم الحار يجعل الدلافين والحيتانيات الأخرى أقل عرضة للعدوى والحالات الصحية الأخرى التي تؤثر على الأنواع ذوات الدم البارد.

ومن السمات الرئيسية الأخرى للثدييات البحرية أنها تمتلك رئتين وليست خياشيم، تحتاج الدلافين مثل الحيتان إلى الظهور بشكل دوري على السطح لتجديد إمدادات الهواء، لديهم ثقوب نفخ يقومون بإغلاقها أثناء الغوص ثم تفتح على السطح للهواء.

معلومات عن الدلافين

تكيفت الثدييات البحرية أيضًا في بعض الطرق الخاصة لتزدهر في بيئة مائية على سبيل المثال: تتبادل الدلافين 80٪ من الهواء في رئتيها مع كل نفس في حين أن البشر قادرون على تبادل 17٪ فقط.

وتتمتع الثدييات البحرية أيضًا بقدرة أكبر على تخزين الأكسجين في رئتيها ودمها وعضلاتها، كل هذا يخلق استخدامًا أكثر كفاءة للأكسجين في أجسامهم وهو ما يسمح للعديد من الأنواع بالغوص لفترات طويلة من الزمن.
ويمكن أن تحمل في المتوسط ​​كل سنتين إلى أربع سنوات بمجرد أن تنضج على الرغم من أن بعض الأنواع يمكن أن يتراوح عمرها بين 5 و 7 سنوات بين الولادات.

وتميل عجول الدلافين إلى البقاء بالقرب من أمهاتها لبضع سنوات قبل أن تغامر بمفردها ومع ذلك فإن بعض العجول ستبقى مع أمهاتها مدى الحياة.

إلى جانب حمل صغارها تنتج الدلافين الحليب لتغذيتها، قد يبدو من الصعب على العجول أن ترضع تحت الماء لكن الدلافين تكيفت مع بعض الصفات الفسيولوجية الخاصة للتغلب على هذه المشكلة.

معلومات غريبة عن الدلافين

هل تعلم أن الدلافين تبدأ حياتها بشعر الجسم؟ تحتوي العجول حديثي الولادة على شعر على منقارها ويتساقط بعد الولادة بفترة وجيزة. ويعتقد أن هذا هو بقايا تطورية عندما عاشوا على الأرض.

كيف تتواصل الدلافين؟
واحدة من الأشياء الرائعة حول هذه الثدييات البحرية هي طرقها المعقدة للاتصال فكيف تتواصل الدلافين؟ هناك ثلاث طرق رئيسية:

  • الصافرات وتحديد الموقع بالصدى والتواصل الاجتماعي.
  • تتواصل الدلافين من خلال أكثر من مجرد النقرات والصفارات، يمكنهم أيضًا صفع سطح الماء بذيلهم أو أجسادهم وهو ما يطلق عليه رسميًا الاختراق.
  • يمكن أن تصدر الدلافين الصرير والطنين والصفارات والنقرات ومجموعة كبيرة من الأصوات المجنونة الأخرى، يمكن سماع هذه الصافرات من قبل الأنواع الأخرى من على بعد أميال.
  • ويمكن أن تتغير ذخيرة صافراتهم مع تقدمهم في السن ويمكن للدلافين التي ترتبط ببعضها البعض أن تتعلم صفارات توقيع بعضها البعض وغالبًا ما تنسخ صافرات بعضها البعض.

هل الدلافين ذكية؟

تعتبر الدلافين من أكثر الحيوانات ذكاءً في العالم ولديها العديد من القدرات المعرفية التي تميزها عن غيرها ويعتبر العديد من الباحثين أن الذكاء هو مزيج من الإدراك والتواصل وحل المشكلات.

ويمكنك رؤية ذكاء الدلافين وهو يعمل بالطريقة التي يتواصلون بها ويستخدمون الأدوات والتواصل هو جزء كبير من كيفية تواصل الدلافين ومطاردتها.

ولديهم القدرة على تحديد الموقع بالصدى من خلال سلسلة من النقرات مما يسمح لهم بالعثور على الدلافين الأخرى أو الأنواع المماثلة والفرائس حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة للمحيط.

ويمكنهم فعل المزيد أيضًا، هل تعلم أن تحديد الموقع بالصدى للدلافين يسمح لهم باكتشاف المعادن المزروعة جراحيًا في البشر الذين يسبحون؟ يتكون جسم الإنسان من حوالي 75٪ من الماء وبمجرد وصوله إلى الماء  نوفر بنية أساسية لتحديد الموقع بالصدى.

وهذه هي الطريقة التي تستطيع بها الدلافين تمييز أن المعدن أكثر كثافة من لحم الإنسان والذي يتكون في الغالب من الماء.

ولدى الدلافين أيضًا طريقة معقدة للتواصل مع بعضها البعض، من منظور خارجي قد يبدو أن الدلافين تتواصل مثل البشر كثيرًا ومع ذلك لا يزال الباحثون يبحثون في كيفية تواصل الدلافين والمعلومات التي يمكنهم نقلها إلى بعضهم البعض.

وعلى الرغم من نقص الأيدي فإن الدلافين بارعة في استخدام الأدوات على سبيل المثال: إحدى الحيل الأكثر تخصصًا هي حمل إسفنجة في نهاية المنقار والتي تُعرف أيضًا باسم المنصة ويعمل هذا مثل الحشو حيث يحميهم من الصخور الحادة أثناء حفرهم في قاع البحر بحثًا عن الطعام.

وتوفر مرافق علم الحيوان وأحواض الأسماك وأماكن أخرى مثل Dolphins Plus للناس طريقة لمعرفة المزيد عن هذه الحيوانات الرائعة.

ويمكن للمهنيين المتعلمين الذين يعملون هناك مشاركة المعلومات العامة والتهديدات وجهود الحفظ وأحدث نتائج الأبحاث حول كيفية عمل هذه الحيوانات معرفيًا والتواصل والتكيف. هذه الأماكن ممتعة للجمهور وتوفر تجربة تعليمية رائعة.