خنفساء دودة القرمز: قادرة على النجاة حتى بعد دهسها بالسيارة عدة مرات

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 أبريل 2021
خنفساء دودة القرمز
مقالات ذات صلة
أضخم 9 سيارات في العالم أحدها يزن 3 أفيال
تسمع وتبكي طالبة للمساعدة .. أشياء غريبة النباتات قادرة على فعلها
قائمة بأغرب الأشياء التي يفعلها الناس لحيواناتهم الأليفة

الهيكل الخارجي لهذه الحشرة قوي ومتين للغاية لدرجة أن الخنفساء يمكنها البقاء على قيد الحياة عند دهسها من قبل السيارات والعديد من الحيوانات المفترسة المحتملة لا تحظى بفرصة التهامها أو قتلها بسهولة. [1]

خنفساء دودة القرمز الشيطانية

كشفت تحليلات الصور المجهرية والنماذج المطبوعة ثلاثية الأبعاد والمحاكاة الحاسوبية لدرع الخنفساء التي تسمى بخنفساء دودة القرمز الشيطانية عن أسرار قوتها.

حيث أفاد باحثون في مجلة Nature أن الهياكل المتشابكة بإحكام والتي تمتص الصدمات والتي تربط أجزاء من الهيكل الخارجي للخنفساء تساعدها على النجاة من قوى التكسير الهائلة ولو دُهست بواسطة سيارة عدة مرات.

يمكن أن تلهم ميزات وخصائص هذه الحشرة تصميمات جديدة وأكثر ثباتاً لأشياء مثل المباني والجسور والمركبات.

تتمتع خنفساء دودة القرمز الشيطانية والتي تعيش في المناطق الصحراوية في غرب أمريكا الشمالية، بشكل واضح يصعب سحقه.

يقول ديفيد كيسيلوس عالم الحشرات بجامعة كاليفورنيا:على عكس الخنفساء ذات الرائحة الكريهة أو الخنفساء الناميبية، خنفساء القرمز منخفضة على الأرض ومسطحة من فوق.

في تجارب الضغط، وجد كيسيلوس وزملاؤه أن الخنفساء يمكن أن تتحمل حوالي 39 ألف مرة من وزن جسمها.

داخل هيكل الخنفساء هناك ميزتان رئيسيتان تساعداها على تحمل قوى التكسير:

الميزة الأولى عبارة عن سلسلة من الوصلات بين النصفين العلوي والسفلي للهيكل الخارجي، لكن تلك الوصلات الممتلئة لها أشكال مختلفة عبر جسم الخنفساء، حيث أن بالقرب من مقدمة الخنفساء حول أعضائها الحيوية الحواف شديدة الترابط، هذه الوصلات صلبة وتقاوم الانحناء تحت الضغط.

من ناحية أخرى، فإن الحواف الضامة بالقرب من مؤخرة الخنفساء ليست متشابكة بشكل معقد، مما يسمح للنصفين العلوي والسفلي للهيكل الخارجي بالانزلاق إلى بعضهما البعض قليلاً وتساعد هذه المرونة الخنفساء على امتصاص الضغط في منطقة من جسمها.

الميزة الثانية هي المفصل الصلب أو الخيط الذي يمتد بطول ظهر الخنفساء ويربط جانبيها الأيمن والأيسر، حيث أن سلسلة من النتوءات تسمى الشفرات تتلاءم معاً مثل قطع أحجية الصور وتحتوي هذه الشفرات على طبقات من الأنسجة ملتصقة ببعضها البعض بواسطة البروتينات وهي شديدة المقاومة للتلف.

عندما يتم سحق الخنفساء، تتشكل شقوق صغيرة في غراء البروتين بين طبقات كل شفرة، هذه الكسور الصغيرة القابلة للشفاء تسمح للشفرات بامتصاص الصدمات دون الانكسار، كما يوضح جيسوس ريفيرا المهندس في جامعة كاليفورنيا في إيرفين.

هذه الصلابة تجعل حشرة الخنفساء الشيطانية مقاومة للحيوانات المفترسة، يقول كيسيلوس إن الحيوان قد يكون قادراً على صنع وجبة من الخنفساء عن طريق ابتلاعها كاملة ولكن الطريقة التي عليها جسد الخنفساء تجعل مضغها صعب للغاية، حيث أن من الصعب كسر هيكلها الخارجي.

الهيكل الخارجي الصلب هو أيضاً مصدر إزعاج لهواة جمع الحشرات، حيث يقول عالم الحشرات مايكل كاتيرينو من جامعة كليمسون في ساوث كارولينا، إن الخنفساء الشيطانية تشتهر بين علماء الحشرات لكونها متينة للغاية لدرجة أنها تثني المسامير الفولاذية التي تستخدم عادة لتركيب الحشرات لعرضها.

يضيف كاترينو أن إمكانية استخدام تصميمات مستوحاة من الخنفساء لطائرات أقوى وهياكل لأشياء أخرى أمر مثير للاهتمام ومع التنوع الرائع للحشرات في جميع أنحاء العالم، مَن يدري ما قد تلهمنا به المخلوقات الأخرى يوماً ما لصنع تصميمات هندسية ذكية. [1]