خلال شهر رمضان: نظام غذائي صحي يمكنك الاعتماد عليه

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 أبريل 2021
خلال شهر رمضان: نظام غذائي صحي يمكنك الاعتماد عليه
مقالات ذات صلة
فوائد السوشي للرجال و لصحة الجسم
هل الامتناع عن تناول الخبز مفيد للصحة؟
في اليوم العالمي للتبرع بالدم: حقائق وفوائد لا نعرفها

تسجل العديد من الدول العربية والدول حول العالم، إصابات جديدة بفيروس كورونا الذي ضرب العالم نهاية 2019، ومع احتفال المسلمون بأيام شهر رمضان المبارك، هناك عدد من الأمور التي نصحت بها منظمة الصحة العالمية الجميع للقيام بها خلال تلك الأيام المباركة.

 وقالت منظمة الصحة العالمية، عبر موقعها الإليكتروني ومنصات السوشيال ميديا الخاصة بها أن من أهم القواعد التي يجب الاهتمام بها خلال الشهر الفضيل:

الحرص على شرب كمية كبيرة من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالمياه، وأكثر من شرب المياه بين وجبتي الإفطار والسحور، ما لا يقل عن 10 أكواب.

تناول البطيخ في وجبة السحور أو تناوله على سبيل التحلية بعد الإفطار، كما تحتوي السلطة الخضراء على كثير من الخضروات الغنية بالماء مثل الخيار والطماطم.

من الضروري تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا لأن الكافيين قد يسبب كثرة التبول، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالجفاف وخاصة خلال ساعات الصوم.

خلال ساعات الظهيرة، يجب التواجد في مكان مُظلل وجيد التهوية، وأن تتجنب التعرض لأشعة الشمس، خاصة في ظل موجة درجات الحرارة المرتفعة التي تضرب العديد من الدول العربية.

الصيام والصحة

يُعتبر الإفطار على ثلاث تمرات من الطرق التقليدية والصحية لبدء وجبة الإفطار، لأن التمر غني بالألياف.

لا ينصح بتناول الأطعمة المقلية على وجبة الإفطار، التي تعتبر من الأكلات التي تضر بصحة الجهاز الهضمي خصوصا بعد الصيام، حتى لا تكون أكثير عرضة للإصابة بالإمساك وتقلصات المعدة.

تناول في وجبة الإفطار كثيراً من الخضروات لتزود جسمك بالفيتامينات والمغذيات، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة لتزود جسمك بالطاقة والألياف.

يجب أن تتكون وجة السحور من أطعمة غنية بالبروتين مثل منتجات الألبان والبيض وغيرها من الأطعمة المهمة.

تجنب تناول كميات كبيرة من الحلويات عقب وجبة الإفطار، خوفاص من ارتفاع نسبة السكر.

تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح، مثل منتجات الأسماك، والزيتون والمخللات، والأطعمة السريعة، والأجبان المالحة.

تناول الطعام ببطء بكميات مناسبة لاحتياجاتك.

طرق الوقاية من كورونا

هناك مجموعة من الأمور التي دائماً ما تحث عليها الصحة العالمية للوقاية من فيروس كورونا، ومنها:

نظف يديك قبل وضع القناع وكذلك قبل وبعد خلعه وبعد أن تلمسه في أي وقت.

تأكد من أنها تغطي أنفك وفمك وذقنك.

عندما تخلع قناعًا ، احفظه في كيس بلاستيكي نظيف ، واغسله يوميًا إذا كان قناعًا من القماش ، أو تخلص من الكمامة الطبية في سلة المهملات.

لا تستخدم الأقنعة مع الصمامات.

نظف يديك جيدًا بشكل منتظم ودقيق بمطهر اليدين المعتمد على الكحول أو اغسلهما بالماء والصابون. هذا يقضي على الجراثيم بما في ذلك الفيروسات التي قد تكون على يديك.

تجنب لمس العينين والانف والفم حيث يمكن للأيدي نقل الفيروس إلى عينيك أو أنفك أو فمك من هناك يمكن للفيروس أن يدخل جسمك ويصيبك.

قم بتغطية فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس.

تخلص من المناديل المستعملة فورًا في صندوق مغلق واغسل يديك. باتباع "النظافة التنفسية" الجيدة ، فإنك تحمي الأشخاص من حولك من الفيروسات التي تسبب نزلات البرد والإنفلونزا و COVID-19.

قم بتنظيف وتعقيم الأسطح بشكل متكررخاصة تلك التي يتم لمسها بانتظام ، مثل مقابض الأبواب والحنفيات وشاشات الهاتف.